تجسس أميركي وانتخابات فرنسية ساخنة
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/9 هـ

تجسس أميركي وانتخابات فرنسية ساخنة

تعددت اهتمامات بعض الصحف العالمية الصادرة اليوم بين قضية التجسس الأميركية لصالح العراق وليبيا, والادعاءات الإسرائيلية بأنه لم تقع أي مذبحة في جنين أو غيرها بالإضافة إلى تغطيتها لسباق الانتخابات الفرنسية.

تجسس أميركي


إذا تمت المصادقة على إعدام بريان ريغان من قبل المحكمة فستكون المرة الأولى التي يُعدم فيها شخص ما بتهمة التجسس في تاريخ أميركا منذ عام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين

الإندبندنت

فقد ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن إدارة الرئيس بوش هي الآن في صدد رفع ِ دعوى قضائية ضد أحد الضباط السابقين في سلاح الجو الأميركي ويدعى بريان ريغان, مطالبة بإيقاع عقوبة الإعدام ضده, بتهمة بيع وثائق سرية وحساسة إلى دولتين معاديتين هما العراق وليبيا.

وفي حال تمت المصادقة على ذلك من قبل المحكمة فستكون المرة الأولى التي يُعدم فيها شخص ما بتهمة التجسس في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية منذ عام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين.

وبحسب المحققين مع بريان ريغان، فإنه متهم بالكتابة إلى كل من صدام حسين ومعمر القذافي عبر قنوات استخباراتية يعرض عليهما تقاريرَ سرية تخص كلا من العراق وليبيا مرفقة بصور تم التقاطها بواسطة الأقمار الاصطناعية مقابل مبلغ من المال قدره ثلاثة عشر مليون دولار أميركي.

وتبين الإندبندنت أنه تم إلقاء القبض على بريان ريغان في شهر تموز من العام الماضي وهو يهم بالمغادرة إلى زيورخ عبر واشنطن حيث ضبطت بحوزته وثائق سرية تعود إلى إحدى نظم الكومبيوتر الاستخباراتية.

لامذبحة ولا يحزنون!
وتحت هذا العنوان تساءل أحد كتاب صحيفة يديعوت أحرونوت في نسختها العربية على الإنترنت: لماذا تتحدث إسرائيل بلهجة المعتذر عن الأحداث الأخيرة في مخيم جنين؟ ولماذا لا تهاجم بشدة الفلسطينيين ونفاق وسائل الإعلام الأجنبية؟ ولماذا يستعد مخيم جنين للانضمام إلى قائمة مذابح النكبة التي تضم دير ياسين وقانا؟.

وأورد الكاتب ما اعتبرها حقائق على العالم أن يدركها دون تلكوء من بينها أن مقاتلي المخيم سمحوا باستخدام النساء والأطفال كدروع بشرية، سعياً لاستغلال ذلك وسيلة لاتهام إسرائيل بارتكاب مذبحة.

كما أن المخيم كان أكبر مصدر للانتحاريين في الضفة الغربية، وشكل أكبر مختبر لإعداد الأحزمة المتفجرة في العالم. ويتابع الكاتب أن المخيم تجاهل تحذيرات إسرائيل بوضع حد لوباء الإرهاب الذي تفشى به، وتجاهل نداءات الجيش الإسرائيلي بإخلاء المدنيين منه قبل الاستيلاء عليه.

ويختم الكاتب بأنه كان على إسرائيل قصف مخيم جنين جواً، كما فعل الأميركيون في تورا بورا في أفغانستان، وليذهب الرأي العام في كوبنهاغن إلى الجحيم.

منافسة حادة


لو لم يجتز "لوبان" و"آرلات" الدور الأول فإنهما سيصيران نجمين وحكمين في الدور الثاني

لكسبرس

الأسبوعيات الفرنسية كلها خصصت ملفات كاملة عن الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تبدأ اليوم الأحد. وقد اعتمدت في ذلك على استطلاعات الرأي وتحليلات المحللين والمعلقين. فأسبوعية لكسبرس مثلا ركزت في أحد موضوعاتها على ما تمثله مشاركة "جان ماري لوبان" من اليمين المتطرف و"آرلات" من اليسار المتطرف في هذه الانتخابات. وحسب لكسبرس فإنه حتى لو لم يجتز "لوبان" و"آرلات" الدور الأول فإنهما سيصيران نجمين وحكمين في الدور الثاني.

وعندما كانت السياسة أمرا جديا في الماضي كان يقال: "الاختيار في الدور الأول والتصفية في الدور الثاني". أما من الآن فصاعدا فيقال: "الدور الأول للاحتجاج, والثاني هو للاستسلام للأمر الواقع بتعبير الأسبوعية الفرنسية". وفي هذه الظروف فإن الرئيس القادم الذي لن يصوت عليه خمسة من كل ستة فرنسيين سيكون الرجل الأقل شعبية في البلاد.

المصدر :