ادعاءات بوش تجاه صدام غير صحيحة
آخر تحديث: 2003/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/2 هـ

ادعاءات بوش تجاه صدام غير صحيحة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن ادعاءات الرئيس الأميركي جورج بوش كانت غير صحيحة بشأن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل، ونقلت مجلة تايم الأميركية حوارا للشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله أكد فيه أن المقاومة ستستمر ما دامت إسرائيل تحتل فلسطين، وأشارت نيويورك تايمز أن البيت الأبيض يمنع وصول وثائق سرية إلى لجنة التحقيق في أحداث سبتمبر.


ادعاءات بوش قبل الحرب على العراق كانت غير صحيحه بشأن امتلاك نظام صدام حسين أسلحة دمار شامل

واشنطن بوست

ادعاءات بوش
قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن "الأمر لم يتطلب مسحاً شاملا لاكتشاف أن ادعاءات الرئيس الأميركي جورج بوش قبل الحرب على العراق كانت غير صحيحة بشأن امتلاك نظام الرئيس المخلوع صدام حسين أسلحة دمار شامل".

وتعتمد الصحيفة في هذا التحليل على جملة وثائق حصلت عليها ومقابلات أجرتها مع محققين في مجال الأسلحة من كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

ويقول المحققون "صحيح أن صدام حسين لم يخف طموحاته النووية, ولكنه أصبح واضحاً الآن أنه لم يمتلك أي برنامج حي أو ينتج سلاحا أو مادة رئيسية لإنتاجِ مثل تلك الأسلحة.

المقاومة اللبنانية


اللبنانيون يريدون من حزب الله تحرير ما تبقى من الأراضي اللبنانية والعمل في ذات الوقت على تحرير فلسطين, والقتال سيستمر ما دامت إسرائيل موجودة في فلسطين

نعيم قاسم/ مجلة تايم

في حوار له مع مجلة تايم الأميركية قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله "إن الغالبية العظمى من الشعب اللبناني يريدون من حزب الله تحرير ما تبقى من الأراضي اللبنانية والعمل في ذات الوقت على تحرير فلسطين, وإن القتال سيستمر ما دامت إسرائيل موجودة في فلسطين".

وبين قاسم أن المقاومة تعاظمت ولم تخب منذ انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني في عام 2000, مشيراً إلى أن اللبنانيين لا ينظرون إلى صغر أو كبر مساحة مزارع شبعا, وإنما إلى حجم التهديد الذي تشكله إسرائيل عليهم يومياً, فعلى مدى الثلاث سنوات الماضية انتهكت إسرائيل الأجواء اللبنانية لنحو 8100 مرة بمعدل سبع مرات في اليوم الواحد.

واعتبر الشيخ قاسم أن حزب الله يعتقد أن قيام الدولة الإسلامية هو الخيار الأفضل للشعب اللبناني ولكن لا يمكن أن يتم ذلك إلا بموافقة الشعب نفسه, موضحاً أن طريقة تكوين لبنان لا تسمح بإنشاء دولة إسلامية في المستقبل المنظور على الأقل.

وثائق سرية
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن توماس كين رئيس اللجنة المكلفة التحقيق في تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر أن البيت الأبيض لا يزال يمنع وصول وثائق استخبارية سرية للغاية إلى اللجنة، وأنه سيضطر إلى طلب هذه الوثائق عن طريق المحكمة إذا لم يتم تسليمها في الأسابيع القادمة.

وأضاف كين أنه يعتقد أن اللجنة المكونة من عشرة أعضاء ستضطر لاحقا إلى إصدار استدعاءات بحق وكالات فرعية أخرى بسبب استمرار إدارة بوش تأجيل تزويد لجنة التحقيق بالوثائق والأدلة المطلوبة.

المصدر :