الهند وباكستان تنزلقان إلى حرب مدمرة
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ

الهند وباكستان تنزلقان إلى حرب مدمرة

أبرزت غالبية الصحف العربية اليوم التخوف الأميركي من حرب مدمرة بين الهند وباكستان, وأشارت إلى الاتهامات الإسرائيلية لسوريا بإنتاج صواريخ كاتيوشا, وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل من أجل وقف الاجتياحات الإسرائيلية المستمرة ضد المدن والمخيمات الفلسطينية.


الحرب بين الهند وباكستان ستكون مدمرة وستحدث نكسة في علاقات واشنطن مع الدولتين بعدما شهدت تحسنا ملموسا

نائب وزير الدفاع الأميركي/الحياة

حرب مدمرة
فقد أولت الصحف العربية التي تصدر في لندن اهتماما ملحوظا بالأوضاع المتوترة بين نيودلهي وإسلام آباد, حيث أبرزت صحيفة الحياة التخوف الأميركي من حرب مدمرة بين الهند وباكستان ونقلت عن نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفوفيتز أن الحرب بين الجانبين ستكون مدمرة وأنها ستحدث انتكاسة في علاقات واشنطن مع الدولتين بعدما شهدت تحسنا ملموسا.

ويأتي كلام وولفوفيتز في حين تعمل الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى جاهدة لتهدئة التوترات بين الجارتين النوويتين لتفادي اندلاع حرب بينهما في وقت يقود التحالف الدولي حربا على الإرهاب بأفغانستان.

والتقى نائب وزير الدفاع الأميركي أمس وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز لإجراء مشاورات عشية وصول وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ونائب وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج إلى جنوب آسيا في محاولة أخرى لتبديد غيوم الحرب.

وقال فرنانديز أمس إنه لا داع للقلق بشأن التوتر مع باكستان، لأن القوات المنتشرة على جانبي الحدود ينظر بعضها إلى بعض طوال الأشهر الستة الماضية. وأضاف أنه لا حاجة للقلق الأن بشأن ما سيحدث، أعتقد أن الموقف مستقر.


أبلغت نيودلهي الولايات المتحدة سرا أنها ستنتظر أسبوعين لتفسح الطريق أمام الجهود الدبلوماسية وإلا شنت حربا صغيرة على باكستان

الشرق الأوسط

أما صحيفة الشرق الأوسط فقالت إن نذر الحرب بدأت تلوح في الأفق القريب بين الهند وباكستان, ونقلت عن مصادر عسكرية هندية أن نيودلهي أبلغت الولايات المتحدة سرا أنها ستنتظر أسبوعين لترى ما إذا كان بوسع الضغوط الدبلوماسية الدولية أن توقف تسلل (المتطرفين الأصوليين) إلى الأراضي الهندية وإلا شنت حربا صغيرة على باكستان.

وقال مسؤول عسكري هندي رفيع المستوى إنه إذا لم يتوقف التسلل فإن الهند تخطط لهجوم يستمر عشرة أيام شبيه بحرب كارغيل عام 1999 وأن هذ الهجوم سوف يكون حرب مشاة في الغالب مدعوما بشكل مكثف من سلاح الجو, ونقلت عن مسؤول آخر أن سيناريو المعركة يقوم على افتراض العمل في ظل تهديد نووي وأن المجتمع الدولي سوف يتدخل لمنع تفاقم النزاع.

صواريخ القاعدة
من جانبها قالت صحيفة القدس العربي إن الحكومة الأميركية وجهت تحذيرات إلى شركات الطيران والأجهزة الأمنية من أن تنظيم القاعدة تمكن من إدخال صواريخ مضادة للطائرات إلى الولايات المتحدة, مشيرة إلى أنه تم تداول هذه التقارير الاستخبارية بهذا الصدد بين كبار مساعدي الرئيس الأميركي ونقلت عن مسؤول أمنى رفيع المستوى أن السلطات الأميركية تشن حاليا حملة تفتيش بحثا عن هذه الصواريخ.

دعم عسكري سوري
ونشرت صحيفة السفير اللبنانية ما أشار إليه معلق بالتلفزيون الإسرائيلي من أن سوريا كانت حتى وقت قريب تسهل وصول الأسلحة الإيرانية لحزب الله. وأشارت أن الجديد في نظر إسرائيل هو أن سوريا باتت تنتج صواريخ كاتيوشا بعيدة المدى يصل نطاقها إلى 70 أو 80 كيلومترا, وتقوم بتزويدها مباشرة إلى حزب الله ومنظمات أخرى كالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة- بزعامة أحمد جبريل, الأمر الذي يعتبر حدثا لم يسبق له مثيل, ويرى المعلق الإسرائيلي أن مجرد إنتاج مثل هذه الصواريخ في سوريا يعتبر أمرا مقلقا بحد ذاته.

وتقلل الصحيفة من أهمية الخبر ملمحة إلى أن معلقي الشؤون العربية في الإعلام الإسرائيلي هم في الغالب من كوادر الاستخبارات الإسرائيلية, وأن مثل هذا الخبر الذي احتل مقدمة النشرة الأخبارية المركزية في التلفزيون الإسرائيلي إما أنه تسريب رسمي أو أنه في أفضل الأحوال يحظى بترحيب رسمي

الاجتياحات الإسرائيلية


الاجتياحات المستمرة التي ينفذها جيش الاحتلال الصهيوني للمناطق والمدن الفلسطينية تعد بمثابة خطة منهجية للقضاء على السلطة الوطنية

البيان

صحيفة البيان الإماراتية علقت في افتتاحيتها على الاجتياحات المستمرة التي ينفذها جيش الاحتلال الصهيوني للمناطق والمدن الفلسطينية، التي تتمتع بالحكم الذاتي، معتبرة أن ذلك بمثابة خطة منهجية للقضاء على السلطة الوطنية وتدمير كل ما يرمز إلى سيادة الشعب الفلسطيني.

وقالت إن هذا الأمر الذي يحاول شارون إنجازه يجب أن يواجه برفض دولي وأميركي على وجه الخصوص، إذا ما أريد تحقيق السلام في الشرق الأوسط. ولا بد أن يتدخل المجتمع الدولي للضغط على الولايات المتحدة من أجل إيقاف إسرائيل لهذه الاجتياجات الدائمة، وبالتالي الإسهام في خلق مناخ إيجابي يؤدي إلى تفعيل التفاوض السياسي.

توتر في البحر الأحمر
أما صحيفة الأهرام المصرية فقد حذرت من عودة التوتر إلى البحر الأحمر بعدما أشارت عدة تقارير صحفية في الفترة القصيرة الماضية إلى وجود مؤشرات تتصل باحتمالات عودة التوتر إلى العلاقات بين اليمن وإريتريا.‏

وقالت الصحيفة بصرف النظر عن وجود أو عدم وجود أسس حقيقية لذلك‏‏ فإن ما تمت الإشارة إليه قد أثار نوعا من القلق داخل الدول المطلة على البحر الأحمر‏,‏ أو ذات المصلحة الحيوية في المنطقة‏,‏ بفعل حساسية الأوضاع ‏ والارتباكات التي أدى إليها التوتر المسلح السابق بين صنعاء وأسمرة.‏‏

المصدر : الصحافة العربية