اعتقال بن الشيبة لاعلاقة له بتصريحاته للجزيرة
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ

اعتقال بن الشيبة لاعلاقة له بتصريحاته للجزيرة

ألمحت صحيفة البيان الإماراتية إلى خشية تنظيم القاعدة في وجود دور لقناة الجزيرة في اعتقال رمزي بن الشيبة أحد أبرز كوادره في عملية مفاجئة تزامنت مع بث مقابلة تلفزيونية معه كشف عبرها عن دوره الرئيسي في تنسيق هجمات الحادي عشر من سبتمبر، إلا أن مقدم برنامج سري للغاية أنكر بشدة أي دور له في الأمر قائلا إنه التقى مع بن الشيبة في شهر يونيو/ حزيران الماضي وإن القبض على الأخير تم قبل أيام.

الجزيرة واعتقال بن الشيبة


تنظيم القاعدة عبر عن شكوك بشأن صلة محتملة بين مقابلة الجزيرة مع بن الشيبة واعتقاله, إلا أن مقدم برنامج سري للغاية أنكر بشدة أي دور له في الأمر قائلا إنه التقى مع بن الشيبة في شهر يونيو/حزيران الماضي وإن القبض على الأخير تم قبل أيام

البيان

أشارت صحيفة البيان الإماراتية إلى أن تنظيم القاعدة يخشى أن يكون لقناة الجزيرة دور في اعتقال رمزي بن الشيبة أحد أبرز كوادره في عملية مفاجئة تزامنت مع بث مقابلة تلفزيونية معه كشف عبرها عن دوره الرئيسي في تنسيق هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وتضيف الصحيفة أن تنظيم القاعدة عبر عن شكوك بشأن صلة محتملة بين مقابلة الجزيرة مع بن الشيبة واعتقاله, ونقلت وكالة أسيوشيتد برس عبر موقع عربي بالإنترنت لم تحدد اسمه يتابع التطورات في باكستان وأفغانستان إلى وجود خيانة أدت إلى اعتقال بن الشيبة, إلا أن مقدم برنامج سري للغاية أنكر بشدة أي دور له في الأمر قائلا إنه التقى مع بن الشيبة في شهر يونيو/ حزيران الماضي وإن القبض على الأخير تم قبل أيام.

وذكرت مصادر مقربة من الاستخبارات الباكستانية أنه تم توقيف مسؤول مهم في تنظيم القاعدة في كراتشي الثلاثاء الماضي عشية توقيف بن الشيبة، وقال أحد هذه المصادر إن عملية التوقيف الأولى الثلاثاء هي التي سمحت بتوقيف ثلاثة أشخاص هم مساعد لبن لادن وآخر عربي وثالث يحمل جواز سفر باكستانيا.

العراق يطور طائرات التحكم من بعد
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن صحيفة ألمانية واسعة الانتشار أن العراق طور طائرات توجه من بعد لنقل أسلحته الكيمياوية والبيولوجية نحو أهدافها, في حال قيام الولايات المتحدة بمهاجمة أراضيه.

وأشارت صحيفة بيلد الألمانية إلى أن رئيس المخابرات الألمانية أوجست هاننغ أبلغ هذه المعلومات السرية إلى بعض أعضاء البرلمان الألماني في جلسة سرية عقدت يوم الأربعاء الماضي.

وأكدت الصحيفة أن المخابرات الألمانية تملك معلومات وثيقة عن قيام العراق بتطوير طائرات التحكم من بعد القادرة على نقل الأسلحة المختلفة إلى مسافات يصل مداها إلى ألف كيلو متر. كما أكدت المخابرات الألمانية أن العلماء العراقيين يملكون المعلومات النظرية اللازمة لصنع الأسلحة النووية, إلا أن بعض الأجزاء المهمة تنقصهم.

وفي موضوع آخر زعمت مجلة دير شبيغل الألمانية في عددها الذي يصدر غدا أن عاصم الجراح أحد أقارب زياد الجراح الطيار الانتحاري كان على صلة بالمخابرات الألمانية بي إن دي حتى منتصف التسعينات, وأنه كان أيضا على صلة بالمخابرات الليبية وكلف بالتجسس على الوكالات والأشخاص المعادين للرئيس الليبي معمر القذافي.

مطار إسرائيلي في جنوب السودان


إسرائيل قامت بتشييد المطار في منطقة نيو كوش جنوب السودان على مقربة من الحدود مع كينيا كثافة مدرجه تبلغ تسعين سنتمترا، الأمر الذي يجعله مؤهلا لاستقبال طائرات عسكرية ومعدات ثقيلة وأن ضباطا أشرفوا على تدريب مجموعات من عناصر حركة التمرد، على استخدام الدبابات والصواريخ المضادة للدبابات وراجمات الصواريخ

مصادر سودانية/ الخليج

أشارت صحيفة الخليج الإماراتية إلى أن إسرائيل قامت ببناء مطار عسكري للمتمردين في جنوب السودان الأمر الذي جعل الجيش السوداني يستبعد قرب إحلال السلام في البلاد لاسيما بعد اعتراف زعيم المتمردين جون قرنق بزياراته المتكررة إلى إسرائيل.

وأكدت مصادر سودانية مطلعة أن إسرائيل قامت مؤخرا بتشييد المطار في منطقة نيو كوش جنوب البلاد على مقربة من الحدود مع كينيا. وأوضحت هذه المصادر أن كثافة المدرج تبلغ تسعين سنتمترا، الأمر الذي يجعله مؤهلا لاستقبال طائرات عسكرية ومعدات ثقيلة وأن ضباطا أشرفوا على تدريب مجموعات من عناصر حركة التمرد، على استخدام الدبابات والصواريخ المضادة للدبابات وراجمات الصواريخ.

افتتاحية الصحيفة علقت على خطاب الرئيس الأميركي بشأن العراق على منبر الأمم المتحدة فأشارت إلى أن الرئيس الأميركي الذي أسهب في تعداد الانتهاكات العراقية لقرارات مجلس الأمن سقط في امتحان الشرعية الدولية عندما لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى إسرائيل التي لم تطبق قرارا واحدا للشرعية الدولية على مدى ثلاثة وخمسين عاما مستندة إلى الدعم الأميركي.

المصدر : الصحافة العربية