تجربة بورقيبة قد تتكرر مع عرفات
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ

تجربة بورقيبة قد تتكرر مع عرفات

استعرضت الصحف العربية اليوم موضوعات عدة أبرزها مشاورات سرية بين مسؤولين فلسطينيين ومسؤولين أميركيين وأوروبيين وعرب تناقش مرحلة ما بعد عرفات، وتأكيد لعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق بوجود مؤامرة لاندلاع اقتتال شيعي شيعي، واجتماع للقيادة العامة لقوات البشمركة الكردية بحث تعزيز التعاون مع قوات التحالف في ظل تصاعد عمليات المقاومة في الشمال مؤخرا.


ما يجري حاليا على الساحة الفلسطينية بما فيها قضية تشكيل حكومة جديدة، مرتبط إلى حد كبير بتطورات صحة عرفات وبمستقبله السياسي

الوطن السعودية


مستقبل عرفات
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر غربية وثيقة الاطلاع، أن مشاورات سرية جارية بين كبار المسؤولين الفلسطينيين وبين الإدارة الأميركية وجهات أوروبية وعربية معنية تتعلق بمرحلة ما بعد عرفات. وأن ما يجري حاليا على الساحة الفلسطينية بما فيها قضية تشكيل حكومة جديدة، مرتبط إلى حد كبير بتطورات صحة عرفات وبمستقبله السياسي.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأميركية قدمت إلى جهات أوروبية وعربية اقتراحين سريين الأول يقضي بتكرار تجربة الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة مع عرفات، إذ أصدر أطباء بورقيبة عام 1987 تقريرا يؤكد أنه لم يعد قادرا على ممارسة مهامه مما أدى إلى تنحيته سلميا، أما الاقتراح الثاني فيقضي بأن تبذل جهات أوروبية وعربية جهودا كبيرة لإقناع عرفات بالاستقالة والإقامة في الخارج.

ملاحقة صدام
في حوار مع صحيفة الرأي العام الكويتية قال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق السيد عبد العزيز الحكيم إن "الرئيس العراقي السابق صدام حسين موجود على الأغلب في مناطق الموصل وتكريت وبعقوبة"، وإن "أنصاره ما زالوا طلقاء ولديهم القدرة والإمكانيات لإبقاء العراق في حالة عدم استقرار".

وحول الوضع الشيعي في العراق، قال الحكيم إن "هناك موقفا واحدا وتوافقا حقيقيا بين المرجعيات الدينية والقوى السياسية وبين عامة الناس"، وإن "أعداء العراق يسعون إلى إيجاد فرقة داخل الصف الشيعي ودفع الأمور نحو اقتتال شيعي شيعي، غير أن هؤلاء لم يوفقوا". وأكد الحكيم أن مجلسه يدافع عن السنة كما يدافع عن الشيعة.


طلباني عقـد اجتماعا للقيادة العامة للبشمركة، لبحث تعزيز التعاون مع قوات التحالف في ظل تصاعد عمليات المقاومة مؤخرا في الشمال

الرياض


قوات البشمركة
أشارت صحيفة الرياض السعودية إلى أن جلال الطلباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني عقـد اجتماعا علـى المستوى العسكري مع القيادة العامة لقوات البشمركة ورئاسة أركانه، وذلك بهدف بحث تعزيز التعاون والتنسيق بين قوات التحالف وقوات البشمركة الكردية في ظل تصاعد عمليات المقاومة مؤخرا في الشمال.

وذكر مصدر كردي أن الطلباني بحث أيضا خلال هذا الاجتماع في مدينة دوكان وضع القوات الكردية الجديدة التي تم تشكيلها لحماية الحدود خاصة مع إيران.

تضيف الصحيفة أن الطلباني عقد كذلك اجتماعا مع مسؤولي الإدارة المدنية الأميركية للعراق، وذلك لبحث الخطوات اللازمة لتحقيق الأمن والاستقرار وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين ومهام قوات البشمركة في هذا الإطار.

قانون الجنسية
أكد مصدر مسؤول لصحيفة الخليج الإماراتية أن قرار لجنة الإعداد المصغرة لمشروع القانون الجديد للجنسية القاضي بعدم منح الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية من أب فلسطيني، يأتي في إطار الالتزام بقرار القمة العربية الصادر عام 1964 ومؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول المضيفة وقرارات مجلس الجامعة العربية والتي شددت على الحفاظ على الهوية الفلسطينية وعدم إكساب الفلسطينيين جنسيات جديدة أو توطينهم.

لكن المصدر أشار إلى أن هناك دراسة لمزيد من التسهيلات لأبناء المصرية من أب فلسطيني في إطار معاملتهم معاملة المصريين سواء في المجالات الدراسية والعمل والنشاطات التجارية وغيرها من المجالات.

ضحايا الطائرة الفرنسية
أكد ممثل مجموعة عائلات ضحايا تفجير الطائرة الفرنسية "يوتا" فوق صحراء النيجر غيوم دوسان مارك لصحيفة الحياة اللندنية أن المسؤولين الليبيين في مؤسسة القذافي الخيرية التي يرأسها سيف الإسلام نجل الرئيس الليبي، اتصلوا به بعد ظهر السبت لدعوة عائلات الضحايا وممثليهم للتوجه إلى ليبيا اليوم.

وأضاف دوسان مارك أنه رحب بهذه الدعوة لكنه دعا بدوره ممثلي السلطات الليبية للحضور إلى باريس بدلا من أن تتوجه العائلات إلى طرابلس.

وكانت مصادر فرنسية مطلعة كشفت للصحيفة أن سيف الإسلام يتمنى التوصل إلى حل للمشكلة مع فرنسا، وأن جزءا من الأموال المطلوبة كان متوفرا لديه وليس كلها، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم وقبل رفع العقوبات الدولية عن ليبيا، كان يعارض بعنف أي ترتيب مع فرنسا عن طريق سيف الإسلام وذهب إلى حد التهديد بالاستقالة.

المصدر : الصحافة العربية