تصاعد الجدل الأميركي بشأن هجمات سبتمبر
آخر تحديث: 2002/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: نرفض التعامل مع ظاهرة الإرهاب وفقا لمعايير المزدوجة
آخر تحديث: 2002/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/11 هـ

تصاعد الجدل الأميركي بشأن هجمات سبتمبر

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الجدل الأميركي المتصاعد حول هجمات سبتمبر/ أيلول, وحذرت هيرالد تريبيون عرفات من التحديات التي يفرضها القادة الميدانيون المرتبطون بالمخابرات الأميركية والإسرائيلية, ووصفت تايمز الأزمة بين الهند وباكستان بأنها قد تنتهي إلى مواجهة كارثية.

تحقيق خاص


من المحتمل وقوع مواجهة بين البيت الأبيض وأعضاء الكونغرس الجمهوريين وزعيم الأغلبية توم داشل على لجنة التحقيق الخاصة بهجمات سبتمبر/ أيلول

نيويورك تايمز

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن توم داشل رئيس الأغلبية الأميركية في مجلس الشيوخ الأميركي يطالب بإجراء تحقيق خاص عن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتشير الصحيفة إلى احتمال وقوع مواجهة بين البيت الأبيض وأعضاء الكونغرس الجمهوريين من جهة وبين داشل الذي طالب بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأميركية قبل أحداث 11 سبتمبر/ أيلول. وأعلن داشل كذلك أنه سيتقدم بمشروع قانون إلى الكونغرس من أجل تشكيل هذه اللجنة قريبا.

وفي الوقت نفسه يحذر مسؤولون في الإدارة الأميركية من جدية وقوع هجمات إرهابية كبيرة على الولايات المتحدة. وتتزامن التحذيرات مع شهادة السيناتور كينيث وليامز بأن عميلا لمكتب التحقيقات الفدرالية رفع تقريرا إلى رؤسائه في يوليو/ تموز الماضي يفيد باحتمال وجود من أسماهم إرهابيين يتدربون في مدارس الطيران الأميركية بعد أن قام بالتحقيق مع عدد من المتدربين العرب الذي أبدوا قدرا كبيرا من الكراهية للولايات المتحدة.

تحديات أمام عرفات
وتحت عنوان "هل ينظر عرفات من فوق كتفه لما يحاك ضده من قادته الصغار؟" قالت صحيفة هيرالد تريبيون إن المحللين السياسيين ومسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية يرون أن عرفات يواجه تحديا حقيقيا في قيادته للشعب الفلسطيني, تحديا من القادة الميدانيين للجيل الجديد الذي نشأ وهو يقاتل الاحتلال الإسرائيلي.

فقد فتح قائدا جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية وقطاع غزة جبريل الرجوب ومحمد دحلان قنوات اتصال خاصة بهما مع وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) ومع الاستخبارات الإسرائيلية بعد اتفاقات أوسلو التي أدت إلى قيام السلطة الفلسطينية, كما أنهما بالإضافة إلى مروان البرغوثي اكتسبا نفوذا قويا على الأرض يهدد قيادة الرئيس عرفات.

حملة إغاثة
وفي السياق الفلسطيني نفسه ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أطلق حملة طوارئ لإغاثة نحو نصف مليون من المعوزين الفلسطينيين حيث سيتم تسيير نحو 750 قافلة غذاء شهريا حتى نهاية العام الجاري في عمليات تموين وصفت بأنها الأكبر في الأراضي الفلسطينية.


سيتم تسيير نحو 750 قافلة غذاء شهريا حتى نهاية العام الجاري في عمليات تموين هي الأكبر من نوعها في الأراضي الفلسطينية

غارديان

وتقول الصحيفة أيضا إن نحو نصف سكان الضفة الغربية يرزحون تحت خط الفقر، وأبرزت تذمر وكالات الإغاثة الدولية من الإجراءات الأمنية الإسرائيلية المعقدة التي تعيق عمليات توزيع المواد الأساسية على الفلسطينيين.

وتتابع الصحيفة: سيصبح الأمر في غاية الصعوبة إذا نفذت إسرائيل خطتها بتقسيم الضفة الغربية إلى ثمانية كنتونات الأمر الذي يحد من حركة قوافل الإغاثة كما سيضطرها إلى تفريغ حمولتها عند الحواجز الإسرائيلية بقصد تفتيشها.

مواجهة كارثية
وفي موضوع آخر اعتبرت صحيفة تايمز البريطانية أنه لا يمكن للعالم أن يتجاهل الأزمة الحادة التي تعصف بشبه القارة الهندية لأنها قد تؤدي إلى مواجهة كارثية بين الهند وباكستان تلجأ فيها الدولتان إلى استخدام أسلحتهما النووية في سابقة لا مثيل لها منذ أن استخدمت الولايات المتحدة القنبلة الذرية ضد هيروشيما وناغازاكي في اليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

وتبرز الصحيفة الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إلى الهند وباكستان الأسبوع المقبل وتدعو إلى ضرورة تنسيق الجهود مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللذين سيوفدان مبعوثين إلى المنطقة لإخماد التوتر.

المصدر :