اهتمت صحف عربية اليوم بإبراز وجهات نظر رسمية لما يجري في العراق كرأي العاهل الأردني عبد الله الثاني, والتهديدات التي يمثلها تنظيم القاعدة لرعايا الدول الغربية في الخليج خاصة بعد حادث تفجير الرياض الأخير.

مشروع الأميركان


الأميركيان ماضون في مشروعهم في العراق, وهم لن يخرجوا من هناك قبل تشكيل حكومة وسلطة قويتين يختارهما الشعب

الملك عبد الله الرأي العام- الكويتية

في حوار مع صحيفة الرأي العام الكويتية قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن الأميركيين ماضون في مشروعهم في العراق, وإنهم لن يخرجوا من هناك قبل تشكيل حكومة وسلطة قويتين يختارهما الشعب.

ونفى العاهل الأردني أن تكون هناك أي فرصة لعودة الرئيس السابق صدام حسين إلى السلطة, معربا عن اعتقاده بأن عراقا جديدا سيشكل على أساس ديمقراطي وحضاري إذا تشكلت حكومة منتخبة تحظى بإجماع العراقيين.

وقال العاهل الأردني للصحيفة إن العراق تحول إلى ساحة حرب لما سماها الحركات الإرهابية التي وجدت فيه ملاذا بعد أن حوصرت في العالم كله.

وبينما كشف العاهل الأردني أن العديد من الشخصيات والوفود العراقية طرحت عليه عودة الملكية إلى العراق, أكد أن بلاده لن تتدخل في إرادة الشعب العراقي صاحب الحق في تقرير ما إذا كان يريد الحكم في العراق ملكيا أم جمهوريا.

في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط, قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني إن مجلس الحكم يحتاج إلى إصلاحات جذرية من بينها توسيع قاعدة المجلس, مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يرى بديلا أفضل من مجلس الحكم في الوقت الحاضر.

واعتبر البارزاني أن المعضلة الأساسية التي كان يواجهها العراق -وهي على حد قوله دكتاتورية صدام حسين- قد حلت, وأن آفاق التقدم قد انفتحت أمام الشعب العراقي لكي يبني عراقا جديدا.

أمن الخليج


الكويت رفعت من إجراءاتها الاحترازية بعد حادث تفجير الرياض وتحذيرات دول غربية لبعثاتها الدبلوماسية في كل من السعودية والبحرين وقطر من خطر وقوع هجمات إرهابية

الرياض

ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن مصادر أمنية كويتية كشفت لها أن الأجهزة الأمنية رفعت من إجراءاتها الاحترازية بعد حادث التفجير الذي تعرض له مجمع المحيا السكني في الرياض وبعد تلك التحذيرات التي أصدرتها عدة دول غربية لبعثاتها الدبلوماسية لاسيما في كل من البحرين وقطر عن احتمال تعرض المصالح الغربية هناك لهجمات إرهابية وشيكة.

وأكدت المصادر ارتباط أمن الكويت بالمنظومة الخليجية وبالذات مسائل الأمن المتعلقة بكل من الكويت والمملكة، نظرا لوجود ارتباط بين العناصر الإرهابية في كل من البلدين وهذا ما تم اكتشافه خلال تفجيرات الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي التي وقعت في عدد من المجمعات السكنية في الرياض.

أحرار الأردن
نقلت صحيفة القدس العربي عن رئيس الوزراء الأردني الجديد فيصل الفايز قوله لقادة النقابات المهنية في بلاده إنهم أحرار في وصف إسرائيل بالعدو الصهيوني, مؤكدا أن حكومته معنية بأن يمارس الجميع حرياتهم في التعبير عن آرائهم.

وردا على مطالبة قادة النقابات بإلغاء اتفاقية وادي عربة بين بلاده وإسرائيل, قال الفايز إن بلاده لا تستطيع قطع علاقتها بإسرائيل أو بالولايات المتحدة, وإن النقابات المهنية حرة في التعبير عن رأيها في هذا الصدد.

وقالت الصحيفة إن نقيب المحامين الأردنيين حسين مجلي دعا رئيس وزراء بلاده إلى إصدار عفو عام يخرج بموجبه الجندي أحمد الدقامسة الذي أدين بقتل تلميذات إسرائيليات في منطقة الباقورة قبل سبع سنوات.

معركة الحجاب
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا ترفض إصدار قانون يشدد على العلمانية ويحظر المظاهر الدينية بما فيها الحجاب في المؤسسات العامة, ورأى رئيس مجلس أساقفة فرنسا المونسنيور جان بيار ريكار أن إصدار قانون في هذا الشأن يمثل تراجعا للحرية الدينية, محذرا من أن يؤدي الخوف من أنواع معينة من التعابير الإسلامية أو الفئوية إلى ريبة من كل أشكال التعابير الدينية.

المصدر : الصحافة العربية