مجلس الشعب المصري يتقصى حقائق حادث قطار الصعيد
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

مجلس الشعب المصري يتقصى حقائق حادث قطار الصعيد


الدوحة - الجزيرة نت

قرر مجلس الشعب المصري في جلسته أمس تكليف لجنة النقل والمواصلات في المجلس بتقصي الحقائق بشأن أسباب حادث حريق قطار الصعيد‏.‏ وطلب رئيس المجلس الدكتور فتحي سرور من اللجنة دعوة رئيس مجلس الوزراء ومن ترى من الوزراء لحضور اجتماعاتها لسؤالهم في ملابسات الحادث‏.

‏وكان الدكتور عاطف عبيد قد أعلن في بيانه أمام المجلس أن الرئيس مبارك كان يتابع الحادث ساعة بساعة‏,‏ وأصدر توجيهاته بتجنيد أكبر عدد من رجال التحقيق والبحث الجنائي,‏ لإجراء التحقيق الفني والجنائي بحيث يشمل مسار القطار منذ خروجه من المخازن,‏ وحتى مكان الحادث‏.

‏وذكرت صحيفة الأهرام نقلا عن رئيس مجلس الوزراء أن توجيهات الرئيس مبارك تضمنت أن يقدم للمحاكمة كل من يثبت إهماله أو خطؤه أو تقصيره‏.‏ وقال إنه لا مغفرة لأحد‏,‏ ولن يعلو أحد على المساءلة‏,‏ ولن يفلت أحد من الحساب‏.

‏وأكد عاطف أن صرف الإعانات للمصابين وعائلات المتوفين سوف يتم دون انتظار لأي إثبات‏,‏ وسيكتفي فقط بالحصر ولن يرفض طلب‏. ‏وقال رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة تبحث حاليا أفضل المقترحات لاستخدام ما يجري جمعه من أموال في الإعالة الدائمة للعائلات المنكوبة‏.‏

وقال عبيد إن الحكومة سوف تتقدم لمجلس الشعب بقانون التأمين الإجباري على ركاب وسائل النقل الجماعي قبل نهاية مارس الحالي‏.

ومن ناحية أخرى قالت الصحيفة إن الدكتور عبيد وافق بصفته الحاكم العسكري -وفق قانون الطوارئ المعمول به حاليا)‏- على حملة صحيفة الأهرام لجمع أموال وتبرعات لمصلحة أسر ضحايا قطار الصعيد المنكوب‏,‏ وذلك وفقا للقانون الذي يتطلب موافقة الحاكم العسكري على أي حملات عامة لجمع التبرعات‏.

كما وافقت وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية أمينة الجندي على طلب بنك تنمية الصادرات بفتح حساب يحمل رقم ‏5000‏ لتلقي الإسهامات لحملة الأهرام‏,‏ وقد تم إيداع مبلغ خمسة ملايين جنيه في الحساب.

المصدر : الأهرام المصرية