تهجير جديد للفلاشا إلى إسرائيل
آخر تحديث: 2003/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإخبارية السعودية عن النائب العام: التحقيقات الأولية أثبتت وفاة جمال خاشقجي نتيجة شجار في القنصلية
آخر تحديث: 2003/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ

تهجير جديد للفلاشا إلى إسرائيل

أبرزت صحف عالمية عدة اليوم العديد من الموضوعات ذات الصلة بالشأن العربي وفي مقدمتها عودة مسلسل تهجير يهود الفلاشا إلى إسرائيل في عمليات تبدأ غدا الثلاثاء، والحرب الأميركية على العراق والمخاوف من تعرض القوات الأميركية لعمليات وهي في طريقها إلى الخليج.

تهجير الفلاشا


هجرة يهود الفلاشا من إثيوبيا إلى إسرائيل ستستأنف يوم غد الثلاثاء عن طريق طرف ثالث بعد التوصل إلى اتفاق مع الوكالة اليهودية المسؤولة عن عمليات نقل يهود الفلاشا إلى إسرائيل

هآرتس

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن أفيغدور يتسحاقي المدير العام في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هجرة يهود الفلاشا من إثيوبيا إلى إسرائيل ستستأنف يوم غد الثلاثاء عن طريق طرف ثالث.

جاء ذلك أثناء لقاء يتسحاقي بممثلين عن هذه الجماعة أكد فيه أنه توصل إلى اتفاق مع الوكالة اليهودية المسؤولة عن عمليات نقل يهود الفلاشا إلى إسرائيل.

وتتابع الصحيفة أن عدة آلاف من أعضاء هذه الجماعة تظاهروا أمام مكتب رئيس الوزراء قبل لقاء يتسحاقي مطالبين الحكومة بالإسراع في نقل ما تبقى من يهود الفلاشا في إثيوبيا.

كما طالبوا بإلغاء قرار المدعي العام إلياكيم روبنشتاين الذي صدر في فبراير/ شباط من العام الماضي والذي ينص على أن معتنقي اليهودية الجدد ليس من حقهم جلب أقربائهم معهم إلى إسرائيل وفقا لقانون العودة مثل بقية اليهود.

وأضافت الصحيفة: في هذه الأثناء لم تناقش الحكومة في اجتماعها يوم أمس خطة وزير الداخلية إيلي يشاي القاضية بجلب 17 ألفا من هؤلاء اليهود المتبقين في إثيوبيا رغم طلب الوزير من شارون الأسبوع الماضي الإسراع بمناقشة الخطة. وسيحاول يشاي إثارة المسألة في اجتماع الحكومة الأسبوع القادم.

هجمات إرهابية
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن قادة كبار في الجيش الأميركي أن القوات الأميركية والأسلحة المتوجهة إلى منطقة الخليج العربي قد تتعرض إلى ما أسموه هجمات إرهابية.

فقد جمعت وكالة المخابرات الأميركية في الأسابيع الثلاثة الماضية ما وصفه الخبراء بأدلة موثقة عن خطة لتفجير طائرة ركاب مدنية تم التعاقد مع الشركة التابعة لها لنقل جنود ومعدات إلى الخليج.

وأضافت الصحيفة أنه استجابة لهذه التحذيرات بدأ الجيش الأميركي ولأول مرة بتبادل المعلومات والتحذيرات الاستخبارية بشكل مباشر وسريع مع شركات النقل التجارية التي تم التعاقد معها لنقل القوات الأميركية المسلحة.

ووفقا للصحيفة قام رجال الأمن في تلك الشركات بخطوات احترازية من ضمنها تأجيل مواعيد هذه الرحلات وتغيير مساراتها.

أزمة كوريا الشمالية


الوضع يحتم على مساعد وزير الخارجية الأميركي أن يُقدم شيئاً ملموساً لتبديد شكوك كوريا الشمالية في أن الولايات المتحدة لا تسعى لكسب الوقت لتشن الحرب عليها بعد العراق

غارديان

وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن الرئيس الأميركي جورج بوش أوفد مساعد وزير الخارجية الأميركي جيمس كيلي في زيارة إلى كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية في محاولة لاستعادة زمام المبادرة من جديد إثر التصعيد الأخير من جانب كوريا الشمالية وتهديدها بإغراق الولايات المتحدة في بحر من اللهب.

وتشير الصحيفة إلى أن حالة من الذعر تسود منطقة شرق آسيا، وتسعى واشنطن إلى التخفيف من حدة التوتر وطمأنة حلفائها في المنطقة والحصول على دعمهم.

وتفيد الصحيفة نقلا عن دبلوماسيين في سول عاصمة كوريا الجنوبية أن الوضع يُحتم على مساعد وزير الخارجية الأميركي أن يقدم شيئاً ملموساً لتبديد شكوك كوريا الشمالية في أن الولايات المتحدة لا تسعى لكسب الوقت لتشن الحرب عليها بعد العراق.

وأشارت صحيفة تايمز البريطانية إلى اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالتدخل في شؤون الانتخابات الإسرائيلية بدعوته الفلسطينيين إلى الكف عن القيام بعمليات فدائية، وأضاف شارون أن عرفات يُفضل قتل الإسرائيليين قبل الانتخابات الإسرائيلية وبعدها ولكنه يُحبذ أن يتوقف ذلك القتل قبيلها.

كما وصف شارون حزب العمل الإسرائيلي بأنه حزب ياسر عرفات مشيراً إلى أنه في حال فوز عمرام متسناع بمنصب رئيس الحكومة فإنه سيقوم باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط.

وفي شأن آخر كشفت تايمز أن اثنين من كبار المسؤولين في الحزب الحاكم في زيمبابوي بصدد إبرام صفقة سرية مع زعيم المعارضة في البلاد تقضي بأن يُقدم الرئيس روبرت موغابي استقالته مع منحه حصانة بعدم الملاحقة القضائية والسماح له بمغادرة البلاد على أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى يحين موعد الانتخابات بعد سنتين.

المصدر :