صدام أوهم أميركا بامتلاكه أسلحة دمار
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/6 هـ

صدام أوهم أميركا بامتلاكه أسلحة دمار

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى احتمال أن يكون الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد أوهم أميركا بأن لديه أسلحة دمار شامل، واهتمت نيويورك تايمز بنتائج اللجنة المكلفة من قبل الرئيس الأميركي جورج بوش لتحسين صورة بلاده في العالم الإسلامي، وذكرت ذي إندبندنت البريطانية استطلاعا للرأي يظهر انخفاض شعبية المستشار الألماني غيرهارد شرودر.


صدام أوهم أميركا بأن لديه أسلحة دمار شامل لمنع واشنطن من شن الحرب عليه

ديفد كي/ واشنطن بوست


أسلحة العراق
أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى احتمال ورد في تقرير المسؤول الأميركي المكلف بالبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كي والذي سيقدمه إلى الكونغرس الأميركي، بأن يكون الرئيس العراقي صدام حسين قد "خدع أميركا وأوهمها بأن لديه مثل هذه الأسلحة وبأنه قام بتوزيعها على قادته الذين يثق بهم وذلك لمنع واشنطن من شن الحرب عليه".

لكن المسؤولين الأميركيين يتوقعون أن كي سيضيف في تقريره أن صدام حسين لم يتخل عن برنامجه النووي، وكان على استعداد لتطوير هذا البرنامج بمجرد رفع العقوبات عن بلاده.

إضراب مفتوح
من جهتها أكدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 2500 من عمال الموانئ في إسرائيل قد شرعوا في تنظيم إضراب مفتوح احتجاجا على اقتطاعات من أجورهم لصالح نفقات حكومية, الأمر الذي سيترتب عليه شلل كلي لسير العمل في ثلاثة موانئ إسرائيلية.

وللخروج من هذا المأزق فإن الحكومة الإسرائيلية تخطط لاستخدام المنافذ البحرية الأردنية والمصرية استيرادا وتصديرا, وإن وزارة المالية الإسرائيلية ستعوض رجال الأعمال عن النفقات الإضافية التي ستترتب على ذلك.


أسباب العداء لأميركا في العالم الإسلامي هي: الحرب على العراق والصراع في الشرق الأوسط وجهل الناس بسياسات الولايات المتحدة

نيويورك تايمز


صورة أميركا
اهتمت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بنتائج اللجنة المكلفة من قبل الرئيس الأميركي جورج بوش لتحسين صورة الولايات المتحدة لدى العالم الإسلامي والتي توصلت إلى أن "واشنطن يجب أن تزيد من جهودها من أجل إنقاذ صورتها بين المسلمين والعرب في الخارج".

وتشير الصحيفة إلى أن هذه اللجنة التي يرأسها إدوارد جيرجيان المتخصص بالشؤون العربية ومتحدث سابق باسم البيت الأبيض، قضت عدة أشهر وهي تستطلع الجهود الأميركية لتعزيز وجهات نظر الولايات المتحدة لدى مسلمي العالم.

لكن أعضاء هذه اللجنة وجدوا أن "العداء لأميركا قد وصل إلى مراحل تثير الصدمة"، والأسباب هي الحرب على العراق والصراع المتنامي في الشرق الأوسط وجهل الناس في مختلف بقاع العالم بسياسات الولايات المتحدة.


أحدث استطلاع للرأي في ألمانيا: شعبية شرودر تدهورت مما يقوض محاولات الحكومة إصلاح الاقتصاد الألماني المتباطئ

ذي إندبندنت


شعبية شرودر
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أن أحدث استطلاع للرأي العام في ألمانيا أظهر تدهورا مذهلا في شعبية المستشار الألماني غيرهارد شرودر، ما يقوض محاولات الحكومة الألمانية لإصلاح الاقتصاد الألماني الذي يشهد تباطؤا في النمو.

وقد بيّن الاستطلاع حصول الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه شرودر على 28% فقط, في حين حصل الحزب الديمقراطي المسيحي المعارض على 50% مما يضمن له أغلبية مريحة بالبرلمان في الانتخابات القادمة.

المصدر :