واشنطن تسعى لثني بليكس عن تقرير ثان بشأن العراق
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/14 هـ

واشنطن تسعى لثني بليكس عن تقرير ثان بشأن العراق

أشارت بعض الصحف الأجنبية إلى نفي ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية عقد اجتماع سري جمع محمود عباس (أبو مازن) وأرييل شارون. كما أبرزت سعي الإدارة الأميركية للضغط على أعضاء في مجلس الأمن من أجل ثني رئيس لجان التفتيش الدولية في العراق عن فكرة تقديم تقرير ثان للمجلس عن التسلح العراقي خشية أن يؤثر ذلك في خطة الحرب على العراق.


نفى ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية عقد اجتماع سري جمع محمود عباس وأرييل شارون لبحث إمكانية استئناف الاتصالات مع المسؤولين الفلسطينيين بعد الانتخابات الإسرائيلية والحرب التي تستهدف العراق

يديعوت أحرونوت

إسرائيل تنفي
أبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نفي ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية لما جاء بأسبوعية "فورين ريبورت" البريطانية مساء أمس عن اجتماع سري جمع أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لبحث إمكانية استئناف الاتصالات مع المسؤولين الفلسطينيين بعد الانتخابات الإسرائيلية والحرب التي تستهدف العراق.

ونقلت الصحيفة عن أبو مازن أيضا أنه لا يخفي نشاطاته وأنه لو كان قد التقى بشارون لكان قد صرح بذلك وأن المقصود هو حملة تحريض تستهدفه من جهات معينة في إسرائيل.

ونشرت صحيفة هآرتس نتائج استطلاع للرأي أجرته أظهر توقف التراجع الكبير في شعبية حزب الليكود والأحزاب اليمينية الأخرى في الأسبوعين الماضيين.

وتشير نتائج الاستطلاع الذي أجري قبل أقل من أسبوعين من الموعد المقرر لإجراء الانتخابات نهاية الشهر الحالي إلى أن الليكود يمكنه الحصول على 30 مقعدا مقابل انخفاض تمثيل حزب العمل إلى 20 مقعدا حسب الاستطلاع.

وبذلك يكون الفارق بين الحزبين الكبيرين عشرة مقاعد بعد أن تقلص الأسبوع الماضي إلى ثلاثة عقب نشر وسائل الإعلام الإسرائيلية تقارير عن تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في قضايا فساد.

قرار الحرب
صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤول بالإدارة الأميركية أن قرار الحرب مرتبط بتطورات الأحداث بما في ذلك تقرير المفتشين الدوليين إلى المنظمة الدولية في السابع والعشرين من الشهر الحالي وإذا ما كان الرئيس العراقي استجاب فعلا للمتطلبات الدولية أم لا.

وفي إشارة أخرى إلى ما أسمته الصحيفة تنامي إحباط البيت الأبيض مما يراه من تلكؤ ومراوغة بغداد، فإن المسؤول يرى أن الرئيس العراقي يرهب علماءه كي يرفضوا السفر خارج العراق لاستجوابهم بشأن برنامج التسلح العراقي.


الإدارة الأميركية تخطط لتحرك للضغط على أعضاء في مجلس الأمن من أجل ثني رئيس لجان التفتيش الدولية في العراق عن فكرة تقديم تقرير ثان للمجلس عن التسلح العراقي خوفا من أن يؤثر ذلك في خطة الحرب على العراق

واشنطن بوست

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الإدارة الأميركية تخطط لتحرك دبلوماسي أميركي على صعيد مجلس الأمن للضغط على الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن من أجل ثني رئيس لجان التفتيش الدولية في العراق هانز بليكس عن فكرة تقديم تقرير ثان للمجلس عن التسلح العراقي في أواخر شهر مارس/ آذار المقبل خوفا من أن يؤثر ذلك في خطة الحرب على العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية تعتزم استصدار قرار الحرب بعد مدة وجيزة من تقديم بليكس تقريره المقرر في السابع والعشرين من الشهر الحالي حيث من المتوقع أن يوجه الرئيس بوش بيانا قويا إزاء الحرب على العراق في خطابه عن حالة الاتحاد في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني ثم يعقد اجتماعا مقررا في الحادي والثلاثين من الشهر نفسه مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أقرب حلفائه بشأن العراق.

وبإعلان بليكس عن تقرير إضافي بعد شهرين فإن خطته يمكن أن تقوض إستراتيجية الإدارة الأميركية لتشديد الضغط من أجل استصدار قرار يضمن شن الحرب الشهر المقبل ويزيد احتمالات استخدام أعضاء المجلس -ومنهم حلفاء للولايات المتحدة- هذه المسألة ذريعة لإرجاء قرار الحرب إلى شهر مارس/ آذار على الأقل.

المصدر :