أمريكا تسأل الجامعة رسمياً عن جدول أعمال القمة
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ

أمريكا تسأل الجامعة رسمياً عن جدول أعمال القمة

عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية
قدم سفير الولايات المتحدة الأميركية بالقاهرة ديفيد وولش أمس استفسارا رسمياً إلى عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية حول طبيعة القضايا المقرر طرحها على القمة العربية المقبلة .

ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن وولش قوله إنه طلب معرفة اتجاه الأحداث بناء على ما تم من مناقشات خلال اجتماعات مجلس الجامعة التي اختتمت قبل يومين إضافة إلى التعرف على القضايا الملحة المتعلقة بالتطورات الجارية والقمة العربية. وأوضح وولش أن بلاده مهتمة بالمنطقة وتلعب دوراً حيوياً فيها لذا فهي تهتم دائماً بمعرفة أسلوب الجامعة العربية في معالجة تطورات الأحداث.

وشدد وولش على وضوح الرؤية الأميركية التي تقول بأنه لا مفر من وقف العنف والإرهاب لاستمرار عملية السلام وضرورة تنفيذ توصيات ميتشيل وخطة تينيت لبناء الثقة بين الأطراف.

وأشار وولش إلى أن الأفكار السعودية إيجابية وجيدة وتسعى لإيجاد حل عادل للقضية وقال إنه تمت مناقشة هذه الأفكار خلال مباحثات مبارك بوش في واشنطن.
وأضاف أن مصر والولايات المتحدة تسعيان إلى محاولة تهدئة الموقف وفتح باب الحوار بين الأطراف المختلفة مشيرا إلى أن ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي سيتواجد بالمنطقة لفترة طويلة وأن عودة المبعوث الأميركي للشرق الأوسط تهدف للعمل على إيجاد حلول عملية للأزمة الحالية.

يذكر أن مراقبين عرب في القاهرة أكدوا قلق الدوائر الغربية والأميركية من وصف وزراء الخارجية العرب القمة العربية المقبلة بأنها بمثابة الفرصة الأخيرة لإسرائيل وإشارة الأمين العام عمرو موسى إلى التفكير العربي بإجراءات أخرى لحماية الأمن القومي إذا ما رفضت تل أبيب التعامل مع مبادرات التسوية العربية والمقررات المنتظر صدورها عن قمة بيروت المقبلة. إلى ذلك ترددت أنباء في الأوساط الدبلوماسية الغربية في القاهرة عن حضور أعضاء من الكونغرس الأميركي للقمة العربية كمراقبين.

المصدر : البيان الإماراتية