تأجيل القمة غير مطروح والمبادرة السعودية قد تصبح عربية
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/19 هـ

تأجيل القمة غير مطروح والمبادرة السعودية قد تصبح عربية


الدوحة - الجزيرة نت
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن تأجيل قمة بيروت غير وارد، وأنه أجرى اتصالات عديدة مع مختلف الأطراف المعنية حول مبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، متمنيا أن تتحول إلى خطة عربية شاملة.

وقال موسى في اتصال هاتفي أجرته معه الوطن السعودية أمس "إنه سيجري مباحثات أخرى حول المبادرة في الرياض أثناء الزيارة التي سيقوم بها غداً"، مؤكداً أنه لا يمكن إعطاء صورة كاملة حالياً حيث إن الاتصالات لم تشمل بعد جميع الأطراف.

ونقلت الصحيفة عن موسى قوله إنه سيبحث المبادرة مع جميع وزراء الخارجية العرب على هامش اجتماعات مجلس الجامعة يومي 9 و10 مارس/آذار الجاري في القاهرة، مشيراً إلى أن الردود الإيجابية حتى الآن مشجعة.

وقال موسى إن الأمور تسير باتجاه تبني القمة المقبلة في بيروت للمبادرة السعودية والخروج بخطة عربية شاملة على أساسها. وأعرب عن أمله في تحقق ذلك.

وبشأن الموقف من إسرائيل فيما لو رفضت الخطة العربية في حال إعلانها بعد قمة بيروت، قال موسى "إنه سيتم التعامل مع الموضوع في ضوء التطورات لأن الأمر لا يخص الجانب العربي فقط، فسيتم التحدث مع الجانب الأوروبي الذي رحب بالمبادرة ولابد أن يتخذ خطوات عملية لدعمها، كما سنتشاور مع الولايات المتحدة الأميركية وننظر ماذا ستفعل".

وعن مشاركة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في قمة بيروت والنتائج التي توصلت إليها الاتصالات بهذا الخصوص، أوضح موسى "أن المعلومات المتوافرة لدي تشير إلى هذا الاتجاه، لكنني لا أستطيع الجزم بذلك".

المصدر : الصحافة السعودية