وأد اتفاق أوسلو وهجمات القاعدة المقبلة
آخر تحديث: 2002/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/14 هـ

وأد اتفاق أوسلو وهجمات القاعدة المقبلة

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تبادل الاتهامات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن وأد اتفاق أوسلو، وقالت الغارديان البريطانية إن إدارة بوش تقر بفشل حملتها العسكرية على أفغانستان، في حين تطرقت صحف أسترالية لاستياء حكومة كانبيرا من عدم تبني قمة إشبيلية لسياساتها القاسية التي تنتهجها تجاه اللاجئين.

بيريز يهدد بالاستقالة


اتفاق أوسلو الموقع بين والدي والرئيس عرفات لم يعد له أي وجود، والجانب الفلسطيني أخل بجوهر الاتفاق الذي يدعو لعدم اللجوء إلى العنف لحسم الخلافات السياسية بين الجانبين

داليا رابين/ نيويورك تايمز


تحدثت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن اتهامات موجهة من السلطة الفلسطينية إلى الحكومة الإسرائيلية بأنها أجهزت تماما على اتفاق أوسلو, وقد أيد وجهة النظر هذه عدد من السياسيين والمعلقين الإسرائيليين.

غير أن الصحيفة نقلت أيضا ما قالته نائبة وزير الدفاع الإسرائيلي داليا رابين التي اعتبرت أن ما وقع عليه عام 1993 بين والدها إسحاق رابين والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لم يعد له أي وجود، متهمة الجانب الفلسطيني بأنه أخل بجوهر اتفاق أوسلو الذي يدعو لعدم اللجوء إلى العنف لحسم الخلافات السياسية بين الجانبين.

وتعرض الصحيفة أيضا لما صرح به منسق أمور الجيش في الحكومة الإسرائيلية الميجر جنرال عاموس جيلاد حين نفى نية الحكومة الإسرائيلية إحياء الإدارة المدنية في الأراضي الفلسطينية، محذرا عرفات أنه إذا لم يغير ما يدور في رأسه ويمنع الهجمات الإرهابية فإنه لن يبقى طويلا في المكان الذي يقطن فيه حاليا.

كما تبين الصحيفة مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء السور الواقي رغم المعارضة التي أبداها وزير الخارجية شمعون بيريز الذي وصف هذه الخطوة بالكارثة السياسية وهدد بالاستقالة من الحكومة.


قيادات الصف الثاني في القاعدة نجحت في توطيد علاقاتهم مع المتطرفين في عدد من الدول الإسلامية, وهذا الحلف الإرهابي -الذي يبدو هشا للبعض- قادر على التخطيط لهجمات موجعة وتنفيذها ضد أهداف أميركية

الغارديان

القاعدة والهجمات القادمة

اعتبرت صحيفة الغارديان البريطانية أن إدارة بوش تقر الآن بفشل حملتها العسكرية على أفغانستان, وأن احتمال تعرض الولايات المتحدة لهجمات من جانب القاعدة أقوى مما كان عليه الأمر قبل قصف أفغانستان. وتشير الصحيفة إلى نجاح قيادات الصف الثاني في تنظيم القاعدة في توطيد علاقاتهم مع العديد من المتطرفين في عدد من الدول الإسلامية, وتعتبر أن هذا الحلف الإرهابي حسب تعبيرها -والذي يبدو هشا للبعض- قادر على التخطيط لهجمات موجعة وتنفيذها ضد أهداف أميركية.

وتبين الصحيفة ما خلصت إليه تحقيقات وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي من أن الحرب في أفغانستان فشلت في كبح جماح الأخطار التي تتهدد الولايات المتحدة من قبل عناصر القاعدة، بل إن بعض المسؤولين الأميركيين يعتبرون أن الحرب في أفغانستان عقدت من جهود محاربة الإرهاب.

أزمة ماليزيا وأصداء القمة
صحيفة ذي إستريليان الأسترالية تابعت أصداء الأزمة التي تعرضت لها الساحة السياسية في ماليزيا، وقالت إن رئيس الوزراء الماليزي لم يستطع إخفاء حقيقة مشاعره وهو يعلن استقالته من رئاسة الحزب الوطني الحاكم والتي تزامنت مع وفاة فاضل نور زعيم أكبر أحزاب المعارضة الإسلامية الماليزية.

وفي موضوع آخر في الصحف الأسترالية تطرقت صحيفة ذي سيدني مورنينغ هيرالد لما تمخض عن قمة الاتحاد الأوروبي في إشبيلية التي ركزت اهتمامها على قضية المهاجرين غير القانونيين وكيفية التعامل مع الدول التي تتساهل مع هجرتهم. وأشارت الصحيفة إلى استياء الحكومة الأسترالية من عدم تبني القمة للسياسة القاسية التي تنتهجها كانبيرا تجاه اللاجئين.

المصدر :
كلمات مفتاحية: