وصفت صحيفة القدس العربي تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بأنه جاء مخيبا للآمال, وأبرزت الخليج الخلاف المصري الأميركي على موعد إعلان الدولة الفلسطينية, وتحدثت السفير عن استئناف المفاوضات بين حزب الله وإسرائيل.

حكومة مخيبة للآمال


التغيير الوزاري الفلسطيني جاء مخيبا للآمال بكل المقاييس، لأنه بلا لون ولا طعم أو رائحة وخلا من المفاجآت

القدس العربي

فقد علقت صحيفة القدس العربي اللندنية على تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة ورأت في افتتاحيتها أن هذا التغيير الوزاري جاء مخيبا للآمال بكل المقاييس، لأنه جاء بلا لون ولا طعم أو رائحة وخلا من المفاجآت.

وباستثناء وزير المالية الجديد السيد سلام فياض، خلا التعديل الوزاري من أي مفاجآت سارة، وحافظ على كل العاهات المزمنة، وكرس بعض رموز الفساد وإهدار المال العام الذين وردت أسماؤهم في التقارير التي أعدتها السلطة والمجلس التشريعي.

وفي صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن اهتمام واضح بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وبالانتخابات التشريعية التي جرت في فرنسا أمس بالإضافة إلى موضوع حسم نتائج الانتخابات النيابية الفرعية التي جرت في لبنان وكادت تهدد البلاد بأزمة سياسية.

وتحت عنوان "خروج أحد عشر وزيرا ودخول خمسة جدد وتعيين وزير للداخلية لأول مرة"، ألقت الشرق الأوسط الضوء على التغييرات الحاصلة في الحكومة الفلسطينية الجديدة.

خلاف مصري أميركي
وكشفت مصادر مطلعة مصرية لصحيفة الخليج الإماراتية عن سجال دار بين الوفدين المصري والأميركي في كامب ديفد بشأن حدود الدولة الفلسطينية, وانتهت بسحب مبارك اقتراح إعلان الدولة الفلسطينية على 42% من أراضي الضفة وغزة خشية استغلاله من جانب إسرائيل.

كما توقعت المصادر ذاتها عقد قمة مصرية سعودية سورية قريبا, وأشارت إلى رفض مبارك تمديد زيارته لواشنطن لعقد لقاء ثلاثي يجمعه والرئيس الأميركي برئيس الوزراء الإسرائيلي شارون, كما طالب مبارك الجانب الأميركي بضرورة عقد لقاء أميركي سوري على مستوى عال.

وعزت الخليج نقلا عن المصادر المصرية إلقاء الرئيس المصري لكلمته باللغة العربية وتأكيده ضرورة انسحاب إسرائيل إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران, عزت ذلك إلى محاولة إسرائيل ودوائر أميركية إساءة استغلال مقترحات مصرية بقيام الدولة الفلسطينية الآن على 42% من مساحة الضفة والقطاع.

حل الصراعات الإفريقية


أغلب الصراعات والحروب الإفريقية التي نشبت في أكثر من موقع تم إخماد نيرانها, وقد لمس المواطن الأفريقي بنفسه قدرة القارة على حل النزاعات والتحول باتجاه التنمية

الجماهيرية

واعتبرت صحيفة الجماهيرية الليبية أن أغلب الصراعات الحدودية والحروب الأهلية الإفريقية التي نشبت في أكثر من موقع تم إخماد نيرانها, وقد لمس المواطن الأفريقي بنفسه قدرة القارة الفائقة على حل النزاعات والتحول باتجاه وضع أسس التنمية وتشييد البنى التحتية للبلدان الأفريقية.

وأشارت صحيفة الزحف الأخضر الليبية إلى أن ما بات يزين طاولة الرئيس الأميركي بوش الابن هو الخطط الجهنمية المتعلقة بالحرب والقتل والاغتيالات السياسية, إضافة إلى خطط التدخل في شؤون الغير وتقارير التنصت على المكالمات الهاتفية عبر العالم.

إسرائيل وحزب الله
وكشفت صحيفة السفير اللبنانية أن إسرائيل ستطلق سراح المعتقل اللبناني محمد عباس البرزاوي المحتجز في سجونها منذ عام 1987 والذي يعاني من أوضاع صحية صعبة.

ويعد ذلك بحسب الصحيفة أول إشارة عملية على استئناف المفاوضات بين حزب الله والإسرائيليين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين بعد تجميدها منذ سقوط حكومة إيهود باراك, حيث إن هذه الخطوة تأتي في أعقاب جولة مكوكية قام بها الوسيط الألماني المتابع للملف بين إسرائيل ولبنان.

المصدر : الصحافة العربية