واشنطن في ذهول وتبحث عن الإجماع الواسع
آخر تحديث: 2003/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/26 هـ

واشنطن في ذهول وتبحث عن الإجماع الواسع

تناولت صحيفة لوس أنجلوس تايمز ما أسمته ذهول الولايات المتحدة نتيجة تنامي الاتجاه المعادي لها على خلفية المواجهة مع العراق وبحثها عن صيغة لضمان إجماع وتحالف واسع إذا كان مطلوبا القيام بعمل عسكري لنزع أسلحة العراق، فيما ذكرت هآرتس الإسرائيلية أن زعيم حزب العمل الإسرائيلي عمرام متسناع كرر رفضه حكومة وحدة وطنية برئاسة أرييل شارون وقال إنه استعد لبدء مفاوضات بشأن تشكيل تحالف حزبي وقيادة حزبه في المعارضة وكذلك الإعداد لانتخابات جديدة يرى أنها ليست بعيدة.


الولايات المتحدة التي أصيبت بالذهول نتيجة تنامي الاتجاه المعادي لها على خلفية المواجهة مع العراق تبحث عن صيغة لضمان إجماع وتحالف واسع إذا كان مطلوبا القيام بعمل عسكري لنزع أسلحة العراق

لوس أنجلوس تايمز

أميركا تصاب بالذهول
نقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة التي أصيبت بالذهول نتيجة تنامي الاتجاه المعادي لها على خلفية المواجهة مع العراق تبحث عن صيغة لضمان إجماع وتحالف واسع إذا كان مطلوبا القيام بعمل عسكري لنزع أسلحة العراق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية وأجنبية أن أحد الخيارات التي يجري دراستها استصدار قرار دولي ثان يمهل العراق مدة زمنية محدودة لتقديم كشف عن كافة أسلحة الدمار الشامل لديه أو مواجهة أي عمل يعتبره أعضاء مجلس الأمن فرديا أو جماعيا ملائما، وأن المدى الزمني المقترح يقع بين 30 و60 يوما.

وأشارت هذه المصادر إلى احتمال اقتراح مشروع القرار قبل الموعد المقترح لتقديم المفتشين الدوليين تقريرهم القادم لمجلس الأمن ما بين منتصف شهر فبراير/ شباط وأوائل مارس/ آذار المقبلين حتى يعي الرئيس العراقي صدام حسين أنه يجب أن يكون ممتثلا للقرارات الدولية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة أن الإدارة الأميركية جمعت استنادا إلى عرض استخباراتي ما تعتقد أنه دليل على أن العراق يتحرك بشكل نشط ويخفي عن مفتشي الأمم المتحدة أنظمة أسلحة محظورة وأجهزة ذات علاقة بها.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين أنه بعد نقاش طويل بشأن كيفية كشف الاستخبارات لهذه المعلومات قرر الرئيس الأميركي ومستشاروه للأمن القومي نشر بعضها وإعلانها للعامة، وقد يكون ذلك في مستهل الأسبوع المقبل، في محاولة لكسب المزيد من التأييد الداخلي والدولي لمواجهة عسكرية مع العراق.

متسناع يقود المعارضة

قال متسناع إنه استعد لبدء مفاوضات بشأن تشكيل تحالف حزبي وقيادة حزبه في المعارضة وكذلك الإعداد لانتخابات جديدة يرى أنها ليست بعيدة

هآرتس

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن زعيم حزب العمل والمرشح لمنصب رئيس الوزراء الإسرائيلي عمرام متسناع كرر عشية توجه أكثر من أربعة ملايين ناخب إسرائيلي إلى مراكز الاقتراع اليوم رفضه حكومة وحدة وطنية برئاسة أرييل شارون. وقال متسناع إنه استعد لبدء مفاوضات بشأن تشكيل تحالف حزبي وقيادة حزبه في المعارضة وكذلك الإعداد لانتخابات جديدة يرى أنها ليست بعيدة.

ونقلت الصحيفة عن دان ميردور الذي يترأس اللجنة السياسية بحزب الليكود أن مخاوف الحزب تتمثل في عدم تمكنه من الحصول على دعم كاف لتشكيل حكومة مستقرة، موصيا بأن يحاول شارون تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزبي العمل وشينوي لا الاتحاد الوطني والحزب القومي الديني، وألا يضم أحزابا لا تؤيد طرح الرئيس الأميركي السلمي الذي أعرب شارون عن تأييده له.

المصدر :