الإفراج عن سعادات اختبار لمصداقية السلطة
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ

الإفراج عن سعادات اختبار لمصداقية السلطة

ركزت معظم الصحف العربية اليوم على قرار الإفراج عن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعادات الذي وضع الرئيس عرفات في حالة حرج بعد تلقيه تحذيرا أميركيا وتهديدا إسرائيليا بضرورة الإبقاء عليه محتجزا, كما تناولت عدم جدوى الجهود الدبلوماسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط مؤخرا, بالإضافة إلى أنباء عن ظهور عناصر من القاعدة في دول الساحل الأفريقي.

رضوخ وابتزاز


استمرار احتجازي يعد رضوخا للابتزاز الأميركي والإسرائيلي وعلى السلطة أن تأمر بإطلاق سراحي فورا

سعادات/الحياة

فقد نقلت صحيفة الحياة عن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعادات مطالبته للسلطة الفلسطينية بالإفراج الفوري عنه تنفيذا واحتراما لقرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بإطلاق سراحه فورا.

واعتبر سعادات في حديث خاص للصحيفة في أعقاب صدور القرار أمس أن استمرار احتجازه يعد رضوخا للابتزاز الأميركي والإسرائيلي وعلى السلطة أن تحرر نفسها من هذا الابتزاز بإطلاق سراحه. ومن جهته صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون بأن إسرائيل اتخذت كل الإجراءات اللازمة لمنع الإفراج عن أحمد سعادات.

أما عن انتخابات دائرة المتن الشمالي اللبنانية فقد اتهمت المعارضة اللبنانية وزير الداخلية ميشيل المر بالتزوير وسرقة الانتصار, ولوحت بإطلاق حركة احتجاجات واسعة حيث تتجه السلطات اللبنانية نحو إعلان فوز المرشحة ميرنا المر شقيقة وزير الداخلية على حساب عمها المرشح المعارض غبريال المر.

تهديد إسرائيلي
صحيفة القدس العربي أشارت أيضا في عناوينها إلى أن حياة الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعادات أصبحت في خطر بعد تهديد إسرائيل صراحة باغتياله إذا ما أطلق سراحه، كما أبرزت خبر الاستنفار الجوي الإسرائيلي أمس تحسبا من قيام الفلسطينيين باستخدام طائرات (دلتا) الصغيرة لارتكاب هجمات في إسرائيل قد تشمل خطف طائرات وتفجيرها بأحد أبراج تل أبيب، حسب الإذاعة الإسرائيلية.

ومن عنوان آخر للقدس العربي "قطع الأسلحة في السعودية رسالة تحذير من القاعدة بشن هجمات داخل المملكة"، وتنقل الصحيفة عن سعد الفقيه المعارض السعودي أن قوات الأمن السعودية عثرت على قطع أسلحة غير مكتملة وأسطوانة صاروخ في مواقع مختلفة من المملكة، وأن هذه الأسلحة كانت تتضمن إشارات إلى السلطات بأن القاعدة قادرة على الضرب داخل السعودية.

إعادة انتشار القاعدة
وكشفت صحيفة الخبر الجزائرية من جانبها عن معطيات أمنية تشير إلى إعادة انتشار نشطاء من تنظيم القاعدة في مناطق حدودية بين الجزائر ودول الساحل الأفريقي, حيث إنهم يفكرون في تحويل منطقة الساحل الأفريقي إلى قاعدة نشاط جديد لتنظيمهم الإرهابي، على حد وصف الصحيفة.

ومن الأدلة التي تسوقها الصحيفة على ذلك تعرض مسؤول عسكري بالسفارة الأميركية في نواكشوط إلى الاغتيال في ظروف غامضة, وتعرض إحدى


الجهود الدبلوماسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليا لم تحقق شيئا ملموسا على أرض الواقع

الرأي

الرعايا الأميركيات للقتل بمالي في أجواء يصعب على المحققين تحديدها مما ترك انطباعا بوجود آلة لضرب الأميركيين في المنطقة.

ركود سياسي
وتحت عنوان "حركة تينيت وسولانا وركود المشهد في المنطقة" نطالع مقالا في جريدة الرأي الأردنية، والذي ينتقد فيه كاتبه استمرار الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على الفلسطينيين، وعدم جدوى الجهود الدبلوماسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط مؤخرا. وانتقد كاتب المقال موقف الإدارة الأميركية التي تتحدث عن خطة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية دون أن يلمس الفلسطينيون وسلطتهم الوطنية شيئا على أرض الواقع.

المصدر : الصحافة العربية