عمليات المقاومة بالعراق تشبه هجمات القاعدة
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ

عمليات المقاومة بالعراق تشبه هجمات القاعدة

نقلا عن مسؤولين أميركيين قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الانتحاريين الأربعة الذين فجروا أنفسهم في عمليات منسقة في بغداد أوائل الأسبوع الحالي حمل كل من منهم ألف أوقية من المتفجرات البلاستيكية، مما يزيد احتمالات أن تكون القاعدة أو تنظيمات إرهابية محترفة وراء موجة أعمال العنف الجديدة في العراق.


التكتيكات التي استخدمها المهاجمون تشير إلى القاعدة ومنها تنفيذ العمليات التفجيرية في آن واحد، واختيار يوم رمزي وهو الأول من شهر رمضان

مسؤولون أميركيون/ لوس أنجلوس تايمز

ويعتقد عدد من الخبراء في الأف بي آي أنها المرة الأولى منذ احتلال القوات الأميركية للعراق التي يتم فيها استخدام متفجرات قوية بهذا الشكل ضد أهداف غربية.

بينما أشار مسؤولون أميركيون آخرون إلى أن التكتيكات الأخرى التي استخدمها المهاجمون تشير أيضا إلى القاعدة ومنها تنفيذ العمليات التفجيرية في آن واحد، واختيار يوم رمزي وهو الأول من شهر رمضان.

إعمار العراق ثمن لممولي حملة بوش
تحدثت صحيفة الغارديان البريطانية عن تحقيق نشر أمس أفاد أن الممولين الأساسيين لحملة الرئيس الأميركي جورج بوش كانوا أكبر المستفيدين من العقود التجارية التي طرحتها الإدارة الأميركية بقيمة ثمانية مليارات دولار لإعادة إعمار العراق.

وحسب ما يشير إليه التحقيق فإن أكثر من نصف الشركات ومن ضمنها العشرة الأوائل التي حصلت على عقود لإعادة إعمار العراق وأفغانستان تحتفظ بصلات وثيقة جدا مع أفراد المؤسسة السياسية الحاكمة في البيت الأبيض والبنتاغون, بل إن بعض المتنفذين في هذه الشركات كانوا ممن عملوا في إدارات أميركية سابقة سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية.

الطيار المفقود وصفقة الأسرى
أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إلى أنه من المنتظر أن يتوجه الوسيط الألماني في المفاوضات بين حزب الله وإسرائيل حول صفقة تبادل الأسرى المرتقبة, أرنست أورلاو, إلى إيران في الأسبوع المقبل في محاولة للحصول على معلومات عن الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد.

حيث سيلتقي مع المسؤولين الإيرانيين ليتباحث معهم في هذا الشأن, وقالت مصادر سياسية إسرائيلية للصحيفة: إنه لا يجدر تعليق آمال عريضة على هذه الزيارة, مرجحة أن يكون القصد منها إظهار أنه يتم بذل أقصى الجهود في قضية رون أراد, تمهيدا لإتمام الصفقة بين إسرائيل وحزب الله.

المصدر :