فشل أميركي في عزل عرفات
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/26 هـ

فشل أميركي في عزل عرفات


الجزيرة نت - الدوحة
اهتمت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم بفشل الإدارة الأميركية في إيجاد بديل لعرفات، والتصعيد الدبلوماسي الإسرائيلي ضد إيران بزعم سعيها لامتلاك السلاح النووي عام 2005. وأشارت إلى تنبؤات لمصادر أميركية بقتل أسامة بن لادن.


الإدارة الأميركية فشلت في إقناع قادة فلسطينيين بسحب البساط من تحت أقدام ياسر عرفات

البيان

فشل في عزل عرفات
صحيفة البيان كان من أبرز موضوعاتها ما كشفته مصادر فلسطينية مطلعة من أن الإدارة الأميركية فشلت في إقناع قادة فلسطينيين بسحب البساط من تحت أقدام ياسر عرفات، ولذلك أخبرت رئيس الوزراء الإسرائيلي الزائر أنها لا تنوي قطع علاقاتها بالسلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى تصعيد إسرائيل لضغوطها الدبلوماسية على الولايات المتحدة لدفعها إلى استهداف إيران في إطار حملتها على ما تصفه بالإرهاب -وقبل العراق- بزعم أن طهران تسعى لامتلاك السلاح النووي عام 2005.


صاروخ موجه بالتحكم عن بعد يقتل زعيماً مهماً في القاعدة تكهنت مصادر أميركية أن يكون أسامة بن لادن نفسه، وهو ما لم يتسن تأكيده بعد

البيان

وفي الشأن الأفغاني قالت البيان إن المقاتلات الأميركية عاودت قصف مناطق أفغانية بعد توقف دام عدة أسابيع، بينما قتل صاروخ موجه بالتحكم عن بعد زعيماً "مهما" في القاعدة تكهنت مصادر أميركية أن يكون أسامة بن لادن نفسه، وهو ما لم يتسن تأكيده بعد.

متفرقات
ومن الموضوعات التي نشرتها البيان أيضا: حريق أمس في مرفأ رأس تنورة النفطي على الخليج في شمال شرق السعودية. وعودة الجدل الذي يطوق الهواتف المتحركة والمخاطر الصحية التي ربما تكون كامنة فيها بعد أن وجدت دراسة جديدة أن انبعاثات الإشعاعات يمكن أن تؤثر على الجسم من دون أن تسخن الأنسجة. كما نشرت نفي أخ غير شقيق لأسامة بن لادن في مقابلة مع مجلة "لوبوان" الفرنسية أن تكون الثروة العائلية استخدمت في تمويل نشاطات الإرهابي المفترض, معتبرا أن شقيقه استفاد من دعم حكومات معارضة للتدخل الروسي في أفغانستان. وإبلاغ السفارة البريطانية في العاصمة عمان الأجهزة الأمنية الأردنية بأنها تلقت تهديدات هاتفية من مجهول.

تهويد القدس
صحيفة الخليج أشارت إلى اتخاذ الحملة اليهودية الرامية إلى تهويد القدس أبعادا خطيرة بعد الكشف عن نية منظمات يهودية متطرفة اقتحام المسجد الأقصى في وقت قررت فيه سلطات الاحتلال تمديد إغلاق بيت الشرق لستة أشهر أخرى، بالتزامن مع عدوان جوي على نابلس أسفر عن إصابة 11 مواطنا فلسطينيا بجروح. كما أشارت الصحيفة إلى احتجاز جيش الاحتلال نحو مائتي فلسطيني في العراء دون طعام أو شراب عند حاجز قرب مستوطنة الحمرا التي تعرضت لهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين.

تضامن سعودي إيراني
ونشرت الخليج أيضا تصريحا لوزير التجارة السعودي قال فيه إن التهديدات الأميركية لإيران لا تعكر العلاقات مع السعودية بل تعززها، مشيرا إلى أنها لن تؤثر على علاقات إيران مع الدول الأخرى. وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية تحسنا كبيرا منذ تولي الرئيس خاتمي السلطة في إيران عام 1997.

أما صحيفة الاتحاد فقد أشارت إلى عدم نية الرئيس الأميركي قطع علاقاته مع السلطة الوطنية الفلسطينية رغم دعوة إسرائيل إلى ممارسة ضغط كبير من قبل الولايات المتحدة على الرئيس ياسر عرفات مع بداية شارون زيارته لها.

معاقبة المجرم لا مكافأته

أميركا تستطيع استيعاب وتطويع شارون وبن إليعازر ولجمهما وإعادتهما إلى جادة الصواب

الاتحاد

تحت هذا العنوان قالت الاتحاد في كلمتها: لم تكن الأمة العربية ضمن جوقة المزايدين وطابور الطامعين وزمرة الخائفين، عندما تشرَّخت جبال الجليل وصحراء النقب ووادي الأردن وكذا كهوف توره بوره وجبال هلمند وأودية قندهار وخرائب كابل عن وحوش الإرهاب الإسرائيلي والقاعدي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يريده الإرهابي أرييل شارون ووزير حربه المتطلع إلى خلافته لرئاسة الحكومة الإرهابية بنيامين بن إليعازر من الإدارة الأميركية، ليس المساهمة في إحلال السلام وإشاعة المحبة بدلاً من الكراهية والرخاء بدلاً من الضنك، فهذان الإرهابيان المطبوعان يريدان إشعال الحرب والفوضى وهضم الحقوق وزيادة المظالم وإذكاء نيران العنف، مضيفة أن الإدارة الأميركية تستطيع استيعابهما وتطويعهما وإعادتهما إلى جادة الصواب حتى لا يلحقا المزيد من الأضرار بمكانتها وسمعتها ومصالحها في المنطقة.

المصدر : الصحافة الإماراتية