تناولت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية تصاعد تأييد الإسرائيليين للإجراءات التي يتخذها رئيس وزرائهم أرييل شارون ضد الفلسطينيين، واهتمت صحيفة إندبندنت بتزايد الضغوط الأميركية على بلير للانضمام لحملتهم العسكرية الوشيكة ضد العراق، وأشارت غارديان إلى أن تنظيم القاعدة يخطط للقيام بعمليات في ذكرى مرور سنة على هجمات 11 سبتمبر/أيلول.
القاعدة وذكرى 11 سبتمبر
أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى تقارير استخباراتية تفيد بأن عناصر من تنظيم القاعدة تخطط لتنفيذ هجمات ضد أهداف أميركية وإسرائيلية وبريطانية تتزامن مع ذكرى مرور عام على تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول.


توقعت وكالات الاستخبارات في كل من بريطانيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط بأن تتزايد أنشطة واتصالات خلايا التنظيم الذي يقوده أسامة بن لادن للقيام بعمليات كبيرة في الأيام القريبة من تاريخ ذكرى هجمات نيويورك وواشنطن

غارديان

وتشير الصحيفة إلى توقعات وكالات الاستخبارات في كل من بريطانيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط بأن تتزايد أنشطة واتصالات خلايا التنظيم الذي يقوده أسامة بن لادن للقيام بعمليات كبيرة في الأيام القريبة من تاريخ ذكرى هجمات نيويورك وواشنطن.

وتنسب الصحيفة إلى مصادر باكستانية أن أعضاء القاعدة في باكستان أعطوا سقفا زمنيا مدته ثلاث أشهر لاستهداف المصالح الغربية في المنطقة بالتنسيق مع المنظمات الإسلامية المتشددة في باكستان.

كما تقول غارديان إن مصادر استخباراتية بريطانية أخبرتها بأن ترتيب بريطانيا سيكون الثالث ضمن قائمة أهداف تنظيم القاعدة المفضلة بعد الولايات المتحدة وإسرائيل وتأكد هذه المصادر ليلة أمس أن خططا هجومية تم الإعداد لها من قبل القاعدة.

أغلبية شعبية لشارون
صحيفة هاآرتس الإسرائيلية نشرت نتائج استطلاع للرأي أيد فيه غالبية الإسرائيليين سياسة الطريق الحازم التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية، مثلما أيدوا من قبل عملية الجدار الواقي، مبينة أن 80% من اليهود الإسرائيليين يدعمون بقوة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في المدن الفلسطينية، مدركين أن القوات الإسرائيلية ستمكث في المناطق الفلسطينية حتى تحقق أغراضها من ذلك.

و ترى الصحيفة أن دعم اليمين الإسرائيلي لعملية الطريق الحازم يبدو جليا ولا غبار عليه إلا أنها تحظى بتأييد واسع أيضا من قبل اليسار في إسرائيل.

وتعود بنا هاآرتس إلى لغة الأرقام إذ يعتقد 30% من الإسرائيليين أن وجود جيشهم في المناطق الفلسطينية سيحد مما يسمى بالإرهاب الفلسطيني على المدى البعيد، ولكن 50% منهم يتوقعون انخفاضا في العمليات الإرهابية على المدى القصير فقط، كما أن 7% من الإسرائيليين يشعرون بأن الإرهاب لن يتوقف بتاتا، و3% منهم يتوقعون زيادة في العمليات الإرهابية.


يعتقد 30% من الإسرائيليين أن وجود جيشهم في المناطق الفلسطينية سيحد مما يسمى بالإرهاب الفلسطيني على المدى البعيد، ولكن 50% يتوقعون انخفاضا في العمليات الإرهابية على المدى القصير فقط، كما أن 7% من يشعرون بأن الإرهاب لن يتوقف بتاتا. و3% يتوقعون زيادة في العمليات الإرهابية

هاآرتس

ضغوط أميركية على بلير
رأت صحيفة إندبندنت أن الكشف عن خطط أميركية لعملية عسكرية محتملة في العراق أضاف ضغوطا جديدة على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لانتزاع دعم مطلق منه للإدارة الأميركية، بعد ما تعرض له بشأن مصير الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والمحكمة الجنائية الدولية الجديدة، وسياسة الحماية الجمركية للمنتجات الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بلير ربما يكون الزعيم الأوروبي الوحيد الأقرب إلى الموافقة على الخطة التي يتبناها صقور الإدارة الأميركية، كما يعتقد بأنه واقع أيضا تحت ضغط محلي قوي لضمان الحصول على تفويض دولي لأي عملية عسكرية يمكن أن تشارك بريطانيا فيها الولايات المتحدة، إذ وقع حوالي 150 نائبا عماليا عريضة برفض أي عمل عسكري ضد العراق ما لم يحصل على تفويض من الأمم المتحدة، غير أن رئاسة الحكومة البريطانية تعتقد أنه يمكن التغلب على هذا الاعتراض.

جيش في المطارات الأميركية
صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية قالت إن الإدارة الحكومية الجديدة المسؤولة عن أمن المطارات قررت نشر ضباط أمن مسلحين في كافة أنحاء المطارات، على خلفية حادث مطار لوس أنجلوس.

على أن ينظم ضباط الأمن دوريات في كافة المناطق العامة بالمطارات بما في ذلك مكاتب حجز التذاكر، غير أن الوكالة رفضت الإفصاح عن احتياجاتها الإضافية من الضباط لتنفيذ هذه المهام أو أماكن تمركزهم, وعما إذا كان سيطبق بشكل عاجل أم لا.

ونقلت عن مسؤول بالإدارة الأمنية الجديدة أن المخبرين السريين الذين تم تحويلهم إلى الإدارة من إدارة الطيران الفدرالية سيتولون مهمة البحث عن الأفراد المثيرين للريبة في المطار واتخاذ ما هو ضروري بشأنهم, وقد لقيت هذه الإجراءات ارتياحا من مجموعة المدافعين عن حرية السفر بالطائرات في لوس أنجلوس.

المصدر :