حوت الصحف العربية الصادرة اليوم عدة موضوعات منها الموضوع العراقي والرفض الكويتي لضرب العراق، كما تناولت قضية جزيرة ليلى التي تنازع إسبانيا عليها المغرب، وقالت إنه آخر أنموذج على سقوط النظام الأمني العربي، وتساءلت كيف سيكون حال النظام الأمني غدا في فلسطين والعراق؟.

أنان ينتقد حزب الله
أبرزت صحيفة السفير اللبنانية اتهامات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لكل من لبنان وإسرائيل بانتهاك قرارات المنظمة الدولية التي تدعو إلى احترام الخط الأزرق.

وفي تقرير قدمه إلى مجلس الأمن طلب أنان التمديد للقوات الدولية في جنوب لبنان, والتي تنتهي مهمتها في نهاية يوليو/ تموز الحالي, مبينا أن التوتر على الحدود تزايد خلال الأشهر الستة الماضية مع تصعيد جرى في أبريل/ نيسان الماضي أكد هشاشة الوضع وأظهر مدى إمكانية تفاقمه.

وتابعت الصحيفة "وجه أنان انتقادات حادة إلى حزب الله لمواصلة عملياته المسلحة في المنطقة, وللقيود التي يفرضها بين الحين والآخر على عمل القوات الدولية, وكذلك للحكومة اللبنانية التي اتهمها برفض احترام الحدود وفق ما تدعو إليه القرارات الدولية", مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية تقول "إنه من دون التوصل إلى اتفاق سلام شامل فإنها لن تنشر قواتها المسلحة على طول الخط الأزرق".

الغناء على ليلى
أغلبية الصحف الجزائرية والليبية والمغربية تتابع بالخبر والتعليق والتحليل قضية الخلاف المغربي الإسباني على جزيرة ليلى.


هل وجود قوات إسبانية على بعد 200 متر من المغرب هو نوع من النشاط السياحي؟ والمهم أن إسبانيا وجدت خلفها حائط الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو بينما لم يجد المغرب حتى ثلث اتفاقية الدفاع المشترك العربية ولن يجد هذه الاتفاقية حتى لو استولت البرتغال على حي السلام في الرباط

الجماهيرية

صحيفة الجماهيرية الليبية مثلا خصصت افتتاحيتها للموضوع تحت عنوان الغناء على ليلى، فالجزيرة أصغر من مزرعة لكن لا توجد فيها زراعة.

ونقلت الصحيفة تعليق صحيفة بريطانية اعتبرت دخول قوات مغربية الجزيرة بأنه أول غزو لأراض أوروبية.

والسؤال المهم الذي تطرحه اليومية الليبية هو "هل وجود قوات إسبانية على بعد مائتي متر من المغرب هو نوع من النشاط السياحي؟. والمهم أن إسبانيا وجدت خلفها حائط الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، بينما لم يجد المغرب حتى ثلث اتفاقية الدفاع المشترك العربية ولن يجد هذه الاتفاقية حتى ولو استولت البرتغال على حي السلام في مدينة الرباط".

وتتابع قائلة "فهل ندرك أن الطريق إلى سبتة ومليلة لا يمر بجبل طارق بل برأس الرجاء الصالح؟ وهل ندرك أنه دون وحدة من طراز الولايات المتحدة الأوروبية قد تتحول كل صخرة في البحر إلى جزيرة بقدونس وهي ترجمة الاسم الإسباني لجزيرة ليلى".

الأمن القومي العربي
اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية أن ما آلت إليه الأمور في جزيرة ليلى المغربية آخر أنموذج على سقوط النظام الأمني العربي, وتساءلت: كيف سيكون حال النظام الأمني غدا في فلسطين والعراق؟.


التهديد الأميركي بغزو العراق وإطاحة نظامه والاستبدال به نظاما آخر مواليا لها يشكل ضربة قاصمة لهذا النظام الأمني العربي ويجعل من كل دولة عربيه هدفا سهلا للاعتداء والترويض بما يتناسب مع إستراتيجيات الآخرين

الخليج

وأشارت الصحيفة إلى أن التهديد الأميركي بغزو العراق وإطاحة نظامه والاستبدال به نظاما آخر مواليا لها يشكل ضربة قاصمة لهذا النظام الأمني العربي ويجعل من كل دولة عربية هدفا سهلا للاعتداء والترويض بما يتناسب مع إستراتيجيات الآخرين.

وأضافت الصحيفة "ما كان لكل ذلك أن يحدث ويتحول العرب من مشرقهم إلى مغربهم إلى مكسر عصا من جانب الصغير والكبير على حد سواء لولا حالة التشرذم والانقسام والركون إلى ضمانات الآخرين, وهي الحالة التي تعبر عن عجز قاتل باتت تشكل عبئا ثقيلا وقاتلا على الوجود والمصير".

وترى الخليج الإماراتية أن الأهمية الإستراتيجية للوطن العربي عقدت مشكلة الأمن القومي أكثر مما عادت بالفوائد على الأقطار العربية, وبدلا من أن تعمل الدول العربية على وضع نظام أمنها القومي في رأس سلم أولوياتها وتعمل على تقويته وتحصينه في إطار إستراتيجية أمنية موحدة, فإنها لجأت إلى آليات ومعاهدات من خلال الجامعة العربية, أي إلى مجلس الدفاع المشترك وهذه الآليات لا تلبي ضرورات حماية هذا النظام والدفاع عنه, الأمر الذي ترك الدول العربية منفردة ومجتمعة مكشوفة وغير قادرة على مجرد الدفاع عن نفسها.

انخفاض السياح العرب لأميركا
في صحيفة القدس العربي التي تصدر في لندن نطالع العناوين التالية: السياح العرب يهجرون أميركا خشية إجراءات مكافحة الإرهاب والدول العربية تتوقع موسما سياحيا ناجحا. وقد ذكرت الجامعة العربية أن عدد السياح العرب إلى الولايات المتحدة انخفض هذا العام بنسبة 50% وذلك نتيجة للموقف الأميركي من العرب بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول, كما تراجعت أعداد السياح العرب إلى أوروبا بنسبة 35%.

وأضافت الصحيفة "يفضل الأثرياء العرب وخاصة الخليجيين منتجعات عربية، مصرية, ولبنانية بدلا من السفر إلى الغرب والتعرض للتحرش المقيت والتفتيش الدقيق والمهين الذي تمارسه إدارة الهجرة الأميركية".

استقبال الفاتحين للقذافي
وفي القدس العربي عنوان آخر يقول: سيارة تحمل ستة ملايين دولار والزعيم ألقى حفنات من الأموال على المارة
، وعلقت الصحيفة قائلة "إن الرئيس الليبي معمر القذافي أستقبل استقبال الفاتحين في الجولة التي يقوم بها إلى جمهورية ملاوي التي تعاني من المجاعة".

وقال شهود عيان "إن القذافي أخرج حفنة من النقود ورماها على الجماهير التي احتشدت على طرفي الشارع".

وقد نقلت الصحيفة عن صحيفة تايمز التي تصدر في سوازيلاند القول إن "القذافي رجل استعراضي همه الأوحد أن يغزو أفريقيا وأن يحكمها من خلال التأييد العاطفي من دول صغيرة أقل أهمية في القارة الأفريقية".

الكويت ترفض ضرب العراق
نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية تصريحا لجابر المبارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي بأن بلاده ترفض أي ضربة محتملة للعراق ما لم يكن ذلك بقرار يقر دوليا.
ونفى علم الإمارة بوجود خطة عسكرية لضرب العراق.

المصدر : الصحافة العربية