الهند وباكستان على شفا حرب نووية
آخر تحديث: 2002/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
آخر تحديث: 2002/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/14 هـ

الهند وباكستان على شفا حرب نووية

تناولت الصحف الهندية والباكستانية اليوم تصاعد التهديدات المتبادلة التي وضعت البلدين على شفا حرب نووية قد تعصف بشبه القارة الهندية بأكملها. وتحدثت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية عن الخلاف بين الرئيسين الأميركي والروسي إزاء التعاون النووي بين موسكو وطهران.

مطالب هندية


الحكومة الهندية لا تحبذ حماسة كوفي أنان للتوسط بين نيودلهي وإسلام آباد إزاء قضية كشمير وتطلب من باكستان إجراءات فعلية

إنديان إكسبرس

أشارت صحيفة إنديان إكسبرس الهندية إلى أن الحكومة الهندية لا تحبذ الحماسة التي يبديها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان للتوسط بين نيودلهي وإسلام آباد إزاء قضية كشمير, وذلك رغم مطالبته باكستان باتخاذ إجراءات صارمة لمنع العمليات الإرهابية وعمليات التسلل عبر الحدود.

وتذكر الصحيفة رفض نيودلهي استقبال أنان قبل نحو عام بعد زيارة قام بها إلى إسلام آباد, وتقول: إن الخارجية الهندية أبلغت مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كريس باتن أن صبرها قد نفد. كما أنها أخذت بعين الاعتبار تأكيدات وزير الخارجية الأميركي كولن باول لنظيره الهندي جاسوانت سينغ حول تشديده على الرئيس الباكستاني برويز مشرف بضرورة إحكام سيطرته على الإرهابيين وعدم التهاون في هذا الأمر في مثل هذه المرحلة العصيبة.

وأضافت الصحيفة أن سينغ أبلغ باول بأن الهند أصغت في السابق ولفترة طويلة لمثل هذه الضمانات ولكنها لم تجد نفعا, وأن الفيصل الآن هو أن ترى إجراءات فعلية على الأرض من طرف باكستان.

جنون العظمة
أما صحيفة ذي نيشن الباكستانية فقد اعتبرت أن الحكومة الهندية أصيبت بجنون العظمة وأنها تلعب بالنار من حيث لا تدري، ظنا منها أنها قوة عظمى تستطيع أن تفعل ما تشاء. وتشير الصحيفة إلى أن ذلك ناتج عن ما آلت إليه الأوضاع عقب أحداث 11 سبتمبر/أيلول الماضي.


السياسات الهندية ستؤدي إلى حالة هيجان كارثية لن يحمد عقباها على الإطلاق وستعصف بشبه القارة الهندية بأكملها

ذي نيشن

وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى تصريحات وزير المصادر الطبيعية الهندي التي قال فيها إن الهند بصدد إلغاء إحدى اتفاقيات المياه الموقعة مع باكستان عام 1960 برعاية البنك الدولي, وهي الاتفاقية التي تسمح بتدفق المياه من وادي كشمير إلى الأراضي الباكستانية.

وقد حذرت الصحيفة من مغبة اللعب بهذه الورقة للضغط على باكستان, وقالت "لقد فقد وزير المصادر الهندي بصيرته وإن حلمه لن يتحقق برؤية الجفاف يغزو الأراضي الباكستانية أو أن يستجدي الشعب الباكستاني قطرة ماء واحدة". وأضافت "مثل هذه السياسات ستؤدي إلى حالة هيجان كارثية لن يحمد عقباها على الإطلاق وستعصف بشبه القارة الهندية بأكملها".

خلافات نووية
قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختلف علنا مع الرئيس الأميركي جورج بوش في القمة التي جمعتهما في الكرملين يوم أمس الجمعة حيث نفى بوتين وجود تعاون بين موسكو وطهران يمكن أن يساعد إيران في الحصول على أسلحة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الروسي قال بوضوح: إن الولايات المتحدة اشتركت في صفقة مماثلة لبناء مفاعل نووي في كوريا الشمالية، مستبعدا أن يساهم التعاون بين روسيا وإيران في تقويض سياسة وقف الانتشار النووي.

المصدر :