عودة مفتشي الأسلحة للعراق
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ

عودة مفتشي الأسلحة للعراق

الدوحة- الجزيرة نت
اهتمت بعض الصحف الكويتية الصادرة اليوم بالعودة المرتقبة مفتشي الأسلحة للعراق، وتناولت التطورات في فلسطين، وزيارة كرزاي إلى طهران، وعددا من الموضوعات المحلية منها النفط الكويتي.

عودة مفتشي الأسلحة للعراق


كوفي عنان سيجتمع مع وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في نيويورك من أجل حوار جديد في السابع من مارس يتضمن مسألة عودة مفتشي الأسلحة إلى العراق

الوطن

نبدأ بصحيفة الوطن والتي نقلت ما قالته الأمم المتحدة من أن أمينها العام كوفي عنان سيجتمع مع وزير
الخارجية العراقي ناجي صبري في نيويورك من أجل حوار جديد في السابع من مارس يتضمن مسألة عودة مفتشي الأسلحة إلى العراق.

وقال ستيفان دويا ريتش المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام يتوقع إجراء مناقشة مركزة على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها عودة مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة إلى العراق.

أما في الشأن الفلسطيني قال الوطن إن فلسطينيين قتلا وكذلك إسرائيليان في تجدد لأعمال العنف أمس في وقت دعا فيه الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف ولي العهد السعودي الأمير عبدالله إلى زيارة القدس لعرض مبادرة السلام التي اقترحها كما أعلن استعداده للقائه في الرياض إذا ما وجهت إليه الدعوة، فيما طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون من الولايات المتحدة المساعدة للاجتماع بمسؤولين سعوديين للتباحث في المبادرة التي عرضت تطبيعا كاملا للعلاقات مع العالم العربي مقابل انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة.

كرزاي يتحدث بالفارسية
صحيفة الرأي العام قالت: بدأ السرور والارتياح التام واضحا على رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة حامد كرزاي وهو يطل على المراسلين أمس بعد انتهاء مباحثاته مع رئيس البرلمان الإيراني مهدي كروبي.

وتوج كرزاي ابتساماته أمام عدسات المراسلين بوصف نتائج محادثاته مع الرئيس الإيراني محمد خاتمي ورئيس البرلمان مهدي كروبي، بأنها "كانت في غاية الأهمية ومثمرة ومتميزة", وأضاف "أقولها بكل ثقة إن الشعب الإيراني الشقيق قام بخطوات كبيرة لإعادة إعمار أفغانستان وأنه سيواصل هذا العزم من أجل صياغة أفغانستان مقتدرة وأكثر ثباتا، وأننا قد زدنا أمس واليوم ثقة خلال محادثاتنا مع المسؤولين الإيرانيين بما لمسناه لديهم من نوايا حسنة".

وألقى كرزاي كلمة بالفارسية أمام البرلمان الإيراني أثنى خلالها على رعاية إيران للمهاجرين الأفغان، مؤكدا أن الحروب الداخلية التي عصفت بأفغانستان على مدى العقدين الماضيين أفضت إلى نزوح أكثر من مليوني أفغاني إلى إيران التي قدمت لهم المأوى وهيأت لهم سبل العيش والأمان، مضيفا "أنه كان يحمل ذكريات طيبة قبل مجيئه إلى إيران وهو لا يزال يمتلك الشعور نفسه".

وتحت عنوان تفاؤل في الخليج عشية اجتماع يضم مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي تقول الصحيفة إن اجتماعا يفترض أن يعقد خلال الأسبوع الجاري بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، يسود التفاؤل في الخليج حول إبرام اتفاق للتبادل الحر بين الجانبين. وقال مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية العمانية أحمد الحارثي إن الجانبين متفقان على ضرورة "التوصل إلى إبرام اتفاقية التبادل التجاري الحر وخلق منطقة تبادل تجاري حر بينهما خلال هذا العام، وطي صفحة السنوات العشر من المراوحة التي عرفتها المفاوضات" بين الجانبين.


إن ما حدث انقلاب على الدستور الشرعي أكثر فداحة من حل البرلمان عام 1975 والآمال التي أثارها مشروع الإصلاحات السياسية تبخرت

أسامة سلمان/ القبس

خيبة أمل للمعارضة البحرينية
تقول صحيفة القبس إن المعارضة البحرينية لم تعد تخفي خيبة أملها حيال الإصلاح الدستوري بالبلاد الذي تعتبره أنه فرض من قبل الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الذي "نكث بوعوده الديمقراطية" على حد تعبيرها.

وصدرت أشد الانتقادات لعملية الإصلاح عن حركة أحرار البحرين المتمركزة في لندن، والتي قال باسمها أسامة سلمان "إن ما حدث انقلاب على الدستور الشرعي أكثر فداحة من حل البرلمان عام 1975م".

وعبر عن أسفه لأن "الآمال التي أثارها مشروع الإصلاحات السياسية تبخرت" وأن حركته ترى عدم جدوى المشاركة في الانتخابات المقبلة".

وتحت عنوان بوش لمجلس الشيوخ: الاعتماد على نفط الخارج يتعارض وأمننا، نقلت القبس تصعيد الرئيس الأميركي جورج بوش ضغوطه على الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ لكي تتبنى خطة إعادة إطلاق إنتاج الطاقة التي اقترحها السنة الماضية.

وقال بوش "أناشد مجلس الشيوخ تبنى خطة شاملة للطاقة سريعا، إن مجلس النواب تحرك والآن دور مجلس الشيوخ" مؤكدا على اعتماد الولايات المتحدة إلى حد كبير على واردات النفط يتعارض مع الأمن الوطني الاقتصادي للبلاد".

شؤون كويتية محلية
في مقال بعنوان المصارحة والشفافية في القطاع النفطي أمران ضروريان وملحان في المرحلة الحالية، تقول صحيفة الرأي العام "تمر الصناعة النفطية الكويتية بأشد وأقسى وأحلك الأوقات في كل قطاعاتها النفطية دون استثناء وعلى كل المستويات" فالروح المعنوية والشعور بالإحباط وعدم الثقة وصلت إلى مرحلة لابد من تجاوزها بأسرع ما يمكن، شرط عدم حدوث أي كوارث أو حرائق أو تسربات أياً كان حجمها، ولتعود الثقة والطمأنينة للعاملين.


تعيش الكويت ذكرى تحريرها من براثن جار غزاها في ظلمة الليل غير آبه بأي معنى للأخوة أو الجيرة.. ولا ذكر الجميل والمعروف رغم كل ما فعلته الكويت له

الوطن

هذه هي المرحلة الحرجة التي يجب على الإدارة العليا في المؤسسة وشركاتها النفطية، مواجهتها وإدارتها بحكمة لتجاوز هذه المرحلة، مرحلة الإحباط وعدم الثقة وعدم الطمأنينة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

من جانبها تناولت صحيفة الوطن محليا ذكرى التحرير بعد اجتياح العراق للكويت في الثاني من أغسطس عام 1990م وقالت: "اليوم.. تعيش الكويت ذكرى تحريرها من براثن جار غزاها في ظلمة الليل غير آبه بأي معنى للأخوة أو الجيرة.. ولا ذكر الجميل والمعروف رغم كل ما فعلته الكويت له.

وإذ نعيش اليوم ذكرى التحرير بعدما عشنا أمس ذكرى الاستقلال وقبلها عيد الأضحى، لكن تبقى في القلب غصة ويبقى الفرح ناقصاً بانتظار عودة أسرانا المرتهنين في سجون طاغية بغداد".

المصدر : الصحافة الكويتية