هون: لن نبقى في العراق أكثر من اللازم
آخر تحديث: 2003/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/28 هـ

هون: لن نبقى في العراق أكثر من اللازم

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اليوم إذ تناولت تصريحات وزير الدفاع البريطاني جيف هون بشأن بقاء القوات البريطانية في العراق، وأفق العلاقات السعودية القطرية، ووعود ليبية بإعادة فتح السفارة الليبية في بيروت، وتظاهرات جديدة في السعودية للمطالبة بالإصلاح، وحملة عسكرية باكستانية على تنظيم القاعدة في إقليم بلوشستان.


من الضروري بقاء القوات البريطانية في العراق طالما تطلبت الحاجة إلى ذلك، وعندما يتم التأكد من أن العراق أصبح آمنا لن يبقى جنودنا يوما واحدا هناك

جيف هون/ الرأي العام


القوات البريطانية
خلال جولة غير معلنة له في مدينة البصرة أمس، قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون لصحيفة الرأي العام الكويتية إنه "من الضروري بقاء القوات البريطانية في العراق طالما تطلبت الحاجة إلى ذلك، وعندما يتم التأكد من أن هذا البلد أصبح آمنا لن يبقى جنودنا يوما واحدا هناك".

وردا على سؤال عن موافقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون محاسبة سوريا قال هون "أنا وزير دفاع بريطانيا وليس عضوا في الكونغرس الأميركي" رافضا الإجابة عن سؤال عما إذا كانت بلاده ستشارك الولايات المتحدة إذا تطورت الحملة على سوريا إلى عمل عسكري.

قطر والسعودية
قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز لصحيفة الوطن السعودية إنه "يأمل بعودة العلاقات بين المملكة وقطر إلى ما كانت عليه"، وأضاف أن "بعض التأثير" قد طرأ على هذه العلاقات.

وردا على سؤال عن ما إذا كانت زيارته للدوحة ولقاؤه مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مؤخرا إشارة إلى عودة الدفء للعلاقات بين البلدين, قال الأمير نايف إن مجيئه إلى الدوحة كان لحضور اجتماع وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي، وإن ساعة من اللقاء الأخوي جمعته مع أمير قطر غير أنهما لم يتعرضا لأي شيء خلال اللقاء.

وعود ليبية
أشارت صحيفة المستقبل اللبنانية إلى أن المشاركين في الوفد السياسي الصناعي اللبناني الذي زار ليبيا خلال الفترة من السابع عشر إلى العشرين من الشهر الجاري أطلعوها على أن الجانب الليبي وعد بتلبية عدد من المطالب التي حملها الوفد إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، وأهمها إعادة فتح السفارة الليبية في بيروت ورفع مستوى التمثيل فيها وإزالة الحواجز أمام سفر اللبنانيين إلى ليبيا وتحويلاتهم المالية منها.

وأكد أعضاء الوفد للصحيفة أن الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي بقي في ليبيا أسبوعا إضافيا بعد مغادرة الوفد على أن يعود منها بعد غد السبت لمتابعة الإجراءات العملية لتحقيق هذه الوعود.


الحركة الإسلامية للإصلاح بالسعودية دعت إلى تظاهرات جديدة في المملكة اليوم تشمل كل أنحاء البلاد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المواطنين للمشاركة في الاحتجاجات

القدس العربي


تظاهرات بالسعودية
قالت صحيفة القدس العربي اللندنية إن "الحركة الإسلامية للإصلاح بالسعودية دعت إلى تظاهرات جديدة في المملكة اليوم تشمل كل أنحاء البلاد". ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحركة سعد الفقيه أنه ينتظر أن تنظم هذه التظاهرات في الرياض وجدة والدمام والإحساء وبريدة وحائل وسكاكة والباحة وتبوك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين للتنديد بما سماه الظلم والفساد في السعودية.

وأكدت الصحيفة أنه لتفادي قمع هذه التظاهرات فقد دعت الحركة المواطنين إلى التجمع في مساجد محددة قبل التوجه إلى ساحات عامة مجاورة، وأن هذه التظاهرات ستكون امتحانا لشعبية الحركة في المدن السعودية.

وفي موضوع آخر نقلت القدس العربي عن مصدر دبلوماسي اعتقاده بأن ملاحظات أميركية كانت من أسباب الإطاحة بحكومة علي أبو الراغب في الأردن، وأن الأميركيين أشاروا إلى شراكة تجارية بين شخصيات عراقية محسوبة على النظام السابق ورجال أعمال مقربين من أبو الراغب, الأمر الذي ساهم في الإسراع بالتخلص منه.

حملة عسكرية
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر في إسلام آباد أن قوات الجيش الباكستاني تستعد لتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق ضد أعضاء تنظيم القاعدة في المناطق القبلية في إقليم بلوشستان المحاذي لأفغانستان.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن العملية ستنطلق في غضون اليومين المقبلين، وستكون على غرار تلك التي نفذها الجيش الباكستاني في مناطق جنوب وزيرستان المحاذية لأفغانستان حيث قتل عددا من المشتبه في انتمائهم إلى القاعدة وأسر عددا آخر.

وأكدت هذه المصادر أن العملية تأتي بناء على معلومات قدمها الجانب الأميركي عن إمكان وجود معسكرات لتنظيم القاعدة في مناطق القبائل الباكستانية.

المصدر : الصحافة العربية