باكستان سلمت 400 معتقل سرا لواشنطن
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ

باكستان سلمت 400 معتقل سرا لواشنطن

القبض على رمزي بن الشيبة لازال يهيمن على الصحف الأجنبية إذ قالت واشنطن بوست إنه قبض عليه نائما، وتضيف أن السلطات الباكستانية لم تحدد بعد هوية القتيلين من عناصر القاعدة إلا أن هنالك احتمالات تشير إلى أن أحدهم ربما كان أكثر أهمية من بن الشيبة، ورجح ضباط باكستانيون أن يكون خالد الشيخ محمد وهو مواطن باكستاني مولود في الكويت وتصفه الصحيفة بأنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر.


السلطات الباكستانية لم تحدد هوية القتيلين من عناصر القاعدة وهنالك احتمالات تشير إلى أن أحدهم ربما يكون خالد الشيخ محمد وهو العقل المدبر لهجمات سبتمبر

واشنطن بوست

باكستان سلمت واشنطن 400 معتقل
نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن أحد الضباط الكبار في الاستخبارات الباكستانية قوله إنه تم إلقاء القبض على رمزي بن الشيبة عندما كان نائما ووحيدا في إحدى الشقق بكراتشي, ثم تبع ذلك معركة ضارية في موقع آخر مع عناصر القاعدة الآخرين الذين تم اعتقالهم.

وبحسب الصحيفة فإن السلطات لم تحدد بعد هوية القتيلين من عناصر القاعدة إلا أن هنالك احتمالات تشير إلى أن أحدهم ربما كان أكثر أهمية من رمزي بن الشيبة، إذ رجح ضباط باكستانيون أن يكون خالد الشيخ محمد وهو مواطن باكستاني مولود في الكويت وتصفه الصحيفة بأنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر.

وتنقل الصحيفة عن مصادر في وزارة الداخلية الباكستانية أفادت بأن أكثر من 400 عنصر من القاعدة تم اعتقالهم في باكستان عقب هجمات سبتمبر/أيلول وسلموا للسلطات الأميركية في ظل أجواء من السرية التامة.

وتنقل واشنطن بوست أيضا عن ضابط في الاستخبارات الباكستانية قولهم إن دلائل تشير إلى أن اثنين ممن قبض عليهم يُعتقد بأنهم شاركوا في قتل الصحفي الأميركي دانيال بيرل مراسل صحيفة وول ستريت جورنال.

بن لادن قتل في رمضان
نشرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية مقالة زعمت فيها أن بن لادن قتل في ليلة الرابع والعشرين من رمضان بعد غارات مكثفة قامت بها القوات الأميركية على الكهف الذي كان يقيم فيه والذي دمر بواسطة صاروخ يبلغ طوله 52 قدما. وحاولت الصحيفة تأكيد روايتها بمقالة نشرت في صحيفة البيان الإماراتية تقول "نعم لقد قتل أسامة بن لادن لكن الجهاد باق إلى يوم الدين". وأشارت الصحيفة إلى أن شاهد عيان أكد أن بن لادن قتل في العاشر من رمضان.

وتنسب صحيفة ميرور إلى الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قوله إن أسامة بن لادن قتل وعدم رؤيتنا له أو ظهور إشارات تؤكد أنه مازال على قيد الحياة دليل على أنه لم يعد حيا. من ناحية أخرى تورد الصحيفة شكوك البيت الأبيض في موته, إذ لو حدث ذلك لكثرت الرسائل الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت بين أفراد تنظيم القاعدة التي تتحدث عن هذا الحدث.

بوش فشل في توضيح سياسته تجاه العراق
أجرت أسبوعية نيوزويك الأميركية استطلاعا للرأي في صفوف الأميركيين حول مضمون خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش الموجه إلى الأميركيين بمناسبة الذكرى الأولى لأحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول. وقد أظهر الاستطلاع أن بوش استطاع أن يحصل على تأييد متصاعد بين الأميركيين لشن حرب ضد العراق.

فقد أيد استخدام القوة العسكرية ضد العراق 69% من الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع، مقابل 26% رفضوا اللجوء إلى القوة، مما يعني زيادة في نسب مؤيدي الضربة بـ 5% مقارنة مع استطلاع مماثل أجري قبل شهر.

رأى 31% من الأميركيين أن الرئيس بوش فشل في توضيح سياسته الحالية تجاه العراق. كما أبدى 49% ارتياحهم إلى امتلاك الإدارة الأميركية لخطة استعمال القوة العسكرية، بينما كان رأي 34% خلاف ذلك.

وفي الاستطلاع أيضا يرى 69% من الأميركيين أن عملية عسكرية ناجحة ضد العراق وإزاحة صدام حسين ستقلل من تهديده للعالم، وأن 55% منهم متفائل بإمكانية وضع حكومة جديدة مكان صدام حسين بعد إزاحته لترسيخ الديمقراطية في البلاد.

أشارت صحيفة صنداي تيليغراف البريطانية إلى أن الملف الذي وعد بتقديمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير منذ مدة ضد العراق سيحتوي على أدلة تثبت تورط نظام الرئيس صدام حسين في تدريب أفراد من تنظيم القاعدة.

وتذكر الصحيفة أسماء اثنين من هؤلاء وهم أبو زبير وأبو عمر الكردي تلقيا تدريبات من قبل القوات العراقية على وسائل إرهابية -حسب الصحيفة- استخدمت ضد الأكراد شمالي العراق, كما سيشتمل الملف الذي سيقدمه بلير على أدلة تُثبت قيام العراق بنشاطات سرية لإنتاج اليورانيوم في منطقة القائم القريبة من الحدود السورية على بعد 256 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة بغداد.


هناك ثمانية وزراء غير مرغوب بهم إذ إنهم متورطون بصورة مباشرة أو غير مباشرة بقضايا سوء الإدارة واستخدام السلطة واختلاس الأموال العامة

أحد كوادر فتح/ جروزاليم بوست

ثمانية وزراء غير مرغوب فيهم
ذكرت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية أن عددا من كوادر وقيادات حركة فتح الذين قاموا بتسليم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال اجتماعهم به نهاية الأسبوع الماضي قائمة بأسماء الوزراء المطلوب إزاحتهم وعدم شملهم في تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وتنقل الصحيفة عن أحد كوادر فتح دون أن تذكر اسمه قوله إن هناك ثمانية وزراء غير مرغوب بهم إذ إنهم متورطون بصورة مباشرة أو غير مباشرة بقضايا سوء الإدارة واستخدام السلطة واختلاس الأموال العامة.

وتنشر جروزاليم بوست أسماء هؤلاء الوزراء ومن بينهم ياسر عبد ربه ونبيل شعث وانتصار الوزير وعماد الفالوجي وجميل الطريفي وأبو علي شاهين وعزام الأحمد.

المصدر :