600 مليار إسترليني ثروة الأسرة السعودية المالكة
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ

600 مليار إسترليني ثروة الأسرة السعودية المالكة

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وزير الداخلية الإسباني أن إسبانيا ألقت القبض على مشتبه بانتمائه للقاعدة وبحوزته أشرطة فيديو تحتوي على صور لبرجي مركز التجار العالمي ومواقع مهمة أخرى، في حين كشفت جريدة غارديان البريطانية النقاب عن أن البنوك الأوربية قد ترفض مستقبلا إيداع أي أرصدة مالية باسم أفراد الأسرة المالكة السعودية.


السلطات الإسبانية عثرت على أشرطة الفيديو في أبريل/ نيسان الماضي وكانت اللقطات التي تحتويها ترصد أماكن عديدة في الولايات المتحدة من بينها جسر بروكلين وتمثال الحرية ومطار في نيويورك وديزني لاند واستوديوهات يونيفيرسال إضافة إلى برجي نيويورك اللذين دمرا في 11 سبتمبر/ أيلول

وزير الداخلية الإسباني/ واشنطن بوست

تنظيم القاعدة في إسبانيا
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وزير الداخلية الإسباني أن السلطات الإسبانية ألقت القبض أمس على شخص يشتبه بانتمائه إلى تنظيم القاعدة. وقالت إن بحوزته أشرطة فيديو تحتوي على صور مختلفة لبرجي مركز التجار العالمي ومواقع مهمة أخرى قام بتصويرِها عام 1997 أثناء رحلة إلى الولايات المتحدة.

وقال الوزير الإسباني إن السلطات الإسبانية قد عثرت على أشرطة الفيديو في أبريل/ نيسان الماضي. وكانت اللقطات التي تحتويها ترصد أماكن عديدة في الولايات المتحدة من بينها جسر بروكلين وتمثال الحرية ومطار في نيويورك وديزني لاند وأستوديوهات يونيفيرسال إضافة إلى برجي نيويورك اللذين دمرا في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

والمشتبه به يدعى غصوب أبرش غليون وهو سوري الجنسية، ويزعم أنه معني بالأنشطة المالية لتنظيم القاعدة، وقد تم القبض عليه إلى جانب سوريين آخرين ويذكر أن محققي الإف بي آي والسي آي إيه يعملون إلى جانب السلطات الإسبانية بتحقيقات واسعة في إسبانيا لمتابعة أنشطة القاعدة. وكانت السلطات الإسبانية قد ألقت القبض على غليون في أبريل/ نيسان الماضي لكنها أطلقت سراحه في ما بعد.

أرصدة الأسرة السعودية المالكة
تحت عنوان "البنوك قد تغلق أبوابها في وجه الإيداعات المالية لأفراد الأسرة المالكة السعودية"، تكشف جريدة غارديان البريطانية النقاب عن أن البنوك الأوربية قد ترفض مستقبلا، إيداع أي أرصدة مالية باسم أفراد الأسرة المالكة السعودية.


ثروة أفراد الأسرة المالكة السعودية البالغ عددهم ستة آلاف تبلغ نحو ستمائة مليار جنيه إسترليني، وانتقادات واسعة وجهت إليهم بسبب حجم هذه الثروة

غارديان

وتعزو الصحيفة هذه المخاوف إلى أن العاهل السعودي قام بتحويل مبالغ مالية طائلة إلى بنوك ليخنشتاين في الفترة الأخيرة.

وتصف صحيفة غارديان إقدام البنوك الأوروبية على هذه الخطوة بأنها ضربة قوية للأسرة المالكة السعودية. وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تعزز المخاوف من أن النظام السعودي أصبح أقل استقرارا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

وتكشف الصحيفة عن أن ثروة أفراد الأسرة المالكة السعودية البالغ عددهم ستة آلاف شخص تبلغ نحو ستمائة مليار جنيه إسترليني، وأن انتقادات واسعة وجهت إليهم بسبب حجم هذه الثروة.

المصدر :