تحريض إسرائيلي لضرب العراق
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ

تحريض إسرائيلي لضرب العراق

كشفت صحيفة غارديان عن تحريض إسرائيل لأميركا من أجل ضرب العراق, وحذرت يديعوت أحرونوت من أن المواجهات مع الفلسطينيين قد تدوم سنوات طويلة, وانتقدت لاليبر بلجيك استعمال القوات الإسرائيلية الفلسطينيين كدروع بشرية.

تحريض إسرائيلي


شارون يسعى جاهدا لإثبات أنه الحليف الأقرب لبوش في ضرب العراق

غارديان

أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أنه في الوقت الذي يعارض فيه الأوروبيون بشدة شن هجوم عسكري على العراق, تلجأ إسرائيل للضغط على الرئيس الأميركي لحمله على المضي قدما في مشاريعه الرامية لتلك الضربة, ويسعى شارون جاهدا إلى إثبات أنه الحليف الأقرب لبوش في هذا الشأن.

وتنقل الصحيفة عن رعنان غيسين كبير مستشاري شارون قوله إن من العبث تأخير الضربة العسكرية للعراق, حيث ستكون الفرصة سانحة لصدام حسين كي يُسرع من برامجه الرامية إلى إنتاج أسلحة الدمار الشامل.

وتشير غارديان إلى أن استطلاعا للرأي العام نظمته صحيفة معاريف الإسرائيلية أظهر أن 57% من الإسرائيليين يؤيدون هجوما عسكريا أميركيا ضد العراق.

وفي موضوع آخر أشارت الصحيفة إلى أن قمة دولية ستعقد ببرلين غدا للبحث في شأن تقديم مساعدات لضحايا الفيضانات التي اجتاحت وسط أوروبا. وتعتبر غارديان أن خصوم المستشار الألماني شرودر يرون في ذلك محاولة منه لتحقيق مكاسب شعبية خاصة وأن الانتخابات الألمانية ستجرى في الشهر المقبل.

مواجهة طويلة
وعلى صعيد آخر حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر من أن المواجهات مع الفلسطينيين قد تدوم سنوات إذا لم يتم التحرك نحو التوصل إلى اتفاق بعد استنفاد جميع الوسائل العسكرية. كما تحدث الوزير الإسرائيلي في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت عن الهجوم الأميركي المتوقع على العراق وتبعات ذلك على إسرائيل.



إذا قررت أميركا ضرب العراق فإن صدام لن يجعل إسرائيل تنعم بالهدوء

يديعوت أحرونوت

وقال إنه إذا قررت أميركا ضرب العراق فإن الأخير لن يجعل إسرائيل تنعم بالهدوء, لأن الرئيس صدام حسين إذا أدرك أنه لن يفلت هذه المرة من الضربة الأميركية فسيأمر باستخدام كل ما يملكه من الأسلحة وستكون إسرائيل أحد أهدافه الأولى.

وأشار بن إليعازر إلى أن إسرائيل جاهزة هذه المرة للرد على أي هجوم عراقي خلافا لما جرى عام 1991, وأنها أنهت سلسلة من التدريبات في المجالين الكيماوي والبيولوجي. وأوضح أن هناك اتصالات دائمة للتنسيق بين إسرائيل وأميركا في كل ما يتعلق بالهجوم على العراق.

الدروع البشرية
وتحت عنوان جدل حول الدروع البشرية, كتبت صحيفة لاليبر بلجيك البلجيكية عن الاستنكار داخل الرأي العام الإسرائيلي وفي صفوف الجيش والذي يثيره استعمال القوات الإسرائيلية لفلسطينيين كدروع بشرية.

وتطرق برنار غيتا في عموده الأسبوعي بمجلة لوفيف ليكسبرس لقرار البرلمان التركي المصادقة على إصلاحات كان الاتحاد الأوروبي يُطالب بها لقبول عضوية أنقرة, حيث يعتبر الكاتب ذلك فرصة على الأوروبيين عدم تفويتها لأنها ستساعد في إحداث تقارب حقيقي بين الشرق والغرب.

المصدر :