شارون يؤكد لبوش تمسكه بالحل المرحلي
آخر تحديث: 2002/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/30 هـ

شارون يؤكد لبوش تمسكه بالحل المرحلي

أكدت صحيفة هيرالد تريبيون أن شارون سيؤكد لبوش في اجتماعه اليوم تمسكه بالحلول المرحلية الطويلة الأجل وسيرفض أي اختراقات لأفكاره بشأن السلام. وتحدثت إندبندنت عن مأزق أميركا في أفغانستان, وأبرزت لوفيغارو الانتخابات التشريعية الفرنسية ودلالاتها.

شارون عدو شرس


الولايات المتحدة هي الطرف الوحيد القادر على لم شمل الأطراف المتناحرة وإنهاء العنف في منطقة الشرق الأوسط على غرار ما فعلت في إيرلندا الشمالية

مبارك/
هيرالد تريبيون

فقد تعرضت صحيفة هيرالد تريبيون البريطانية إلى ما أشار إليه بعض كبار مساعدي الرئيس جورج بوش عن احتمال أن يأخذ بعين الاعتبار مسألة الجدول الزمني لقيام دولة فلسطينية, فالنقاشات مازالت دائرة وبوش يصغي إليها.

ولكن الصحيفة ذكرت أن شارون عدو شرس لمثل هذا الطرح وهو ما سيبديه في لقائه السادس مع الرئيس بوش اليوم, إذ تتوقع الصحيفة أن لا يفضي هذا اللقاء إلى أي اختراقات.

كما أشارت الصحيفة إلى ما أعلنه الرئيس المصري حسني مبارك أمس في مقابلة تلفزيونية من أنه لا يزال يأمل من الرئيس بوش أن يدعم إعلانا لقيام دولة فلسطينية, إذ يعتبر مبارك ذلك في غاية الأهمية لأن الولايات المتحدة هي الطرف الوحيد القادر على لم شمل الأطراف المتناحرة وإنهاء العنف على غرار ما فعلت في إيرلندا الشمالية.

مأزق أفغانستان
وفي صحيفة إندبندنت البريطانية اعتبر روبرت فيسك أن رجال العصابات والقتلة والعملاء هم من يأخذون على عاتقهم أمر ترجمة حلم بوش إلى واقع برؤية الديمقراطية تسود في أفغانستان.


رجال العصابات والقتلة والعملاء هم الذين يأخذون على عاتقهم ترجمة حلم بوش برؤية الديمقراطية تسود في أفغانستان

إندبندنت

فواشنطن تريد للويا جيرغا أن ينجح, ولكن ذلك يعد بعيدا عن الواقع, فأمراء الحرب من الطاجيك والبشتون على حد سواء من حلفاء أميركا يقومون بالرشوة والخداع لدفع مرشحيهم باتجاه السلطة, بل وصل الأمر إلى حد الإكراه والقتل لبعض أعضاء اللويا جيرغا.

ويشير فيسك إلى أن حكومة أفغانية مؤقتة ناجحة بصرف النظر عن قدرتها على تنظيم انتخابات برلمانية نزيهة مستقبلا، أمر في غاية الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة لسببين: أولهما أنها ستمنح الرئيس بوش فرصة الادعاء بأن أميركا نفذت ما وعدت به من جلب للديمقراطية إلى أفغانستان رغم فشله في اعتقال أسامة بن لادن أو الملا محمد عمر. وثانيهما -وهو الأهم بحسب فيسك- أن ذلك سيكون بمثابة تذكرة مغادرة للقوات الأميركية من أفغانستان.

الإصلاحات الفرنسية
تصدر موضوع الدور الأول من الانتخابات التشريعية الفرنسية الصفحة الأولى من صحيفة لوفيغارو الفرنسية على غرار اليوميات الأخرى، فقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أن الجديد في هذه الانتخابات يظل متعلقا بتغييرات مؤسساتية.

وقالت الصحيفة: لأول مرة تجري الانتخابات التشريعية عقب الانتخابات الرئاسية مباشرة من دون أن يكون ذلك التزامن بسبب حل البرلمان، كما أن مدة الرئيس والبرلمان ستكون متماثلة أي خمس سنوات إلا إذا وقع طارئ، وهذا ما يعني توفير استقرار مناسب لإجراء الإصلاحات اللازمة إذا حصل اليمين على الأغلبية.

وأضافت الصحيفة أن إفلاس جوسبان لا يفسر بعيوب في الحملة الانتخابية أو بطبعه هو أو بخطأ إستراتيجي فقط، إنما يعود إلى رفض سياسته الخاصة بعدد ساعات العمل في الأسبوع, وإجراءاته الاجتماعية غير العادلة التي لم تلق شعبية.

استطلاعات رأي تجارية


استطلاعات الرأي تفتقد المصداقية بعد أن أصبحت عملا تجاريا مربحا

لاليبر بلجيك

خصصت صحيفة لاليبر بلجيك البلجيكية ما لا يقل عن 20 مقالا وتحليلا لموضوع الدور الأول من الانتخابات التشريعية الفرنسية يوم أمس. وركزت الصحيفة في أحد مقالاتها على تدني مصداقية مؤسسات استطلاع الآراء التي أصبحت تمارس نشاطا تجاريا مربحا. وتعدد الصحيفة أمثلة عن فشل استطلاعات الرأي في التنبؤ بما يحدث فعلا في فرنسا قبل وقوعه.

وعن الموضوع ذاته نقرأ في الصحيفة أيضا عن مستقبل حزب "لوبن" وقالت إنه إذا بقي "لوبن" في حدود 20% أو تراجع إلى ما دونها فإن أداءه سيعتبر فشلا، أما إذا قارب أو تجاوز 30% فذلك سيعني أنه نجح في تجميع الناخبين بعيدا عن الوعاء الانتخابي التقليدي لأقصى اليمين وأنه نجح في خلق ديناميكية سياسية حقيقية قد تكون مدمرة.

المصدر :