واشنطن تكافئ إسرائيل على قتل الفلسطينيين
آخر تحديث: 2002/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/16 هـ

واشنطن تكافئ إسرائيل على قتل الفلسطينيين

أبرزت صحيفة الخليج الإماراتية نبأ مكافأة واشنطن لتل أبيب على المذبحة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة يوم أمس الأول, حيث صادق الكونغرس الأميركي على منح إسرائيل مساعدة جديدة بقيمة 200 مليون دولار.

بالمقابل تواصل الإدارة الأميركية تبرير الجريمة بتحميل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤولية تصاعد العنف دون الإشارة إلى المذبحة, وبالتهديد باستخدام سلاح الفيتو ضد أي مشروع قرار يدين إسرائيل.

رعب إسرائيلي


مدينة القدس والمدن الإسرائيلية تحولت إلى ثكنات عسكرية بعد دعوة حماس جميع خلاياها العسكرية أن تكون على أهبة الاستعداد للانتقام للشهداء.

القدس العربي

أما صحيفة القدس العربي اللندنية فقالت تحت عنوان: الإسرائيليون مرعوبون من انتقام حماس, إن قوات الاحتلال الإسرائيلي وضعت في حالة تأهب قصوى بمختلف أنحاء إسرائيل خشية إقدام الفلسطينيين على تنفيذ هجمات فدائية ثأرا من الغارة الإسرائيلية على غزة.

وأوضحت الصحيفة أن مدينة القدس والمدن الإسرائيلية تحولت إلى ثكنات عسكرية بعد دعوة حماس جميع خلاياها العسكرية أن تكون على أهبة الاستعداد للانتقام للشهداء.

وفي الشأن الفلسطيني، أبرزت صحيفة السفير اللبنانية تصريحات وزير الخارجية السوري فاروق الشرع قال فيها "إن اللجنة العربية الثلاثية التي حضرت اجتماعات اللجنة الرباعية في نيويورك هي اختيار أميركي وليس عربيا"، معتبرا أنها لم تصل إلى أي نتيجة يمكن أن تساهم في تحقيق السلام العادل والشامل.

لا قمة من أي نوع


إن اللجنة العربية الثلاثية التي حضرت اجتماعات اللجنة الرباعية في نيويورك هي اختيار أميركي وليس عربيا وإنها لم تصل إلى أي نتيجة يمكن أن تساهم في تحقيق السلام العادل والشامل.

فاروق الشرع - السفير اللبنانية

ونفى الشرع لـ السفير أن يكون ثمة إعداد لقمة مصغرة, ووصف ما جرى في غزة بأنه مجزرة، مشبها إياه بضرب القوات الأميركية لأهداف مدنية في أفغانستان, وقال الوزير السوري: إن كل ما تحقق على صعيد الدبلوماسية الدولية هو تجزئة المسار الواحد الفلسطيني إلى ثلاثة مسارات, بالإضافة إلى ربط تقدم العملية السلمية باستسلام الفلسطينيين.

من ناحية ثانية أشار الشرع إلى أن نقطة الضعف الأميركية الأساسية بشأن ضرب العراق هي العلاقة الجيدة بين سوريا والعراق وحرص دمشق على الشعب العراقي وعدم الموافقة تحت أي ذريعة على توجيه أية ضربة إليه.

وتهتم صحيفة القدس العربي بإقالة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لرئيس الأركان السير مايكل بويس -لمعارضته مشاركة بريطانيا في ضرب العراق- من منصبه إثر خلافات بينه وبين الحكومة حول قضايا تتعلق بالسياسة والإستراتيجية, خاصة خطة ضرب العراق التي أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبوع الماضي تأييده لها.

وفي خبر مثير، أوردت الصحيفة نبأ يفيد بأن الجنود الإسبان الذين شاركوا في احتلال جزيرة ليلى المغربية مؤخرا, عاشوا لحظات رعب وتوجس من قيام الطائرات المغربية بشن هجوم على الجزيرة, في الوقت الذي كان فيه رئيس الحكومة الإسباني خوسيه ماريا أزنار يستعد لتوقيع استقالته التي أعدها في حال وقوع اشتباك مسلح بين القوات المغربية والإسبانية.

من جهة ثانية أبرزت الخليج الإماراتية اتهامات وزير الخارجية المغربي للجزائر بشأن اقتراحها لمجلس الأمن والمتعلق بتقسيم الصحراء الغربية، والذي وصفه بالخطير.


أرملة العاهل الأردني الراحل الملكة نور تعرضت لمحاولة اعتداء أثناء افتتاحها لمهرجان جرش الثقافي الليلة الماضية

الخليج الإماراتية

كما كشفت الصحيفة عن تعرض أرملة العاهل الأردني الراحل الملكة نور لمحاولة اعتداء أثناء افتتاحها لمهرجان جرش الثقافي الليلة الماضية, وذكر شهود عيان أن قوات الأمن الأردني نجحت في إلقاء القبض على المهاجم.

وفي موضوع آخر ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) استخدمت سفنا أجنبية فيها طواقم تنتمي إلى دول تصنفها الولايات المتحدة بأنها إرهابية, وذلك في نقل معدات عسكرية أميركية حساسة كالمدافع والطائرات المروحية من طراز بلاك هوك بالإضافة إلى معدات مضادة للأسلحة النووية.

وتضيف الصحيفة أن المسؤول في مكتب المحاسبة العامة ديموند ديكر قال: إن هذه المعدات قد تصل إلى أيدي أفراد أو منظمات تتعارض مصالحها مع مصالح الولايات المتحدة الأميركية, وإنه يمكن استخدامها في اعتداءات إرهابية ضد أهداف عسكرية أو مدنية, كما أن هناك احتمالا بأن يتم تدميرها, الأمر الذي قد يعيق القوات الأميركية عن أداء مهماتها.

المصدر : الصحافة العربية