عرفات: خلافتي محسومة ولم أعين القدوة رئيس وزراء
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ

عرفات: خلافتي محسومة ولم أعين القدوة رئيس وزراء

نقلت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم تأكيد الرئيس الفلسطيني حسم خلافته ونفيه تعيين ناصر القدوة رئيسا لوزراء فلسطين، كما نشرت إفادة السيناتور الأميركي بايدن من أن نفقات الحرب الأميركية المحتملة على العراق قد تزيد عن 70 مليار دولار سوف تتحملها واشنطن لوحدها هذه المرة بعكس ما جرى عام 1991.

خلافة عرفات محسومة
نشرت صحيفة الشرق الأوسط مقابلة أجرتها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أكد فيها أن خلافته محسومة ولن يكون هناك كرزاي فلسطيني. ونفى الرئيس الفلسطيني أن يكون قد عين ناصر القدوة رئيسا لوزراء فلسطين.


توصلت حركة فتح والسلطة إلى اتفاق مع حماس لوقف العمليات ضد المدنيين لكن عملية غزة عطلته

عرفات/ الشرق الأوسط

واتهم عرفات في مقابلته مع الصحيفة رئيسي وزراء إسرائيل السابق إيهود باراك والحالي أرييل شارون بتدبير مؤامرة انتخابات رئاسة الوزراء في فبراير/ شباط 2001 حتى يتنصل باراك من اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه في طابا قبل الانتخابات الإسرائيلية بشهر.

وأعلن عرفات أنه لن يجري انتخابات برلمانية ورئاسية في ظل مدافع الاحتلال حتى لا تؤثر على نزاهتها.

وأكد عرفات للشرق الأوسط توصل حركة فتح والسلطة الفلسطينية إلى اتفاق مع حركة حماس لوقف العمليات ضد المدنيين, لكن عملية غزة عطلته. واعتبر الرئيس الفلسطيني قضية تنحية جبريل الرجوب عن رئاسة الأمن الوقائي منتهية وأن الرجوب قبل بقرار تنحيته.

تحفة النسر المزدوج
وفي صحيفة الشرق الأوسط أيضا خبر بعنوان: أميركا تبيع بالمزاد تحفة مسروقة من القاهرة وتخصص قيمتها لتمويل الحرب على الإرهاب, والسلطات الأميركية تجاهلت طلبا من الحكومة المصرية بوقف المزاد.

وتضيف الصحيفة أن الحكومةَ المصرية فوجئت بقيام الحكومة الأميركية ببيع قطعة ذهبية نادرة من فئة 20 دولارا في مزاد علني في نيويورك بمبلغ سبعة ملايين ونصف المليون دولار أميركي, وتسمى النسر المزدوج وكانت من مقتنيات الملك فاروق وبقيت في مصر أكثر من 45 سنة قبل أن يقوم ضابط في الجيش المصري بتهريبها إلى الخارج. وستضاف حصة الحكومة الأميركية من ثمن القطعة إلى الموازنة الأميركية لمكافحة الإرهاب.

مناورة تحدي الألفية
نشرت صحيفة الوطن الكويتية خبرا حول ما وصفتها أضخم مناورات في تاريخ الولايات المتحدة. ويشارك في هذه المناورات 13500 جندي للتدرب على مواجهة انقلاب عسكري يدبره قائد أحد الجيوش الشرق أوسطية لاستغلال ظروف زلزال مدمر تتعرض له تلك الدولة.

وأطلق على التدريبات اسم "تحدي الألفية" وتفترض تهاوي دولة ما تملك واشنطن معلومات عسكرية تفصيلية عن أوضاعها, ولكن المسؤولين رفضوا الإفصاح عن اسم تلك الدولة.

70


نفقات الحرب الأميركية المحتملة على العراق قد تزيد عن 70 مليار دولار ستتحملها واشنطن لوحدها هذه المرة بعكس ما جرى عام 1991

السيناتور بايدن/ السفير

مليار دولار لضرب العراق

وأشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى ما أفاد به السيناتور الأميركي بايدن من أن نفقات الحرب الأميركية المحتملة على العراق قد تزيد عن 70 مليار دولار ستتحملها واشنطن لوحدها هذه المرة بعكس ما جرى عام 1991.

وفي خضم المناقشات الجارية بشأن العراق تشير الصحيفة إلى بروز تيار سياسي أيديولوجي في مكتب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني وفي مجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع لا يدعو فقط إلى اعتماد سياسة تغيير النظام في العراق وفلسطين فحسب بل أيضا إلى السعي الحثيث والنشط لتغيير النظام أيضا في إيران, مع ما يحمله ذلك من فتح الباب أمام احتمالات مماثلة في سوريا الأمر الذي يبين حمى أميركية لتغيير الخارطة السياسية في المنطقة.

وعن مأساة أمس التي حصلت في صندوق تعاضد المعلمين في لبنان، بينت السفير أن القاتل الذي يدعى أحمد منصور أحضر رشاشين ومسدسا وقنبلة وأطلق النار على زملائه, وقيل إنه يعاني من مرض السكري ويتناول أدوية مهدئة للأعصاب، إلا أن هذا لا يعني أنه مارس جريمته وهو في حال من اللاوعي بدليل إعداده أدوات الجريمة و تنفيذها بدقة لا تتسنى لمن يكون في حال اضطراب نفسي.

المصدر : الصحافة العربية