قالت واشنطن بوست إن العمليات الفدائية أصبحت السلاح العسكري الأكثر ذكاء في انتفاضة الفلسطينيين ضد إسرائيل, وانتقدت إندبندنت البريطانية إدارة الرئيس بوش لتشويهها الحقائق تسويغا لشن حرب بلا نهاية. وأبرزت الصحف الإيرانية موقف خارجية بلادها من رد الفعل الأميركي على الحكم القضائي المصري الصادر بحق د. سعد الدين إبراهيم.

العمليات الفدائية
فقد أبرزت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الأهمية التي حققتها العمليات الفدائية في انتفاضة الأقصى المستمرة بالأراضي الفلسطينية. وأضافت أن ما وصفته بـ "التفجيرات الانتحارية" أصبحت السلاح العسكري الأكثر فعالية في انتفاضة الفلسطينيين ضد إسرائيل, بحيث خلقت ساحة قتال جديدة دفعت واحدا من أكثر جيوش العالم تدريبا وتجهيزا إلى السعي جاهدا للدفاع بشكل كاف عن الإسرائيليين.


العمليات الفدائية دفعت واحدا من أكثر جيوش العالم تدريبا وتجهيزا إلى السعي جاهدا للدفاع بشكل كاف عن الإسرائيليين

واشنطن بوست

وأوضحت الصحيفة أن الوفيات في إسرائيل الناجمة عن التفجيرات الانتحارية -حسب وصفها- ازدادت بنسبة أكثر من الضعف في غضون العام المنصرم, وأن الهجمات وقعت رغم عمليات إسرائيل المحمومة التي شلت أنشطة الحياة اليومية لمعظم فلسطينيي الضفة الغربية المليوني نسمة وحاصرت 1.2 مليون آخرين في قطاع غزة, وقتلت مئات الفلسطينيين المتهمين باقتراف هجمات ضد إسرائيل مع عدد من المارة, واحتجزت آلافا آخرين.

ونسبت الصحيفة إلى ضباط إسرائيليين اعترافهم بأن "التفجيرات الانتحارية" أصبحت النسخة الفلسطينية لسلاح ذكي, وعلاوة على ذلك فهي رخيصة الثمن ولا يمكن التنبؤ بها, ومتوفرة بكثرة ومن السهل إخفاؤها ونقلها وتخزينها وبالتالي من الصعب اكتشافها.

حرب بلا نهاية
هاجم الكاتب البريطاني المعروف روبرت فيسك في مقال نشره بصحيفة إندبندنت البريطانية، تشويه الحقائق الذي تتبناه إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لتسويغ إمكانية شن حرب بلا نهاية.


إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تتعمد تشويه الحقائق لتسويغ إمكانية شن حرب بلا نهاية

إندبندنت

وأشار الكاتب إلى أن هذا بدأ بكل الهراء عن حملات صليبية والحرب ضد الإرهاب والشر وما يقال حاليا عن كراهية الولايات المتحدة لأنها دولة ديمقراطية.

وعن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول, قال الكاتب إن هويات ومعتقدات منفذي الهجمات كانت معلومات مباحة فهم عرب ومسلمون, لكن في اللحظة التي كان يقترح فيها أي منا إلقاء نظرة على المنطقة التي قدم منها هؤلاء العرب, وهي منطقة مليئة بالجور والاضطهاد والاحتلال والعقوبات الدولية ووفيات الأطفال, كنا نخضع لحملة مفتراة لتشويه سمعتنا.

تعامل استعلائي
في موضوع آخر أبرزت الصحف الإيرانية موقف الخارجية الإيرانية من رد الفعل الأميركي على الحكم القضائي الصادر بحق د. سعد الدين إبراهيم. فقد وصفت صحيفة جمهوري إسلامي الموقف الأميركي بأنه تعامل استعلائي وتدخل سافر في الشؤون الداخلية لمصر، داعية كل الشعوب والحكومات العربية والإسلامية إلى الوقوف صفا واحدا في وجه هذه القضية وعدم السماح للساسة الأميركيين بالتدخل في شؤون المسلمين.

المصدر :