مشروع استيطاني جديد في الجولان السورية
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/16 هـ

مشروع استيطاني جديد في الجولان السورية

تحدثت صحيفة الحياة عن مشروع استيطاني إسرائيلي جديد في مرتفعات الجولان السورية، وأشارت القدس العربي إلى سرية للمظليين تلقت أمرا من قيادة الجيش السعودي بالتحرك نحو العراق، ونقلت النهار اللبنانية تأكيدات وزير الإعلام الأردني نبيل الشريف أن بلاده ليست طرفا في اتفاق سويسرا الذي يوقع اليوم بين قادة اليسار الإسرائيلي وسياسيين فلسطينيين.


مشروع استيطاني إسرائيلي جديد في الجولان يتضمن بناء 2500 وحدة سكنية فاخرة و1200 وحدة أخرى لملء المساحات الخالية هناك

الحياة


مشروع استيطاني
تحدثت صحيفة الحياة اللندنية عن مشروع استيطاني إسرائيلي جديد في هضبة الجولان السورية المحتلة تحت عنوان "الاستيطان الإسرائيلي وتحقيق هدف إسرائيل الكبرى"، يتضمن بناء 2500 وحدة سكنية فاخرة و1200 وحدة أخرى لملء المساحات الخالية في الجولان.

والهدف هو مضاعفة عدد المستعمرين اليهود في الجولان خلال خمس سنوات وصولا إلى 200 ألف. ويهدف المشروع -الذي يسميه المكلفون بتنفيذه "حديقة إسرائيل"- أيضا إلى تحويل هضبة الجولان بأكملها إلى حديقة سياحية كبيرة تستقطب آلاف السياح يوميا وتشجيع عشرات الآلاف على السكن فيها, مما يعزز هيمنة إسرائيل على هذه المنطقة ويضع العراقيل الإضافية أمام أي اتفاقية سلام مع سوريا.

قوات سعودية
أشارت صحيفة القدس العربي اللندنية إلى أن قائد سرية المظليين السعودية الرائد الركن سلطان ضيف الله العتيبي تلقى أمرا من القيادة العامة للجيش بالتحرك نحو العراق، وتحديدا لمدينة الفلوجة التي تعتبر من أكبر معاقل المقاومة العراقية ضد الاحتلال الأميركي.

وأوضحت مصادر مقربة من المعارضة السعودية في لندن "إن هناك تململا في صفوف السرية"، حيث يخشون أن يصبحوا دروعا بشرية للأميركيين.

هذا, ويدور حديث في البلاد عن هذا القرار ويتساءلون كيف ترسل الرياض قواتها للعراق في حين توجد في المملكة قوات باكستانية. ولم يتأكد بعد إن كانت السرية قد سافرت للعراق أم لا.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن جون بولتون مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون مراقبة التسلح والأمن الدولي، دعوته لتوسيع دول ما تسميه الإدارة الأميركية "محور الشر" ليضم سوريا وليبيا وكوبا. وقال بولتون إن "هذه الدول ترغب في تطوير أسلحة دمار شامل وتمثل تهديدا للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة".


الأردن ليس طرفا في اتفاق سويسرا ولن يشارك فيه على مستوى رسمي ولا علاقة له به من قريب أو بعيد

نبيل الشريف/ النهار اللبنانية


اتفاق سويسرا
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن وزير الإعلام الأردني نبيل الشريف أن بلاده ليست طرفا فيما يسمى اتفاق سويسرا الذي من المفترض أن يوقعه اليوم عدد من قادة اليسار الإسرائيليين وسياسيون فلسطينيون, ويشمل حلا لقضايا التسوية الدائمة.

وقال الشريف للصحيفة إن "الأردن ليس طرفا في هذا اللقاء ولن يشارك فيه على مستوى رسمي، ولا علاقة له به من قريب أو بعيد"، موضحا أن هذا اللقاء "مؤتمر دوري يعقده مثقفون إسرائيليون وفلسطينيون في أمكنة عدة من العالم".

غير أن مصدرا مطلعا طلب عدم ذكر اسمه أكد للصحيفة أن الحكومة الأردنية ستكون موجودة بصفة مراقب في اللقاء، وأن موظفين كبيرين من الخارجية برتبة سفير سيحضران.

المخدرات في أفغانستان
ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن قائد قاعدة مرصاد الإيرانية التي تقع قرب الحدود الإيرانية الأفغانية اتهم الولايات المتحدة بدعم عمليات زراعة المحاصيل التي تستحصل منها أنواع المخدرات في أفغانستان.

وقال القائد إن "مساحة الأراضي الزراعية التي خصصت لزراعة الخشخاش الذي تستحصل منه أنواع المخدرات تضاعفت منذ أن أطاحت الولايات المتحدة بنظام طالبان". وأضاف أن "الأراضي المخصصة حاليا لزراعة الخشخاش في أفغانستان والتي كانت تبلغ 74 ألف هكتار خلال حكم طالبان قد تضاعفت تقريبا وتبلغ حاليا 130 ألف هكتار، ويزرع فيها المحاصيل التي تستحصل منها المخدرات بشكل قانوني".

المصدر : الصحافة العربية