أبرزت صحف عربية عدة التحركات التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا من أجل حشد تأييد دولي لتوجيه ضربة عسكرية للعراق, كما أفردت مساحات كبيرة للعمليات المتوالية التي نفذتها القاعدة وطالبان في أفغانستان أمس بمحاولة اغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وتفجير سيارتين مفخختين في العاصمة الأفغانية كابل.

حرب العراق


الرئيس الأميركي جورج بوش انتهى من دراسة فكرة اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لتوجيه إنذار نهائي للعراق بشأن عودة المفتشين الدوليين خلال مهلة زمنية محددة وإلا فإنه سيواجه عواقب وخيمة.

القدس العربي

نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر بريطانية أن الرئيس الأميركي جورج بوش انتهى من دراسة فكرة اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لتوجيه إنذار نهائي للعراق بشأن عودة المفتشين الدوليين خلال مهلة زمنية محددة وإلا فإنه سيواجه عواقب وخيمة.

وقالت الصحيفة: إن المشروع اقترحته بريطانيا ومن المقرر أن يخضع لنقاش تفصيلي خلال لقاء بوش مع بلير في كامب ديفيد غدا.

وفي التعامل مع الملف العراقي بعد الضربة المحتملة تقول الصحيفة: يبرز اسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني الأسبق عبد الكريم الكباريتي كمرشح قوي ليكون منسقا للعراق, وقالت مصادر أمنية إن اسم الكباريتي برز أثناء النقاشات الجارية في داخل الإدارة الأميركية بشأن مستقبل العراق ومحاولة منعه من التمزق إلى دويلات صغيرة بعد الإطاحة بنظام صدام، حسب قول المصادر.

الصحف الكويتية أكدت نبأَ اعتزام الولايات المتحدة تعزيز الوجود العسكري في الكويت بنقل آليات عسكرية جديدة إليها, غير أن وزير الدفاع الكويتي استبعد في تصريحات لصحيفة الرأي العام أن يكون لذلك علاقة بما يتردد عن عزم واشنطن توجيه ضربة عسكرية للعراق, كما نفى وجود حشود عسكرية من الجانب الكويتي على الحدود مع العراق, وأشار الوزير الكويتي إلى أن الآليات الأميركية ستشارك في مناورات مقررة يشارك فيها ألفا جندي أميركي, معتبرا أنها مناورات روتينية تندرج في إطار خطة التدريبات المشتركة التي تقام أكثر من مرة سنويا وفق جداول زمنية محددة طبقا للاتفاقيات الموقعة بين الكويت والولايات المتحدة.

الملف الأفغاني يشتعل
وتناولت القدس العربي أيضا خبر محاولة اغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مدينة قندهار معقل حركة طالبان الرئيسي جنوبي أفغانستان, إضافة إلى انفجار سيارتين مفخختين في العاصمة كابل.

ونقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن القاعدة قررت الاحتفال بذكرى هجمات سبتمبر/أيلول بشنِ عمليات نوعية داخل أفغانستان وخارجها, مذكرة بأن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول جاءت بعد أيام قليلة من اغتيال القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود.

الحرب في السودان


عملية انتشار الجيش الشعبي وأسلوب استيلائه على توريت يظهر أنه اقتحمها بقوة يبلغ قوامها نحو تسعة آلاف فرد, بينما قوات الجيش الشعبي في المنطقة تقل عن خمسة آلاف فرد

البيان

وفي موضوع عربي آخر أشارت صحيفة البيان الإماراتية إلى اتهام الحكومة السودانية لدولة جارة لم تسمها بمساعدة قوات الجيش الشعبي بزعامة جون قرنق في الاستيلاء على مدينة توريت الجنوبية.

ونقلت الصحيفة عن خبير عسكري سوداني أن عملية انتشار الجيش الشعبي وأسلوب استيلائه على توريت يظهر أنه اقتحمها بقوة يبلغ قوامها نحو تسعة آلاف فرد, مشيرا إلى أن قوات الجيش الشعبي في المنطقة تقل عن خمسة آلاف فرد.

واعتبر الخبير السوداني أن السهولة التي تمكن بها قرنق من جمع هذا العدد الكبير من المقاتلين دون لفت انتباه القوات السودانية يمثل دليلا آخر على تلقيه دعما من دولة جارة.

وفي موضوع آخر قالت صحيفة الفاتح الليبية إن العقل الصهيوني مصاب في الصميم لذا فهو يلهث وراء التيه التاريخي. وتشير الصحيفة إلى أن الصهاينة يدركون أن النهاية قادمة لا ريب, و تتساءل هل بوسع القنابل والصواريخ النووية إبادة الشعوب؟

وتساءلت صحيفة الزحف الأخضر الليبية في موضوع الحملة الأميركية على الإرهاب، عما إذا أصبح بناء المساجد والمدارس الإسلامية وكذلك دعم التعليم والتربية الإسلامية ودعم جمعيات اليتامى والعجزة في الوطن العربي, مدعاة لاتهامات أميركية بتشجيع وحضانة الإرهاب.

وتحت عنوان "كندا تفرض على السعوديين الحصول على تأشيرة دخول أراضيها", نقلت القدس العربي عن وزارة الهجرة الكندية أن القرار اتخذ لأن جواز السفر السعودي أصبح عرضة لإساءة استخدامه الأمر الذي يجعله هدفا لأناس يحتمل أن يقوموا بالسعي لدخول كندا بطرق غير قانونية.

المصدر : الصحافة العربية