اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم بالتطورات المتلاحقة في الأراضي المحتلة وخاصة تشديد الحصار على الرئيس عرفات وتدمير عدد من المقار الأمنية داخل مقر السلطة في رام الله, إضافة إلى الضغوط الأميركية على روسيا للموافقة على ضرب العراق.

تحذير أميركي


إن حشدا من مراسلي الشبكات والوكالات والصحف العربية والأجنبية بدأ يتقاطر إلى بغداد منذ أسابيع ليسجل لحظات ربما لم تكن قد شهدها العراق إلا خلال حرب الخليج الثانية, وقد يستمر وجودهم سواء قامت الحرب أم لا

القدس العربي

ذكرت صحيفة القدس العربي أن الرئيس الأميركي حذر وزيري الخارجية والدفاع الروسيين من مغبة استخدام بلدهما الفيتو ضد مشروع قرار بمجلس الأمن تأمل واشنطن أن يكون إنذار حرب وغطاء دوليا لضرب العراق.

وتحت عنوان "مئات الصحفيين يتدفقون على بغداد بانتظار ساعة الصفر والعراقيون يعتبرونهم نذير شؤم", نقلت الصحيفة عن مراسلها في بغداد القول إن حشدا من مراسلي الشبكات والوكالات والصحف العربية والأجنبية بدأ يتقاطر إلى بغداد منذ أسابيع ليسجل لحظات ربما لم تكن قد شهدها العراق إلا أثناء حرب الخليج الثانية, وقد يستمر وجودهم سواء قامت الحرب أم لا.

وتحت عنوان "أحد ممولي القاعدة كان محاسبا لدى أميرين سعوديين", قالت الصحيفة إن تمويل عملية التحضير لهذه الاعتداءات تم جزئيا بواسطة تبييض أموال قامت به شبكة من الشركات الوهمية في كل من السعودية وإسبانيا بإدارة محاسب سابق لدى أحد فروع العائلة المالكة السعودية, وإن شخصا يدعى محمد الزويدي -وهو إسباني سوري الأصل كان اعتقل في إسبانيا شهر إبريل الماضي- هو الممول الأكبر لتنظيم القاعدة في أوروبا.

ونقل عن المحامي المذكور أن الأموال التي استخدمت في الإعداد لهجمات 11 سبتمبر أتت من السعودية حسب قوله, مستندا في ذلك إلى وثائق تحقيق قال إن السلطات الإسبانية أعدتها في أعقاب تفتيت خلية محتملة لتنظيم القاعدة.

وتبرز الصحف المصرية التطورات المتلاحقة في الأراضي المحتلة, وتنشر الأهرام تحذير الرئيس المصري حسني مبارك أمس من نتائج الأعمال العسكرية الإسرائيلية‏,‏ وخاصة ما يجري في محيط الرئيس عرفات. وقالت الصحيفة إنها تدفع إلى مزيد من الأعمال الانتقامية‏,‏ وما يترتب على ذلك من آثار خطيرة تنسف فرص التحرك نحو التوصل إلى حل يحقق احتواء الموقف الخطير بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقالت الأخبار إن مبارك تلقى اتصالا هاتفيا من عرفات‏,‏ وأطلعه الأخير على التدهور الخطير في أوضاع مدن الضفة الغربية وقطاع غزة‏‏ الناجم عن الاجتياح الإسرائيلي.

تطبيع ليبي أميركي


الخارجية الأميركية سمحت لملكة جمال الإنترنت بالولايات المتحدة بالسفر إلى ليبيا للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الإنترنت العالمية, حيث ستنافس 24 مرشحة يختار أجملهن مقترعون بالملايين عبر الإنترنت

الشرق الأوسط

صحيفة الشرق الأوسط قالت نقلا عن مصادر استخباراتية, إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن زرع كلية في باكستان ويستعد للانتقال إلى اليمن, وهو النبأ الذي نقلته شبكة التلفزيون الأميركية (ABC). وقالت الصحيفة إن بن لادن في باكستان ويحاول الانتقال إلى اليمن الذي يعتبر أرض أجداده.

وكان الرئيس الباكستاني أكد الأسبوع الماضي أن زعيم القاعدة ليس في باكستان ويعتقد أنه مات.

كما تنشر الصحيفة نبأ فنيا يقول, إن الخارجية الأميركية سمحت أمس لملكة جمال الإنترنت بالولايات المتحدة ماليكا ويدن بالسفر إلى ليبيا للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الإنترنت العالمية, حيث ستنافس 24 مرشحة يختار أجملهن مقترعون بالملايين عبر الإنترنت. وهي مسابقة تجرى لأول مرة في ليبيا، وينظمها يوم 27 الشهر المقبل شقيقان لبنانيان ومؤسسات سياحية خاصة بالتعاون مع التلفزيون الليبي المحلي.

المصدر : الصحافة العربية