المؤتمر الدولي وتفعيل المبادرة
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ

المؤتمر الدولي وتفعيل المبادرة

اعتبرت صحيفة الحياة اللندنية أن التشدد السوري والتحفظ اللبناني أجلا اتخاذ قرار بشأن الموقف العربي من مؤتمر السلام الدولي المقترح، جاء ذلك في اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية. أما النهار اللبنانية فقالت إن الوزراء اتفقوا على تفعيل المبادرة العربية على صعيد الإدارة الأميركية والكونغرس ووسائل الإعلام ومواجهة اللوبي الصهيوني بخطاب سياسي عربي جديد.


تشدد سوري وتحفظ لبناني أجلا اتخاذ قرار بشأن الموقف العربي من مؤتمر السلام الدولي المقترح في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية الذي عقد في بيروت أمس السبت

الحياة

مؤتمر السلام الدولي
قالت صحيفة الحياة الصادرة اليوم في لندن إن تشددا سوريا وتحفظا لبنانيا أجلا اتخاذ قرار بشأن الموقف العربي من مؤتمر السلام الدولي المقترح، جاء ذلك في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية الذي عقد في بيروت أمس السبت.

وتحت عنوان "واشنطن تخطط لجمهورية فدرالية في العراق" أشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية تخطط لإقامة هذه الدولة بعد الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين, على أن تضم ثلاثة كيانات منفصلة تديرها مجالس تمثيلية منتخبة داخل عراق موحد تحكمه حكومة فدرالية, وأن واشنطن بدأت اتصالات من أجل طمأنة الدول المجاورة للعراق على أن مصالحها لن تهدد في مرحلة ما بعد الإطاحة بالنظام العراقي الحالي.

وأجرت صحيفة الحياة في موضوع آخر، اتصالا هاتفيا مع الضابط البحريني الهارب العقيد فليفل ونقلت عنه أنه غادر مطار المنامة بشكل عادي, ولكنه لم يمر عبر جوازات المطار, ووصف الاتهامات الموجهة إليه بأنها أكاذيب, ونفى أن يكون قد تسبب في وفاة سجناء, أو تعرض بالتعذيب لسجناء آخرين.

تفعيل المبادرة العربية


عدم صدور بيان ختامي راجع لسرية التوصيات التي ستصاغ فيما بعد لرفعها إلى الرئيس اللبناني رئيس الدورة الحالية للقمة العربية

النهار

أشارت صحيفة النهار اللبنانية أن وزراء خارجية الدول العربية المشاركة في اجتماعات اللجنة الخاصة بمبادرة السلام العربية اتفقوا على تفعيل المبادرة العربية على صعيد الإدارة الأميركية والكونغرس ووسائل الإعلام على حد سواء, ومواجهة اللوبي الصهيوني بخطاب سياسي عربي جديد لكنهم اختلفوا حسب مصادر وزارية عربية على طريقة اختيار وزراء يتوجهون إلى واشنطن وموسكو ومدريد لطرح القضية, وهل يضم الوفد الموفد إلى كل عاصمة وزيرين أو وزيرا مع ممثل لدولة أو دولتين أو مندوب الجامعة العربية.

وطبقا للمصادر لم يتحدد موعد اجتماع اللجنة المقبل, وأن عدم صدور بيان ختامي راجع لسرية التوصيات التي ستصاغ فيما بعد لرفعها إلى الرئيس اللبناني رئيس الدورة الحالية للقمة العربية.

المصدر : الصحافة العربية