تناولت الصحف العربية اليوم التطورات في الشأن العراقي في ضوء مطالبات التنحي التي توجه للرئيس العراقي بشكل مطرد عن الإدارة الأميركية هذه الأيام، وتؤكد الصحف أن الزعماء العرب الذين طرحوا هذه الفكرة قبل أكثر من شهرين إنما كانوا يتحركون بتوجيه مباشر من البيت الأبيض، وفي إطار خطة تآمرية محددة ومحسوبة جيدا. كما نقلت نفي الأردن رسميا ما تناقلته وسائل الإعلام الأميركية أمس بسماحه للجيش الأميركي باستخدام أراضيه قاعدة لشن هجوم جوي أميركي على العراق.

لماذا لم يتنح رؤساء أميركا؟


لماذا لم يتنح الرئيس الأميركي وليم جيفرسون تكفيرا عن كارثة فيتنام ولماذا لم يتنح بيل كلينتون اعتذارا عن فضيحة مونيكا ثم لماذا لم يستقل بوش نفسه ونائبه ديك تشيني بعدما تردد عن فضائح الرشاوى في قضية انهيار شركة إنرون

القدس العربي

اعتبر رئيس تحرير صحيفة القدس العربي أن مطالبات التنحي التي توجه للرئيس العراقي بشكل مطرد عن الإدارة الأميركية هذه الأيام تؤكد أن الزعماء العرب الذين طرحوا هذه الفكرة قبل أكثر من شهرين إنما كانوا يتحركون بتوجيه مباشر من البيت الأبيض وفي إطار خطة تآمرية محددة ومحسوبة جيدا.

وتتساءل الصحيفة "لماذا لم يتنح الرئيس الأميركي "وليم جيفرسون" تكفيرا عن كارثة فيتنام, ولماذا لم يتنح بيل كلينتون اعتذارا عن فضيحة مونيكا لوينسكي, ثم لماذا لم يستقل الرئيس بوش نفسه ونائبه ديك تشيني بعدما تردد عن فضائح الرشاوى في قضية انهيار شركة إنرون.

وتابعت الصحيفة "وبما أن الاتحاد الأوروبي اعتبر الحرب على العراق غير مبررة, ويطالب نصف الأميركيين بالحلول السلمية اضطر بوش إلى اللجوء إلى أساليب بهلوانية, كتكرار الحديث عن وجود صلة بين الرئيس العراقي وتنظيم القاعدة".

الأردن ينفي وألمانيا قد تحظر
نقلت صحيفة البيان الإماراتية نفي الأردن رسميا ما تناقلته وسائل الإعلام الأميركية أمس بأنه وافق على السماح للجيش الأميركي باستخدام أراضيه قاعدة لشن هجوم جوي أميركي على العراق.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات أدلى بها وزير الدولة للشؤون السياسية ووزير الإعلام الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد العدوان بأن هذه الأنباء عارية عن الصحة ولا أساس لها على الإطلاق.

وقد تزامن ذلك مع نفي عراقي بأن بغداد ستقطع إمدادات النفط عن الأردن, فقد قال سفير العراق لدى الأردن صباح ياسين إنه لا صحة مطلقا لهذه الأنباء واصفا إياها بأنها جزء من الأكاذيب والحرب النفسية التي تروجها الأوساط المعادية للعراق.

وفي موضوع ذي صله, أشارت البيان إلى أن ألمانيا قد تحظر استخدام الولايات المتحدة لقواعدها ومجالها الجوي في شن حرب على العراق, ونقلت الصحيفة عن "ريتشارد بيرل" المستشار البارز في البنتاغون والمدافع الأبرز عن إسرائيل تصريحات بأن المستشار الألماني غيرهارد شرودر ومن خلال رفضه حربا على العراق اعتمد موقفا متطرفا إلى حد أنه لم يستبعد ألمانيا فحسب من الجدل القائم, بل استبعد نفسه أيضا.

معلومات باول والآمال المعلقة
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الإدارة الأميركية تعلق آمالها على معلومات سرية ينتظر أن يكشف عنها وزير الخارجية كولن باول الأسبوع المقبل تتعلق بمعلومات عن تلقي أردني من ناشطي القاعدة العلاج في بغداد.

إذ يعتبر المسؤولون الاستخباريون الأميركيون أن أبو مصعب الزرقاوي البالغ 36 عاما هو أحد كبار قادة القاعدة في أوروبا وأنه يمكن أن يكون مسؤولها الأول عن الأسلحة الكيماوية. وتمثل أسفاره إلى العراق إغراء لا يقاوم بالنسبة للمخابرات الأميركية لتنال تأييد الأوروبيين للغزو المحتمل على العراق.


التصريحات الأخيرة للمرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله التي حمل فيها بعنف على إيران تكشف حجم الخلافات السورية الإيرانية في هذه المرحلة

الرأي العام

حجم الخلاف السوري الإيراني
أفادت صحيفة الرأي العام الكويتية نقلا عن مصادر عربية أن التصريحات الأخيرة للمرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله التي حمل فيها بعنف على إيران تكشف حجم الخلافات السورية الإيرانية في هذه المرحلة.

وبلغت هذه الخلافات ذروتها عندما أجل الرئيس بشار الأسد قبل نحو أسبوعين زيارته إلى طهران في ضوء إصرار الجانب الإيراني على تضمين البيان الذي سيصدر عن المحادثات تأكيد الجانبين وقوفهما على الحياد في حال تعرض العراق لهجوم أميركي.

وذهب فضل الله في تصريحاته إلى حد تأكيد رفضه الاعتراف بمرجعية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.

المصدر : الصحافة العربية