قرار التفاوض مع العراق بيد مجلس التعاون
آخر تحديث: 2002/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/2 هـ

قرار التفاوض مع العراق بيد مجلس التعاون

وزير الخارجية القطري
قال مصدر في مجلس التعاون الخليجي لصحيفة الرأي العام الكويتية تعليقا على دعوة وزير الخارجية القطري دول الخليج للحوار المباشر مع العراق "إن أي قرار في هذا الشأن يتم اتخاذه داخل المجلس الوزاري أو خلال قمة قادة المجلس، وما طرحه الوزير هو وجهة نظر شخصية صريحة تحتاج إلى نقاش تحت سقف البيت الخليجي".

وكانت الصحيفة قد أثارت جدلا عندما أجرت حوارا مع وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني دعا فيه إلى إجراء حوار مباشر بين دول مجلس التعاون والعراق, وهو الأمر الذي قوبل برفض كويتي.

وتابعت الصحيفة تداعيات هذه القضية في الصحف القطرية الثلاث التي تصدر بالعربية والتي نشرت الحوار كاملا في صفحاتها الداخلية وأبرزته على الصفحات الأولى, حيث ركزت صحف الشرق والراية والوطن في عناوينها الرئيسية على دعوة الشيخ حمد لإجراء حوار مباشر مع بغداد.

وقالت الرأي العام إن صحف الدوحة نقلت تصريحي رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي ووزير الإعلام الشيخ أحمد الفهد اللذين رفضا اقتراحات الشيخ حمد بن جاسم, وركزت كذلك على طرح وزير الخارجية مبادرة قطرية بشأن حضور رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات القمة العربية في بيروت أواخر مارس/آذار الجاري، وأبرزت قوله إن "كل العيب أن يزور الأجانب عرفات ولا يتوجه إليه أحد من العرب".

وأضافت الصحيفة أن بعض الأوساط الدبلوماسية في الدوحة أبدت اهتماما بالحوار الذي تناول أسباب اختيار الوزير مطار اللد في إسرائيل بدلا من عمان للذهاب إلى رام الله. ففيما استبعدت مصادر دبلوماسية أن يكون هذا الاختيار بسبب الفتور في العلاقات القطرية-الأردنية، أشارت إلى أن هناك اتصالات لم تنقطع بين قطر وتل أبيب، فالمكتب التجاري مازال قائما في قطر رغم كونه مجمدا.

وأوردت الصحيفة وجهة النظر الأخرى وقالت إن اختيار مطار اللد جاء بسبب رغبة الوزير في تفادي الحرج في الوصول إلى رام الله عبر عمان، حيث مازالت العلاقات تشهد فتورا ملحوظا منذ "أزمة غوشة" واحتجاز الطائرة القطرية في مطار الملكة علياء وعدم السماح لغوشة بالدخول، وما تلا ذلك من تصريحات من مسؤولين أردنيين أساءت إلى شخص وزير الخارجية وإلى دولة قطر.

المصدر : الصحافة الكويتية