استعداد إسرائيلي لمواجهة أسلحة عراقية
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ

استعداد إسرائيلي لمواجهة أسلحة عراقية

تناولت صحيفتا الشرق الأوسط والقدس العربي الصادرتان في لندن رسالة من الرئيس الأميركي جورج بوش للرئيس السوري حافظ الأسد، وانفجار صهريج الغاز في شاحنة بالمعبد اليهودي في تونس، كما تطرقت للانقلاب في فنزويلا، والاستعداد الإسرائيلي لمواجهة أسلحة بيولوجية وكيماوية عراقية.

صحيفة الشرق الأوسط ذكرت أنه جرى اتصال رسمي بين واشنطن ودمشق هو الأول منذ عدة أشهر, حيث سلم السفير الأميركي لدى سوريا وزير الخارجية السوري فاروق الشرع رسالة من الرئيسِ الأميركي جورج بوش إلى الرئيس بشار الأسد, وألمحت الصحيفة إلى وجود ارتباط بين ذلك ومواصلة حزب الله هجماته على مزارع شبعا.

وتحت عنوان "الاستخبارات الأميركية لا تستبعد فرضية الهجوم على المعبدِ اليهودي في تونس", ذكرت الصحيفة أن عدد قتلى انفجار صهريج غاز في شاحنة بالمعبد اليهودي وصل إلى 11 شخصا, مشيرة إلى أن الحكومةَ التونسية لا تستبعد أن يكون الحادث متعمدا وأن الاستخبارات الأميركية تتفق معها في ذلك.

وحول الانقلاب العسكري الذي أطاح فيه الجيش الفنزويلي بالرئيس "شافيز", نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية القول إن الرئيس المعزول يتحمل مسؤولية الانقلاب ووعدت بمساعدة من وصفتهم بالقوى الديمقراطية في ذلك البلد.

إسرائيل والاستعداد للمواجهة
وقال صحيفة القدسِ العربي إن إسرائيل تستعد لمواجهة أسلحة بيولوجية وكيماوية عراقية, ونقلت الصحيفة عن رئيسِ الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن إسرائيل تتحسب لسيناريو يقوم فيه العراق بإطلاقِ صواريخ عليها خلال هجمة أميركية تستهدف الأراضي العراقية.

ونقلت الصحيفة عن رئيسِ الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" أنه ينصح الأميركيين بعدم تأخير خطتهم لضرب العراق إلى حين التوصل لتسوية سلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو عودة الهدوءِ إلى الضفة الغربية.

المصدر :