هل تآمر أبو نضال على العراق؟!
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :فقدان 10 بحارة أميركيين وجرح 5 بعد تصادم المدمرة " جون إس مكين" بناقلة نفط شرق سنغافورة
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ

هل تآمر أبو نضال على العراق؟!

ردت الصحف الكويتية على الاتهامات العراقية بتآمر أبو نضال على العراق بالتعاون مع الكويت, ونقلت الخليج الإماراتية عن مصادر أميركية أن العالم سيكون أفضل بدون أبو نضال, وبينما أبرزت القدس العربي تهديد عدد من الأثرياء السعوديين للولايات المتحدة بسحب أرصدتهم المالية, كشفت الشرق الأوسط النقاب عن زيارة سرية لمسؤول إيراني لسوريا ولبنان.

الكويت تستغرب


إن دولة الكويت وانطلاقا من موقفها المبدئي بإدانة الإرهاب بكافة صوره تستغرب وتستنكر أن ينسب إليها مثل هذا النوع من التعاون المزعوم مع جماعة أبو نضال

القبس

فقد نقلت صحيفة القبس تصريحات لوزير الإعلام الكويتي أحمد الفهد نفى فيها أي صلة للكويت بتنظيم أبو نضال أو أي تنظيمات أخرى واصفا ادعاءات العراق بأنها لا تصدق.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن دولة الكويت وانطلاقا من موقفها المبدئي بإدانة الإرهاب بكافة صوره تستغرب وتستنكر أن ينسب إليها مثل هذا النوع من التعاون المزعوم مع جماعة أبو نضال.

من جهة ثانية نقل مراسل القبس توقعات مدير منظمة غلوبال سيكوريتي المتخصصة في المجال العسكري جون بايك بقيام الأميركيين بشن ضربات جوية على مراكز الأسلحة الكيمياوية والبيولوجية العراقية ومنشآت عسكرية أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أما إسقاط صدام حسين فربما يؤجل إلى مرحلة لاحقة.

عالم أفضل بدون أبو نضال
وفي موضوع أبو نضال أيضا نقلت صحيفة الخليج الإماراتية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب ريكر قوله إن أبو نضال إرهابي جبان ومقيت والعالم سيكون أفضل من دون أناس مثله.

وأضاف أن موت أبو نضال في بغداد يبرهن على دعمِ العراق للإرهاب, وقال إن سجل العراق في توفير الدعم والتدريب والمساعدة اللوجستية لجماعات إرهابية مثل منظمة أبو نضال هو السبب في أن العراق مصنف على أنه دولة مساندة للإرهاب.

من جهة ثانية أشارت الخليج إلى موافقة الرئيس السوري بشار الأسد عقب لقائه مع رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب، على تزويد الأردن بكميات من المياه دون تحديد الكمية, حيث يصنف الأردن من البلدان العشرة في العالم الأكثر افتقارا إلى مصادر المياه.

جندي جيد


نتفهم العداء الأميركي للرئيس العراقي, وإسرائيل ستكون جنديا جيدا ضد العراق

بيريز/البيان

ونشرت صحيفة البيان الإماراتية تصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز قال فيها إنه يتفهم العداء الأميركي للرئيس العراقي لأن صدام حسين هو الشخص الوحيد الحي الذي أثار حتى الآن حربين الأولى ضد إيران والثانية ضد الكويت.

وزعم بيريز أن صدام حسين يسعى لامتلاك السلاح النووي, وقال إنه قاتل والأمر يعنينا جميعا, وإسرائيل ستكون جنديا جيدا ضد العراق, واعتبر بيريز أن اتفاق أوسلو الذي وقع قبل تسع سنوات مازال حيا.

السعوديون يهددون
من جانبها ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن أن سعوديين أثرياء لهم استثمارات هائلة في الولايات المتحدة هددوا بسحب أرصدتهم المالية وذلك احتجاجا على الربط الذي قامت به مؤسسات إعلامية بينهم وبين أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة.

وربطت تقارير صحفية بين هذا الغضب والدعوى القضائية التي قدمتها عائلات ضحايا الهجمات على أميركا التي أثارت غضب السعوديين الأثرياء.

وتابعت الصحيفة أن حجم الاستثمارات السعودية في أميركا تقدر بثمانمائة مليار دولار أميركي. ومن هنا فإن خروجا جماعيا لهذه الأموال سيهز الاقتصاد الأميركي وسيؤدي إلى ركود اقتصادي حاد.

زيارة سرية
ومن ناحية أخرى أفادت مصادر إيرانية موثوقة لصحيفة الشرق الأوسط أن قائد الحرس الثوري الإيراني رحيم صفوي زار سرا أواخر الشهر الماضي كلا من سورية ولبنان ناقلا رسالة من المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي تشدد على أهمية التعاون بين الدولتين لتفادي تبعات الضربة الأميركية المحتملة للعراق.


وصف السعودية بأنها عدو للولايات المتحدة عمل متهور ولا يمت للحقيقة بأي صلة

كيسنجر/الشرق الأوسط

وقد أعرب الجانبان الإيراني والسوري عن قلقهما من احتمال تنصيب نظام موال لواشنطن في العراق على غرار نظام حامد كرزاي في أفغانستان، وتحدثا عن نصح للرئيس العراقي باتخاذ إجراءات يتم بموجبها نقل الحكم إلى أحد المقربين إليه على أن يبقي زمام الأمور بيده من خلف ستار.

و في موضوع آخر أبرزت الصحيفة انتقاد وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر وصف السعودية على أنها عدو للولايات المتحدة, وقال إن ذلك عمل متهور ولا يمت للحقيقة بأي صلة, مشيرا إلى أن للرياض تاريخ طويل من التعاون مع واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب ومجالات أخرى مهمة جدا.

المصدر : الصحافة العربية