لاحل دون الدولة الفلسطينية
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: نثمن جهود البيت الأبيض والخارجية الأميركية لحل الأزمة الخليجية
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ

لاحل دون الدولة الفلسطينية


الجزيرة نت - الدوحة

اهتمت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم بالشأن الفلسطيني الداخلي واقتحام القوات الاسرائيلية لبلدة جيوس والهجوم الأوروبي على دعوة شارون لقيادة بديلة لعرفات، وتصريحات سولانا بأن لاحل دون دولة فلسطينية.

لاحل دون الدولة
صحيفة الأيام قالت إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة جيوس بعد أن أنارت سماء البلدة بالقنابل المضيئة وفرضت حظر التجول قبل أن تقوم بمداهمة منازل المواطنين بدعوى البحث عن مطلوبين، واعتقلت عددا من المواطنين بينهم رامي إسماعيل وباسل الخطيب.

أما في القدس فقد ذكر شهود عيان للصحيفة أن أفراد الشرطة وحرس الحدود الإسرائيلي قتلوا الفتى سامر زياد أبو ميالة (13 عاما) واعتدوا بالضرب على ثلاثة آخرين في منطقة حرجية. وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن مستوطنة إسرائيلية قتلت فيها بعد أن كانت مع صديق لها. وقال شاهد عيان إن ما يلفت الانتباه هو الأعداد الضخمة من رجال الشرطة الذين كانوا يطاردون الفتية.


الاتحاد الأوروبي لم يلعب أبدا دورا في الشرق الأوسط لأن الإسرائيليين لم يعترفوا بذلك مطلقا وقد كان ذلك مجحفا للسلام

رئيس المفوضية الأوروبية - الأيام

كما نشرت الأيام التصريح الصحفي لرئيس المفوضية الأوروبية الذي قال فيه إن الاتحاد الأوروبي لم يلعب أبدا دورا في الشرق الأوسط لأن الإسرائيليين لم يعترفوا بذلك مطلقا, وقد كان ذلك مجحفا للسلام. من جهته قال الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا إنه لن يكون هناك حل مستقر بدون إقامة دولة فلسطينية مع حدود مرسومة بين الدولتين، الفلسطينية والإسرائيلية، مضيفا أنها وجهة النظر التي دافعنا عنها على الدوام. واعتبر أيضا أن الوقت قد لايكون مناسبا لعقد مؤتمر دولي "حتى لو أن عقد مثل هذا المؤتمر سيكون ضروريا في نهاية المطاف".

من ناحية أخرى نشرت الصحيفة ما أعلنه وزير الخارجية الإسباني أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ 15 سيحاولون خلال اجتماعهم في كاثيريس (غربا) التوصل إلى إجماع حول مساعي حل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، مضيفا "أن هناك شيئا ما يتحرك" مجددا في الشرق الأوسط , والأفكار التي طرحت قد تساعد على إقامة دولة فلسطينية.

كوهين يصلي في الأقصى

من دردشة على الإنترنت إلى الصلاة في الأقصى، كوهين اليهودي يتحول إلى يوسف المسلم، تحت هذا العنوان نشرت الحياة الجديدة قصة مهاجر يهودي إلى فلسطين يسكن حي المتدينين ودارس للتوراة، أعلن إسلامه مع زوجته وأبنائه الثلاثة وبنته بعد أن تعرف على الإسلام من دردشة على الإنترنت مع الشيخ صالح من دولة الإمارات العربية المتحدة اقتنع من خلالها أن المسلمين مضطهدون في فلسطين قبل اليهود. ويقول إنه قرأ القرآن بعد أن التقى أحد الشباب عند باب الخليل رغم أن هذا يعد من الكبائر في الديانة اليهودية. وبعد اتخاذه قرار الإسلام أسلمت زوجته من بعده رغم ما عاناه في استخراج حجة الإسلام من المحكمة الشرعية في القدس لإعلان إسلامه, ومن ثم الانتقال إلى جوار المسجد الأقصى والصلاة فيه مشيرا إلى ما تلقاه من دعم ومساعدة من عدد من أهل الخير المسلمين.


الأميركيون هم الرعاة الرئيسيون لعملية السلام

عرفات - الحياة الجديدة

كما تناولت الصحيفة حديث الرئيس ياسرعرفات الذي دعا فيه واشنطن لإطلاق مبادرة وفق مرجعية مدريد. وقال عرفات "الأميركيون هم الرعاة الرئيسيون لعملية السلام"، وأعرب عرفات عن استعداده للتفاوض مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون, مؤكدا أن السلام هدفه وهدف الشعب الفلسطيني.

ومن عناوين صحيفة الحياة الجديدة: قوات الاحتلال تعتدي على النائب المقدسي أحمد البطش عند حاجز جيلو بالقدس، وإصابة مستوطنين بالرصاص قرب رام الله وطولكرم، ومداهمة بلدتي جيت وفرعون وتجريف أراض في بيت لحم وتشديد الحصار على الأغوار في حين تقصف الأباتشي بالصواريخ مقر الاستخبارات في نابلس.

المصدر : الصحافة الفلسطينية