أشارت صحف إسرائيلية إلى مخطط دبلوماسي جديد لشارون لم يكشف عنه، وتوقعات بقرب سقوط عرفات. أما واشنطن بوست الأميركية فتطرقت إلى قضية الصلب بين واشنطن والاتحاد الأوروبي. وتحدثت تايمز البريطانية عن تدخل الملك الأفغاني السابق في قضية مقتل أربعين شخصا إثر قصف أميركي بالطائرات.


شخصان أو ثلاثة فقط هم الذين صاغوا المخطط, ورئيس الوزراء الإسرائيلي يبدأ بدراسته الأسبوع المقبل مع وزراء الخارجية والدفاع والمالية

هآرتس

مخطط دبلوماسي جديد
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن رئيس الوزراء القول إنه كان قد تحادث مع بوش واتفق معه على مخطط دبلوماسي جديد لم يتم الكشف عن تفاصيله.

وقال شارون إن شخصين أو ثلاثة فقط هم الذين صاغوا المخطط, ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سيبدأ بدراسة المخطط المذكور الأسبوع المقبل مع وزير الخارجية شمعون بيريز ووزير الدفاع بنيامين بن إليعازر ووزير المالية سلفان شالوم.

قضية الصلب
أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن حدة المواجهة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدأت تخبو حول قضية الصلب, عقب إعلان الإدارة الأميركية أمس أنها ستستمر في استثناء بعض الأصناف من الصلب المنتج في دول الاتحاد الأوروبي من التعريفة الجمركية التي فرضها بوش في مارس/ آذار الماضي.

فقد سادت المخاوف أن يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب تجارية بين القوتين الكبريين اقتصاديا في العالم, إلا أن الاستثناءات التي أعلنتها الإدارة الأميركية أمس ستسير بالأمور نحو التهدئة, فقد أعلن المعنيون في الاتحاد الأوروبي أنهم سيحجمون عن اتخاذ أي إجراءات مضادة في حال إعفاء واشنطن كميات كافية من الصلب الأوروبي من التعريفة الجمركية التي فرضتها.

الملك الأفغاني والمحققون الأميركيون
ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه أرسل أحد أحفاده المقربين إلى القرية الأفغانية التي قتل فيها أربعون شخصا إثر قصف أميركي بالطائرات, وقالت الصحيفة إن حفيد الملك سيتقصى ما حدث.

واعتبرت تايمز أن تدخل الملك سيعزز من الضغوط على المحققين الأميركيين لكي يقوموا بتفصيل ما حدث بدقة. ونقلت الصحيفة عن حفيد الملك الأفغاني السابق أن ظاهر شاه لا يصدق الرواية الأميركية بالنسبة لما حدث كما تفعل العديد من الشخصيات الأفغانية البارزة, وقال إن الأميركيين سيلجؤون إلى تبرئة أنفسهم من الخطأ.


توقع قرب سقوط عرفات اعتمادا على مؤشرات من قبيل إضراب آلاف العمال عن الطعام في غزة والمشادات بين أنصار حماس والشرطة في رفح والضغط الأميركي الدولي الشديد لفرض إصلاحات عميقة

باحث إسرائيلي/ جروزاليم بوست

قرب سقوط عرفات

إضافة إلى أخبار التعيينات الجديدة في السلطة الفلسطينية والهجوم على مكتب الخطوط الجوية الإسرائيلية في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة, نقرأ في صحيفة جروزاليم بوست تحليلا لباحث إسرائيلي يتوقع قرب سقوط عرفات, اعتمادا على مؤشرات من قبيل إضراب آلاف العمال عن الطعام في غزة والمشادات بين أنصار حماس والشرطة في رفح والضغط الأميركي الدولي الشديد لفرض إصلاحات عميقة.

وتخبرنا الصحيفة الإسرائيلية بمنع ميكائيل ترازي وهو مستشار قانوني لمنظمة التحرير من دخول فلسطين المحتلة قادما من الولايات المتحدة التي ولد فيها. وكان ينوي الذهاب إلى رام الله لاستئناف العمل مع منظمة التحرير.

وتابعت ذي جروزاليم بوست تصريحات غاري باور وهو زعيم مسيحي وأحد أبرز أصوات اليمين الأميركي قال فيها إن إسرائيل من أولويات الطائفة الإنجيلية, وهدد بوش بأنه سيدعو أعضاء الطائفة إلى عدم التصويت عليه إذا ما تخلى عن إسرائيل.

المصدر :