تنوعت اهتمامات معظم الصحف العربية الصادرة اليوم بين متابعة الوضع الفلسطيني الإسرائيلي, وتطورات الملف العراقي, والتحركات الدولية ذات الاهتمام بالشأن العربي.

خطر فضائي


إطلاق إسرائيل قمر التجسس الجديد تحت مسمى (أفق 5), يعد من أهم المخاطر التي يسببها النشاط الفضائي الإسرائيلي على الأمن القومي العربي

الشرق الأوسط

تطرقت صحيفة الشرق الأوسط لعدد من الموضوعات العربية, أبرزها رفض السلطات الإسرائيلية السماح لوفد كبار المحامين الدوليين من زيارة السجون الإسرائيلية التي تحتجز فيها مناضلين فلسطينيين, في مقدمتهم أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي.

ونشرت الصحيفة مقتطفات من تقرير أعدته جامعة الدول العربية يؤكد أن إطلاق إسرائيل قمر التجسس الجديد "أفق 5" يعد من أخطر الأنشطة الفضائية الإسرائيلية على الأمن القومي العربي.

وأشار التقرير إلى أن دوران القمر على ارتفاع يزيد على 250 كلم يسمح لإسرائيل بالحصول على أدق المعلومات حول الدول العربية والشرق أوسطية المجاورة.

وفي الشأن العراقي, ذكرت الصحيفة أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سيتوجه مبعوثون من الرئيس العراقي صدام حسين, حاملين رسائل الى الملوك والرؤساء العرب تتعلق بالعلاقات الثنائية والعربية والتهديدات الأميركية للعراق.

وقال مسؤول في مكتب نائب الرئيس العراقي إن المبعوثين سيعرضون بالتفاصيل الدقيقة تطور العلاقات بين العراق ومجلس الأمن واستحقاقات كل من الطرفين.

وفي موضوع آخر, أشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى أن مجلس الأمن القومي في إسرائيل الذي تشكل قبل نحو ثلاث سنوات ويضم ضباطا كبارا ومسؤولين اقتصاديين, أوصى الحكومة الإسرائيلية بفصل أحادي الجانب مع الفلسطينيين استنادا إلى اعتبارات ديموغرافية, معتبرا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان قيام دولة يهودية ديمقراطية على مدى طويل. ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى حث واشنطن على تعريف حزب الله بـ "القاعدة 2" وإرغام سوريا على طرد عناصره من لبنان.

واعتبر المجلس أن أمام إسرائيل ثلاثة خيارات خلال السنوات القليلة المقبلة, وهي قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل باتفاق بين الطرفين, أو ضم الأراضي الفلسطينية, والخيار الثالث فصل من جانب واحد تقرره إسرائيل من دون اتفاق.

صحيفة الحياة اللندنية اهتمت بتصريحات وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد, وحذر فيها روسيا من أن توسيع تعاونها التجاري مع بغداد سيدفع إلى تصنيفها ضمن أصدقاء الدول الإرهابية, ويؤدي إلى إقصاء المستثمرين الأجانب عنها.

ورأى رمسفيلد في علاقات روسيا مع العراق وليبيا وسوريا وكوبا وكوريا الشمالية بمثابة رسالة إلى العالم تمتدح التعامل مع البلدان الإرهابية, ملمحا إلى ربط المساعدات الأميركية التي تقدم إلى موسكو بموقفها من ضرب العراق.

أما في قضية أبو نضال فقد أبرزت الصحيفة تصريحات لأحد المقربين منه وهو عاطف أبو بكر, أفاد فيها باعتراف صبري البنا بأنه وراء تفجير طائرة بانام فوق قرية لوكيربي الأسكتلندية, وهدد بقتل من يفشي السر حتى وإن كان في حضن زوجته, على حد تعبير أبو بكر.

كما أشارت الحياة إلى أن طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي سيزور دمشق أواخر الشهر الجاري, لتأسيس ثلاث شركات مع الجانب السوري بكلفة 500 مليون دولار أميركي.

محاكمة سياسية


كتلة السلام الإسرائيلية قدمت شكوى إلى النيابة لمحاكمة قائد سلاح الجو بسبب الجريمة التي اقترفها, عندما نفذ طيار إسرائيلي بأوامر منه مذبحة حي الدرج في غزة و راح ضحيتها 16 فلسطينيا

القدس العربي

وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن, أن كتلة السلام الإسرائيلية قدمت شكوى رسمية إلى النيابة العامة مطالبة بتقديم قائد سلاح الجو الجنرال دان حلوتس إلى المحاكمة بسبب الجريمة التي اقترفها عندما نفذ طيار إسرائيلي بأوامر منه مذبحة حي الدرج في غزة وراح ضحيتها 16 فلسطينيا.

وجاء في الشكوى التي قدمها رئيس الحركة النائب السابق أوري أفنيري وهو صديق شخصي مقرب جدا من ياسر عرفات, أن على الشرطة العسكرية أن تباشر فورا في إجراء التحقيقات مع قائد سلاح الجو وقائد سرب الطائرات والطيار الذي ألقى قنبلة تزن طنا على حي سكني.

وتضيف الصحيفة أن كتلة السلام الإسرائيلية كانت قد وجهت رسائل إلى جميع الضباط الكبار في الجيش الإسرائيلي, أبلغتهم فيها أن أعمال البطش والقتل التي يقومون بها في الأراضي الفلسطينية المحتلة هي جرائم حرب, وقالت في رسائلها إنها تقوم برصد وجمع المعلومات عنهم لتقديمها إلى المحكمة الدولية لجرائم الحرب لكي تتم محاكمتهم هناك.

المصدر : الصحافة العربية