أبرزت صحف عربية صادرة اليوم جوانب متعددة من الملف العراقي وركزت على الجهود العربية والإقليمية التي تهدف لمنع توجيه ضربة عسكرية للعراق لكنها قللت من جدوى مثل تلك المحاولات التي تأتي في الوقت الضائع.

موعد الحرب


موعد الحرب التي تزمع الولايات المتحدة شنها على العراق تم تأخيره من منتصف فبراير إلى نهاية أو بداية شهر مارس المقبل

القدس العربي

فقد نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر صحفية أميركية أن موعد الحرب التي تزمع الولايات المتحدة شنها على العراق تم تأخيره من منتصف فبراير إلى نهاية أو بداية شهر مارس المقبل.

ونقلت عن مسؤول سعودي في الرياض أن مقترحات ولي العهد السعودي الجديدة التي تنص على الرفض القاطع لأي عدوان خارجي غير مشروع على أي دولة عربية سوف تطرح على القمة العربية المقبلة في شهر مارس المقبل.

لكن الصحيفة نقلت عن محلل مقيم في منطقة الخليج أن المقترحات ليست إلا للاستهلاك المحلي، حيث إنه لم يتضح بعد كيف يمكن أن تقنع مقترحات عربية تعارض أي هجوم على العراق الإدارة الأميركية بكف يدها عن ضرب بغداد.

كما كشفت صحيفة الجزيرة السعودية أن الرئيس السوري بشار الأسد سوف يتبع زيارة الرئيس المصري حسني مبارك إلى الرياض اليوم بزيارة مماثلة إلى طهران غدا.

ورأت الصحيفة أن الزيارتين تأتيان في إطار نشاط سياسي كبير ولقاءات مكثفة تشهدها عواصم منطقة الخليج لتجنب حرب مدمرة جديده تحمل معها أضرارا كبيرة لدول المنطقة والعالم بأسره.

تحرير الأسرى


المساومات في الأسرى الإسرائليين يمكن أن تحرر أسرانا، وأنا خرجت من السجن مرتين في صفقات تبادل أسرى

الشيخ أحمد ياسين- الحياة

وفي الشأن الفلسطيني نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن الزعيم الروحي لحركة حماس أحمد ياسين دعوته إلى أخذ رهائن إسرائيليين بهدف مبادلتهم بأسرى فلسطينيين يقبعون في المعتقلات الإسرائيلية.

وقال أحمد ياسين خلال اعتصام في مقر الصليب الأحمر في غزة أن الأسرى في سجون الاحتلال ينتظرون منا أن نعمل تبادل أسرى، وأضاف: المساومات في الأسرى يمكن أن تحرر أسرانا، مشيرا إلى أنه خرج من السجن مرتين في صفقات تبادل أسرى.

المصدر : الصحافة العربية