اهتمت بعض الصحف الأميركية والبريطانية بمقترحات وليِ العهد السعودي لإنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، ونبأ إصدار السعودية أحكاما -عقب محاكمات سرية- بسجن بريطانيين وإعدام كندي. كما نقلت تصريحات مسؤول القيادة المركزية الأميركية بجاهزية القوات الأميركية للقيام بعاصفة صحراء ثانية ضد العراق.

المقترحات السعودية
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن مقترحات وليِ العهد السعودي ذات النقاط الثمانية لإنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية وتمهيد الطريق لمبادرة سلام أميركية في الشرقِ الأوسط، لاقت استحسانا في أوساط الإدارة الأميركية التي وصفتها بأنها بناءة.


نشاط دبلوماسي مكثف لدراسة المقترحات التي رفض البيت الأبيض أن تكون علنية, وستحفز الرئيس بوش ومستشاريه على إعادة تقييم إستراتيجيتهم السياسية في الشرق الأوسط بعد أسابيع من النقاش الداخلي, وأكثر النقاط صعوبة في المقترحات السعودية تتعلق بمستقبل المستوطنات في الضفة, وحدود الدولة الفلسطينية

نيويورك تايمز

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس بوش لا تريد أن تظهر وكأنها تعمل تحت ضغط ما في استجابتها للمقترحات السعودية بعدما حذر مسؤولون سعوديون من نتائج خطيرة إذا ما فشلت الولايات المتحدة في كبح جماح الحملة العسكرية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. وقالت الصحيفة إن هناك نشاطا دبلوماسيا مكثفا لدراسة المقترحات التي رفض البيت الأبيض أن تكون علنية, معتبرة أنها ستحفز الرئيس بوش ومستشاريه على إعادة تقييم إستراتيجيتهم السياسية في الشرق الأوسط بعد أسابيع من النقاش الداخلي, إلا أنها رأت أن أكثر النقاط صعوبة في المقترحات السعودية تتعلق بمستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية, وحدود الدولة الفلسطينية. وقد نشرت الصحيفة اقتراحا رسميا أميركيا يرى ضرورة أن تخضع المقترحات السعودية لمناقشات سياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

عاصفة صحراء ثانية
أما صحيفة تايمز البريطانية فقد نشرت تصريحات مسؤول القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس التي أكد من خلالها جاهزية القوات الأميركية التامة للقيام بإجراء عسكري ضد الرئيس العراقي صدام حسين إذا ما طلب منها ذلك.

كما نقلت عن الجنرال فرانكس القول لعدد من كبار المسؤولين في البنتاغون إن العمليةَ العسكرية ضد العراق تتطلب مشاركةَ خمس فرق بعدد قوات يبلغ نحو مائتي ألف جندي, حيث يسعى فرانكس لتنفيذ عاصفة صحراء ثانية. غير أن بعض المسؤولين العسكريين في وزارة الدفاع الأميركية يرون أن الأمر لا يتطلب قوات برية بهذا الحجم, إذ سيتم الاعتماد على القوات الجوية أكثر, وأشاروا إلى ضرورة إشراك قوات المعارضة العراقية في أي عمل عسكري قد يتخذ ضد العراق.

سجن بريطانيين وإعدام كندي
صحيفة ذي غارديان البريطانية أبرزت نبأ إصدار السلطات السعودية أحكاما قضائية عقب محاكمات سرية بحق مواطنين بريطانيين بالسجن 18 عاما بالإضافة إلى الحكم على مواطن كندي بالإعدام, وعلى مواطن بلجيكي بالسجن ثمانية أعوام, وذلك لضلوعهم في حملة تفجيرات بالمملكة.

وتشير الصحيفة إلى أنه عقب إصدار الحكومة البريطانية بيانا ينتقد السعودية بشدة بسبب ما وصف بالاستخفاف بالأعراف الدولية, أشار المحامون السعوديون المكلفون بالدفاع عن المتهمين إلى أن الأحكام القضائيةَ المذكورة لم تأخذ طريقها إلى التنفيذ بعد.

وتبين ذي غارديان أن المتهمين جزء من مجموعة تتكون من سبعة أشخاص تم احتجازهم لعلاقتهم بالتفجيرات التي استهدفت أشخاصا ومواقع غربية وأسفرت عن مقتل بريطاني وجرح عدة مواطنين على الأراضي السعودية. وقد ظهر ستة من المتهمين على شاشة التلفاز السعودي أواخر العام الماضي حيث اعترفوا بما قاموا به. ولا يزال مصير ثلاثة بريطانيين آخرين مجهولا، وقد رفضت الخارجية السعودية الكشف عن أيِ تفاصيل بشأنهم.

المصدر :