معركة برلمانية جديدة في الكويت
آخر تحديث: 2002/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/20 هـ

معركة برلمانية جديدة في الكويت

قالت صحيفة الوطن الكويتية إن الاستجواب المفاجئ الذي قدمه أمس عضو مجلس الأمة حسن جوهر لوزير التربية والتعليم العالي مساعد الهارون فتح الاحتمالات لمرحلة توتر سياسي ربما تعقبها استقالة الحكومة الحالية أو حل المجلس.

فقد فاجأ جوهر الحكومة بتقديمه استجوابا للهارون في الوقت الذي يتم فيه التحضير لاستجواب جاد آخر يحظى بدعم واتفاق الكتلتين الشعبية والإسلامية لوزير المالية والتخطيط الدكتور يوسف الإبراهيم.

واعتبرت الصحيفة أن أجواء جلسة مجلس الأمة المقررة اليوم ستشرح طبيعة ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية في البلاد ومدى تقبل الحكومة وترحيبها بالاستجواب, كما ستعود حالة الفرز بين توجهات الكتل والقوى النيابية المختلفة لتطفح مجددا عند التصويت على طلب فتح باب ما يستجد من أعمال لإدراج الاستجواب على جلسة اليوم.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن قرار جوهر استجواب الهارون كان مفاجأة ليس فقط لأعضاء الكتلة الإسلامية وإنما أيضا لأعضاء التكتل الشعبي أنفسهم حيث لم يعلموا بتقديم الاستجواب إلا قبل وقت قصير جدا.

ويتضمن الاستجواب الذي يقع في 50 صفحة ثلاثة محاور رئيسية، يتعلق الأول بالإخلال الصارخ بالقوانين واللوائح المنظمة للجامعة وتفشي ظاهرة التسيب الرقابي والمحسوبية من قبل إدارة الجامعة والتجني على مبدأ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص بين أعضاء هيئة التدريس.

أما المحور الثاني للاستجواب فيتعلق بالهدر في الأموال العامة ووجود تجاوزات مالية جسيمة, أما المحور الثالث فيتعلق بعدم احترام الدستور ورعاية مبدأ المشروعية في الدولة وسيادة القانون والتقصير والتهاون في محاسبة المسؤولين والمقصرين.

المصدر : الصحافة الكويتية