طيارو مصر يطالبون بوقف الرحلات الجوية لإسرائيل
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ

طيارو مصر يطالبون بوقف الرحلات الجوية لإسرائيل

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بخطاب الرئيس المصري حسني مبارك للأمة الذي حدد فيه الموقف الرسمي من الأحداث التي تشهدها الأراضي المحتلة, كم اهتمت تغطية أخبار الأراضي المحتلة والعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين إضافة إلى عدد من القضايا المحلية.


موقف الإدارة الأميركية برئاسة جورج بوش‏,‏ المتحيز بصورة سافرة لإسرائيل في هذا العدوان‏,‏ يعني بالضرورة انهيار دور الولايات المتحدة كوسيط بين العرب والإسرائيليين‏
إبراهيم نافع-الأهرام
ففي صحيفة الأهرام كتب رئيس التحرير نقيب الصحفيين إبراهيم نافع يقول "يمثل العدوان العسكري المجنون الذي أقدمت عليه حكومة شارون ذروة الإرهاب الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل‏,‏ وسلطته الوطنية ويعري حقيقة إسرائيل كدولة استعمارية‏,‏ كما يمثل بالقدر نفسه تكريسا مكثفا للطابع العدواني لإسرائيل‏,‏ ليس فقط ضد الشعب الفلسطيني وإنما ضد جميع الشعوب العربية‏,‏ واستفزازا حقيقيا لجميع المشاعر الإنسانية‏.

كما انتقد الكاتب موقف الإدارة الأميركية‏ من المقاومة وتأييدها لإسرائيل, ‏فقال إن موقف الإدارة الأميركية برئاسة جورج بوش‏,‏ المتحيز بصورة سافرة لإسرائيل في هذا العدوان‏,‏ يعني بالضرورة انهيار دور الولايات المتحدة كوسيط بين العرب والإسرائيليين‏,‏ وأن تفقد مصداقيتها في هذا الشأن في المستقبل‏.‏ وأكد الكاتب أن العدوان أدى إلى انهيار كل فرص السلام والتسوية لفترة طويلة مقبلة في المنطقة‏,‏ وسوف يرسب مرارات في النفوس لن يسهل تجاوزها لعشرات السنين.

أما افتتاحية صحيفة الأخبار فقد جاء فيها "مطلوب دعم المقاومة الفلسطينية بالأفعال، لم يكن قرار مصر بوقف جميع الاتصالات مع إسرائيل، عدا القنوات الدبلوماسية التي تخدم القضية الفلسطينية، سوى ترجمة لنبض الجماهير ليس فقط في الشارع المصري، بل في الشارع العربي أيضا".

وفي رد على منتقدي عدم قطع العلاقات الدبلوماسية بالمرة قالت الصحيفة "ربما يرى البعض أن هذا القرار لا يرقى إلى حد المطالب الشعبية والجماهيرية ولكن الواقع يؤكد أن الركون إلى العقل والحكمة مطلوب بل هو واجب في ظل المعطيات الحالية سواء على المستوي الإقليمي أو الدولي, إذ ليس من الحكمة أو العقل أن يلجأ بعض القادة لأساليب المزايدة والصراخ عبر مكبرات الصوت واستعمال لغة التهديد والتخويف والتحريض مع العجز الواضح عن القيام بأي فعل حقيقي أو ترجمة أقوالهم إلى أفعال.


حتى مجرد التلويح باستعمال سلاح البترول يعجزون عنه!! التعليق الوحيد الذي لا يعرضني لقانون العقوبات: جتنا نيلة في حظنا الهباب
أحمد رجب - الأخبار
بينما عبر الكاتب المصري الساخر أحمد رجب في زاويته نصف كلمة في الأخبار عن التراخي العربي الرسمي تجاه نصرة الفلسطينيين بالفعل لا بالكلام قائلا "حتى مجرد التلويح باستعمال سلاح البترول يعجزون عنه!! التعليق الوحيد الذي لا يعرضني لقانون العقوبات: جتنا نيلة في حظنا الهباب". وطبعا المعنى في بطن الكاتب.

بينما في الجمهورية كتب رئيس تحرير الصحيفة سمير رجب عن لقاء الرئيس مبارك مع رؤساء تحرير الصحف المصرية أول أمس فقال "في هذا اللقاء التاريخي استعرض زعيم مصر والمدافع الأول عن مسيرة السلام العادل والشامل الموقف العربي واتصالاته مع القادة والزعماء العرب ودول العالم لحصار التطورات المتلاحقة وإنقاذ المنطقة من المنحنى الخطير الذي يدفعها إليه شارون وحملته العسكرية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية التي طالت الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وضرورة الانسحاب الفوري من الأراضي الفلسطينية".

كما أفردت الصحف المصرية أيضا مساحات لتغطية الفاعليات المصرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني فقالت الأخبار تحت عنوان "في مسيرة تأييد للانتفاضة الفلسطينية أمام المطار, طيارو مصر للطيران يطالبون بإيقاف الطيران إلى تل أبيب" وكتبت الأخبار "طالب الطيارون المصريون بالوقف الفوري للرحلات المصرية المتجهة إلى تل أبيب, كما وجه الطيارون في مسيرة حاشدة أمام مطار القاهرة الدولي أمس نداء عاجلا للولايات المتحدة الأميركية للضغط على إسرائيل لوقف المذابح", كما نقلت الأخبار تصريحات لأشرف الهواري رئيس رابطة طياري الخطوط المصرية بأنه سوف يتم التنسيق مع الهلال الأحمر المصري لإرسال أدوية وبطاطين ومساعدات غذائية للأشقاء في فلسطين ودعوة جميع الطيارين العرب وطياري الخطوط الأجنبية بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للطيارين لعقد اجتماع عاجل لدعم الانتفاضة الفلسطينية ماديا ومعنويا بمشاركة طياري الخطوط الفلسطينية.

كما نشرت الصحف تصريحات لوزير الأوقاف المصري حمدي زقزوق أكد فيها أنه سيتم اليوم تأدية صلاة الغائب على أرواح الشهداء في الأراضي المحتلة في جميع مساجد مصر. وفي شأن محلي آخر تنشر الصحف تصريحات وزير النقل وقطاع الأعمال حول إنتاج 200 عربة قطار بتكلفة 400 مليون جنيه، ويأتي هذا في أعقاب الحادث الأليم الذي وقع مؤخرا وراح ضحيته نحو 400 شخص حرقا في أحد قطارات الدرجة الثالثة المتجه إلى صعيد مصر.

المصدر : الصحافة المصرية