واشنطن: التغيير في العراق ننفذه بدون حلفاء
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/26 هـ

واشنطن: التغيير في العراق ننفذه بدون حلفاء


الجزيرة نت - الدوحة
تناولت الصحف الكويتية الصادرة اليوم تصريحات وزير الخارجية الأميركي التي قال فيها إن الرئيس بوش يدرس شن عمل عسكري ضد العراق، وإن تغيير النظام العراقي أمر تضطلع به أميركا وحدها من دون دعم تحالفي.


بوش يدرس شن عمل عسكري ضد العراق ضمن مجموعة خيارات متعلقة بإستراتيجية التعامل مع بغداد، مشيرا إلى أن مسألة تغيير النظام العراقي قد تكون أمرا تضطلع به الولايات المتحدة وحدها

كولن باول/
الوطن

تغيير النظام العراقي

صحيفة الوطن نقلت تأكيد وزير الخارجية الأميركي أن الرئيس بوش يدرس شن عمل عسكري ضد العراق ضمن مجموعة خيارات متعلقة بإستراتيجية التعامل مع ذلك البلد، مشيرا إلى أن مسألة تغيير النظام العراقي "قد تكون أمرا تضطلع به الولايات المتحدة وحدها من دون دعم تحالفي كالذي تشكل في عام 1990 لدحر الاحتلال العراقي من الكويت".

وأعرب باول عن يقينه أن العراق الذي وصفه بوش بأحد بلدان "محور الشر" بصدد تطوير أسلحة نووية، وقال إن الرئيس بوش يجعل هذا الأمر في مقدمة اهتماماته ويبحث كل الخيارات المتوافرة لديه للتعامل معه بصورة حاسمة.

وواصلت الولايات المتحدة وروسيا في جنيف أمس بحث لائحة للسلع التي سيسمح للعراق بشرائها في إطار ما يعرف بالنظام الجديد لعقوبات ذكية.

وأصدر الجانب الأميركي بيانا في ختام المباحثات قال فيه إن الجانبين يؤكدان عزمهما على ضمان التنفيذ الكامل لجميع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالعراق.

رئاسة الاتحاد البرلماني
كذلك صحيفة الوطن قالت إن الوفد البرلماني الكويتي المشارك في أعمال المؤتمر البرلماني العربي والذي تعقد أعماله في العاصمة السودانية الخرطوم أطاح بأحلام المجلس الوطني العراقي عندما فوت عليه الحصول على منصب رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد من خلال حشد الكويت لآراء المشاركين وتوجيهها لتأييد دعم الرئاسة لمصلحة السودان، وهو ما تحقق فعلا بإجماع الوفود وحصول رئيس المجلس الوطني السوداني أحمد إبراهيم الطاهر على منصب رئيس الاتحاد البرلماني العربي في دورته الجديدة.

وشدد رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي أثناء الاجتماع المغلق الذي سبق افتتاح الدورة لاختيار رئيس لها وبحث أجندة بيان المؤتمر وعضوية اللجان، على أن اختيار العراق لرئاسة الدورة أمر من شأنه أن يفشل المؤتمر, مهددا بالانسحاب من الاجتماع إذا أصر الوفد العراقي على موقفه.

شؤون داخلية
صحيفة القبس تناولت عدة موضوعات أبرزها التصريح الحكومي الرسمي الذي نقلته وكالة الأنباء كونا فقالت إن أمير الكويت سيعكف بعد قضاء فترة نقاهة على مراجعة جميع الآراء والأفكار والتوجهات المطروحة على الساحة الكويتية للخروج بسلسلة من القرارات تصدر تدريجيا تخص الشأن المحلي.

وفي خبر آخر نشرت الصحيفة توضيحا لوزارة الداخلية الكويتية أن منح تأشيرات الدخول إلى البلاد مستمر كالمعتاد وبجميع أشكالها وفق الضوابط والإجراءات المعمول بها، مع تقديم التسهيلات لطالبي الزيارة بمناسبة مهرجان "هلا فبراير2002".


الحلقة الأخيرة لبرنامج الاتجاه المعاكس الذي تبثه قناة الجزيرة فاشلة وخالية من طرح أي قضية، ومن شارك فيه من الكويتيين إنما يمثل نفسه

وزير الاعلام الكويتي/
القبس

دعوى ضد الجزيرة
كما نشرت القبس تصريحات لوزير الإعلام الكويتي قال فيها إن الديمقراطية والتعددية نعمة على الكويت، ووصف الحلقة الأخيرة لبرنامج "الاتجاه المعاكس" الذي تبثه قناة الجزيرة بالفشل لكونها خالية من طرح أي قضية، وأن من شارك فيه من الكويتيين إنما يمثل نفسه. وأضاف أن العراق يحاول تصعيد أي قضية جانبية قبيل عقد أي قمة عربية لتحويل الأنظار عن معاناة الشعب الفلسطيني.

على صعيد متصل أعلن المحامي أحمد الرفاعي أنه سيرفع دعوى قضائية غدا السبت ضد قناة الجزيرة لأن البرنامج المذكور تضمن سبابا وقذفا أطلقه أحد ضيوف البرنامج بحق حكومة الكويت وشعبها.

عودة الأسير الكويتي
صحيفة الرأي العام أبرزت عودة الأسير الكويتي محمد هادي العنزي من أفغانستان, وقالت إن الكويت أول بلد يتسلم أسيرا من كابل بعد مضي 170 يوما على مغادرته وطنه و52 يوما من أول بث لصورته على شاشات الفضائيات, ضمن مجموعة من العرب أسرتهم قوات التحالف الشمالي.

إف 16 تقصف نابلس
كما أشارت الرأي العام إلى شن مقاتلات إف 16 غارات ليلية استهدفت مقر المحافظ الفلسطيني في نابلس وأسفرت عن إصابة 11 شخصا غالبيتهم من مسؤولي الأمن، فيما انفجرت عبوة شمال الدولة العبرية من دون وقوع إصابات. كما تم اعتقال "استشهاديين" في طريقهما إلى تنفيذ هجوم. وجاء ذلك بعد ساعات من هجوم فلسطيني على مستوطنة الحمرا في غور الأردن ليل أول أمس، قتل خلاله ثلاثة إسرائيليين إضافة إلى منفذ العملية.


الداخلية البحرينية تنفي إدراج بحرينيين على قائمة سوداء أميركية لتورطهم في الإرهاب

الرأي العام

ومن الموضوعات التي تناولتها الرأي العام نفي وزارة الداخلية البحرينية أن يكون رعايا بحرينيون مدرجين على قائمة سوداء أميركية لتورطهم في الإرهاب، بعدما أكد أربعة ناشطين شيعة أنهم تبلغوا إدراجهم على مثل هذه القائمة. كما نشرت الصحيفة تحذير مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الأميركيين من شن أي "عدوان" على إيران، لأنهم "سيندمون" على فعلتهم.

المصدر : الصحافة الكويتية
كلمات مفتاحية: