الدوحة - الجزيرة نت
ا
تناولت الصحف العمانية الصادرة اليوم وقوف ما يقرب من ثلاثة ملايين حاج يتجهون في اتجاه واحد لأداء ركن الحج الأعظم، وردود إسرائيل على الهجمات الفلسطينية دون جدوى لأن الرد في الانسحاب، وحريق القطار المصري.

حريق القطار المصري
صحيفة الوطن قالت في صفحتها الأولى إن حريقا هائلا اندلع في عربات قطار للركاب أثناء توجهه إلى صعيد مصر مما أسفر عن مقتل 373 راكبا على الأقل، في أسوأ كارثة في تاريخ السكك الحديدية بمصر والتي يرجع تاريخها إلى ما قبل أكثر من 150 عاما. وقفز كثير من الركاب من النوافذ والأبواب كي يفلتوا من النيران والدخان لكن آخرين حوصروا خلف قضبان النوافذ مع مواصلة سائق القطار سيره لمسافة تسعة كيلومترات بينما كانت الرياح تؤجج النيران قبل أن يتوقف القطار وتأتي النار على نصفه.


يحاول شارون التعتيم على حقيقة الأوضاع فيصرح بأنه سيرد على هذه الهجمات دون قيادة إسرائيل إلى حرب

الوطن

الرد في الانسحاب
تحت هذا العنوان جاء رأي صحيفة الوطن الذي قالت فيه: في كل يوم نسمع مقولة "الرد الإسرائيلي" على العمليات الاستشهادية الفلسطينية وهو رد لم يستطع حتى الآن إيقاف هذه العمليات لأنه لا يتأسس ضمن الواقع الذي تعيشه الأراضي المحتلة الآن، وهو واقع رديء ومنتكس لدرجة قد لا يتصورها شارون ولا حكومته، ومهما توالت الردود الإسرائيلية العنيفة فلن تضع حدا نهائيا لمشاهدها المأساوية ولن تصلح ما أفسدته الممارسات الإسرائيلية العدوانية الجائرة في حق الشعب الفلسطيني، وإلى نحو يجعل من مسألة إيقاف العنف وتصاعده شيئا مستحيلا ومستعصيا على شارون وحكومته لأنهما المتسببان الرئيسيان في إيجاد هذا المناخ السيء وإجهاض كل المحاولات المبذولة باتجاه تحقيق مشروع السلام العادل والشامل والقائم على قرارات الشرعية الدولية.

ورغم ضبابية المشهد وارتباك ملامحه، يحاول شارون التعتيم على حقيقة الأوضاع فيصرح بأنه سيرد على هذه الهجمات دون قيادة إسرائيل إلى حرب. لقد اختلطت أوراق شارون ولم يعد قادرا على مواجهة الواقع الرديء الذي صنعه بيديه فأصبح متناقضا في تصريحاته وغير قادر على تقديم ردود مقنعة لتصرفات حكومته المشغولة دائما بتحضير الردود المناسبة على العمليات الاستشهادية الفلسطينية والتي حوت حتى الآن كل الطرق وكل الأساليب دون أن تنجح في مخططاتها، ودون أن تدرك أن العودة إلى المفاوضات السلمية هي الحل والالتزام بالانسحاب من الأراضي المحتلة وفق ما نصت عليه قوانين الشرعية الدولية هو السبيل لحل المشكلة المعقدة جدا كما يصفها شارون نفسه.

الحج عرفة
صحيفة عمان قالت إن جبل عرفة اليوم يستقبل ما يقرب من ثلاثة ملايين حاج يتجهون في اتجاه واحد وقلوبهم عامرة بالإيمان لأداء ركن الحج الأعظم، فالحج عرفة.


وسط صمت دولي تام قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة 18 فلسطينيا من خلال قصف عشوائي بعد أن تخلت عن قصف أهداف انتقائية

عمان

كما تطرقت الصحيفة للحصار الإسرائيلي المحكم على الشعب الفلسطيني من قبل الحكومة والجيش الإسرائيلي، والفلسطينيون يقولون إن المعركة ضد الاحتلال لن تتوقف. وتقول الصحيفة "وسط صمت دولي تام قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة 18 فلسطينيا منهم عشرة في مدينة نابلس بالضفة الغربية من خلال قصف عشوائي بعد أن تخلت عن قصف أهداف انتقائية".

وعلى الصعيد المحلي تناولت صحيفة عمان الأمطار التي هطلت في السلطنة وتراوحت بين المتوسطة والخفيفة، فيما توقعت أن يكون الجو غائما جزئيا على المناطق الشمالية من السلطنة مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على البلاد.

المصدر : الصحافة العمانية