حاخام يهودي: الاستشهاديون مدافعون عن أرضهم
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ

حاخام يهودي: الاستشهاديون مدافعون عن أرضهم

قالت صحف عربية إن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية سيبعث بوفد استخباراتي إلى منطقة الشرق الأوسط لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وسيتم الأمر بالتعاون مع الأردن ومصر، كما نقلت تصريحا للحاخام اليهودي إسرائيل دومب يعتبر فيه الاستشهاديين مدافعين عن أرضهم وأن إسرائيل دولة مفتعلة وزائلة.


امتناع أو تردد الدول العربية وخاصة مصر والأردن في التعاون الفعال مع واشنطن قد يؤدي إلى مضاعفات سلبية ضدها في الكونغرس، ويتوقع في تلك الحالة ارتفاع الأصوات التي تطالب بتقليص أو إلغاء المساعدات الاقتصادية المقدمة لها

مصادر أميركية/ السفير

هيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية

كشفت مصادر أميركية رسمية لصحيفة السفير اللبنانية أن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية جورج تينيت سيبعث بوفد استخباراتي إلى منطقة الشرق الأوسط لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية, من دون أن يشارك فيه شخصيا نظرا للضرورة الملحة لبقائه في واشنطن بسبب الحرب المستمرة ضد الإرهاب.

وسيتم الأمر بالتنسيق مع الأردن الذي سيلعب دورا بارزا في إعادة تأهيل الكوادر الأمنية في الضفة الغربية، ومع مصر التي سيكون لها دور مماثل في تأهيل الكوادر في قطاع غزة, في حين أن السعودية قد توفر الموارد المالية لعمليات التأهيل والتدريب.

وألمحت هذه المصادر الأميركية المسؤولة إلى أن امتناع أو تردد الدول العربية وخاصة مصر والأردن في التعاون الفعال مع واشنطن قد يؤدي إلى مضاعفات سلبية ضدها في الكونغرس, فمن المتوقع في تلك الحالة ارتفاع الأصوات التي تطالب بتقليص أو حتى إلغاء المساعدات الاقتصادية المقدمة لها.

إسرائيل دولة مفتعلة وزائلة
نشرت أسبوعية الأمان اللبنانية مقالا لعبد العزيز الرنتيسي القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس يجيب فيه عن سبب تنافس الشباب الفلسطيني على تنفيذ العمليات الاستشهادية، وعدد الدكتور الرنتيسي تسعة أسباب لذلك تتراوح بين الذاتية والموضوعية.

ونقلت الأمان تصريحا للحاخام اليهودي إسرائيل دومب يعتبر فيه الاستشهاديين مدافعين عن أرضهم وأن إسرائيل دولة مفتعلة وزائلة. أما سبب هذه التصريحات النارية فهو أن الحاخام من أبرز قيادات جماعة ناتوري كارتا اليهودية التي تعارض قيام دولة إسرائيل من أساسها كما تقول أدبياتها.

ومن أخبار فلسطين نقرا في الأمان كذلك رد فعل الجمعيات والأندية الكنسية الأرثوذكسية الفلسطينية في القدس الرافضة لإقالة الأب عطا الله حنا, ورفضها التعامل مع المكتب الإعلامي الجديد الذي أسس بديلا بعد إقالة الأب حنا من منصبه كناطق باسم الكنيسة.

وكانت تصريحات البطريرك اليوناني في القدس المحتلة أرينوس الأول قد أثارت استياء فلسطينيا لأنه نفى أية علاقة له بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. وأكدت مصادر مقربة من السلطة الفلسطينية أن هناك قرارا بسحب الاعتراف الفلسطيني بالبطريرك أرينوس الأول, حسب ما أوردته الأمان.

المصدر : الصحافة العربية