حادث القطار خطف فرحة المصريين بالعيد
آخر تحديث: 2002/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/12 هـ

حادث القطار خطف فرحة المصريين بالعيد

الدوحة- الجزيرة نت
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بعدد من الموضوعات التي احتلت عناوين الصفحات الأولى, كان على رأسها زيارة الرئيس المصري حسني مبارك إلى واشنطن في مارس المقبل, وسيطرة تداعيات حادث قطار الموت على احتفالات المصريين بالعيد.

زيارة مبارك لواشنطن
ففي صحيفة الأهرام كانت العناوين الرئيسة:
"مبارك وبوش يلتقيان بالبيت الأبيض يوم‏ 5‏ مارس المقبل لبحث احتواء العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. قمة الرئيسين تركز علي عملية السلام ومكافحة الإرهاب وإعطاء دفعة للاقتصاد المصري في مجالات التجارة والاستثمارات.. الإدارة الأميركية مهتمة باستثمار ثقل الدور المصري".

أما عناوين الأخبار: "بيان من البيت الأبيض يرحب بزيارة مبارك للولايات المتحدة.. قمة مبارك وبوش 5 مارس في واشنطن.. جهود إحلال السلام والحرب ضد الإرهاب والقضايا الثنائية في مباحثات الرئيسين.. الزيارة تأكيد للثقل السياسي لمصر كدولة معتدلة تعمل من أجل الاستقرار بالمنطقة".

وقالت الأخبار في افتتاحيتها "هناك تحرك أميركي جاد من أجل إنهاء العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين والعودة إلي مائدة المفاوضات في عملية السلام, فقد استقبل الرئيس مبارك جورج تينت مدير المخابرات الأميركية, وبحث معه الضمان الأميركي لتنفيذ تفاهمات تينت, وكيف يمكن أن يتوقف شارون عن سياسة العدوان ضد الفلسطينيين".

أما الجمهورية فتصدرها عنوانان بارزان: "البيت الأبيض يعلن في بيان رسمي قمة مبارك بوش 5 مارس.. الزعيمان يناقشان الحرب ضد الإرهاب والوضع بالشرق الأوسط".

وفي تعليقاتها على ما عرف بفاجعة قطار الموت, أوضحت الصحف المصرية أنه رغم مرور نحو الأسبوع على حادث القطار الذي راح ضحيته أكثر من 370 شخصا إلا أن الحادث سيطر على أجواء العيد.

وقالت الأخبار إن عددا كبيرا من المصريين حرصوا علي متابعة تطورات الحادث من خلال الصحف حتى وهم يجلسون في الحدائق مع أطفالهم, كما سرقت أحاسيس الحزن البسمة من فوق الشفاه.

وعلق رئيس تحرير الأخبار جلال دويدار على استقالة وزير النقل إبراهيم الدميري قائلا: "إنها أوجدت ارتياحا واسعا بين أوساط الرأي العام المصري الذي أصابته الكارثة المروعة لقطار الصعيد بالحزن العميق. وأضاف بأن هذا ليس نابعا عن كره أو اتهام للوزير بالمسؤولية المباشرة عما حدث, ولكن إيمانا بإقرار مبدأ سياسي يقضي بأن الوزير في كل الظروف مسؤول عن إهمال وتقصير العاملين تحت رئاسته.

الوضع الفلسطيني
وقد احتلت تطورات الوضع الفلسطيني عناوين جانبية في الصحف المصرية, فقالت الجمهورية في عناوينها: "سولانا يعود للمنطقة اليوم..
القوات الإسرائيلية تقتحم مخيم رفح.. استشهاد شاب وإصابة طفل".

وفي مقاله بصحيفة الأهرام بعنوان (من قريب) حاول سلامة أحمد سلامة الربط بين موسم الحج هذا العام وما يجري على الأرض في فلسطين والعراق وقال: "يأتـي موسم الحج هذا العام والأرض الفلسطينية مشتعلة بحرب لا هوادة فيها تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني, في سلسلة من المذابح والقصف العشوائي الذي يسقط فيه مئات المدنيين, وتزداد لغة التهديد والوعيد ضد فصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية. وليس واضحا الآن ما إذا كانت الإدارة الأميركية سوف تنقض على العراق في حملتها ضد ما تسميه محور الشر أم ينتصر أنصار العقل في إدارة بوش؟.‏

المصدر : الصحافة المصرية